أقوال الصحابة والتابعين في الشطرنج وبيان صحيحها من ضعيفها

الصحابة

1- علي بن أبي طالب 

قلت روي عنه ولم يصح منها شيء كلها ضعيفة (انظر تخريجه بالتفصيل هنا)

2- ابن عمر

قال هي شر من النرد. ضعيف لا يصح (انظر تخريجه بالتفصيل هنا)

3- أبو موسى الأشعري

وبإسناد ضعيف عنه أنه قال لا يلعب بالشطرنج إلا خاطئ (انظر تخريجه هنا)

4- أبو سعيد الخدري

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص359) أخبرنا أبو زكريا، ثنا أبو العباس، ثنا بحر، ثنا ابن وهب، أخبرني الليث بن سعد، عن عبيد الله بن أبي جعفر، قال: كانت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تكره الكبل وإن لم يقامر عليها، وأبو سعيد الخدري يكره أن يلعب بالشطرنج. إسناده ضعيف لانقطاعه

التابعين


[1] الذين كرهوا الشطرنج

1- سعيد بن المسيب من كبار التابعين

أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص359) أخبرنا أبو زكريا، ثنا أبو العباس، ثنا بحر، ثنا ابن وهب، حدثني عبد الجبار بن عمر، عن صالح بن أبي يزيد، قال: سألت ابن المسيب عن الشطرنج، فقال: هي باطل، ولا يحب الله الباطل.

إسناده ضعيف جداً عبد الجبار هو الأيلي ليس بشيء ضعيف وصالح مجهول

2- القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق

صح عنه أنه سئل هذه النرد من الميسر أرأيت الشطرنج ميسر هو؟ فقال القاسم: كل ما ألهى عن ذكر الله عز وجل وعن الصلاة فهو ميسر (انظر تخريجه هنا)

3- أبو جعفر الباقر

صح عنه أنه كره الشطرنج وقال لمن سأله عنها دع المجوسية (انظر تخريجه هنا)

4- إبراهيم النخعي

صح عنه أنه كره الشطرنج (انظر تخريجه هنا)

5- ابن شهاب الزهري

وبإسناد جيد عنه أنه أنه سئل عن لعب الشطرنج، فقال: هي من الباطل، ولا أحبها (انظر تخريجه هنا)

6- محمد بن كعب

أخرجه حرب الكرماني في مسائله ت فايز (ج2/ص933) حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا أبو معشر، عن محمد بن كعب أنه سئل عن لعب الشطرنج فقال أدنى ما يكون يوم القيامة أنه يعرض مع أهل الباطل. وقد خولف سعيد في إسناده أخرجه الدولابي في الأسماء والكنى (ج2/ص489) حدثني إبراهيم بن الجنيد الختلي، قال أخبرني محمد بن نجيح، قال أنبأنا أبو معشر، عن بكار بن مرة، قال: سألت محمد بن كعب القرظي فقلت: يا أبا حمزة ما ترى في لعب الشطرنج والنرد والأربعة عشر؟ قال أدنى ما في هذا أن تعرض تلك الساعة التي لعبت فيها مع أهل الباطل.

إسناده ضعيف أبو معشر ضعيف

7- يزيد بن أبي حبيب

أخرجه أبو داود السجستاني في مسائل أحمد بن حنبل (ص373) والبيهقي في شعب الإيمان (ج8/ص472) كلاهما من طريق ابن وهب، عن عبد الله بن المسيب، عن يزيد بن يوسف - هو الفارسي -، أنه سأل يزيد بن حبيب عن الشطرنج؟ فقال يزيد بن حبيب: لو مررت على قوم يلعبون بالشطرنج، ما سلمت عليهم.

إسناده لا يصح يزيد بن يوسف مجهول و"يزيد بن حبيب" خطأ وصوابه "يزيد بن أبي حبيب"

8- مجاهد بن جبر القرشي

أخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (ص75) حدثنا يوسف - هو أبو يعقوب يوسف بن موسى القطان -، قال: حدثنا جرير - هو ابن عبد الحميد -، عن ليث، عن مجاهد، قال: اللاعب بها قماراً من الميسر، واللاعب بها سفاحا كالصابغ يده في دم الخنزير، والجالس عندها كالجالس عند سالخه وإنما قالوا: كالصابغ يده في لحم الخنزير، وإنه يؤمر بالوضوء منها، والكعبتين والشطرنج سواء.

إسناده ضعيف من أجل ليث وهو ابن أبي سليم

9- أيوب بن كيسان السختياني

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج8/ص471) أخبرنا ابن بشران، أنا الحسين بن صفوان، ثنا ابن أبي الدنيا، حدثني هارون بن سفيان، ثنا عيسى بن صبيح، مولى عمرو بن عبيدة القاضي قال: كنت مع أيوب السختياني فرأى قوماً يلعبون بالشطرنج، فقال لمحمد بن المنكدر فقال: من يلعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله فقال له عمرو بن عبيدة: ليس هذا نرداً هذا شطرنج، فقال أيوب: النرد والشطرنج سواء.

إسناده لا يصح
- هارون بن سفيان هو الديك وثقه الدارقطني وقال عبد الله بن أحمد رضي الله عنه وقد يلتبس على المرء الفرق بين هارون بن سفيان المعروف بالديك وهارون بن سفيان المعروف بمكحلة ولهذا فقد دفعت التشويش بينهما بالتفصيل الممل في مقالة أخرى (انظرها هنا)
- عيسى بن صبيح مجهول وليس هو المعروف بابن فاطمة كما عند ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (ج6/ص279) فإن هذا متأخر في الطبقة وراوينا هذا متقدم

10- مالك بن أنس 

صح عنه أن رجلاً سأله عن اللعب بالشطرنج فقال له مالك أمن الحق هو قال لا قال فما بعد الحق إلا الضلال (انظر تخريجه هنا)

11- علي بن عبد الله بن عباس

أخرجه البخاري في الأدب المفرد ت عبد الباقي (ص352) حدثنا إبراهيم بن المنذر قال: حدثني معن بن عيسى قال: حدثني أبو رزيق، أنه سمع علي بن عبد الله يكره الأسبرنج ويقول: لا تسلموا على من لعب بها، وهي من الميسر.

إسناده ضعيف قال ابن الأثير (ج1/ص47) أسبرج هو اسم الفرس الذي في الشطرنج واللفظة فارسية معربة.


[2] الذين لم يروا بأساً بالشطرنج

1- أبو وائل شقيق بن سلمة الكوفي من كبار التابعين

أخرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ السفر الثالث ط الفاروق (ج3/ص189) حدثنا إبراهيم بن عرعرة، قال: حدثنا يحيى بن سعيد القطان، قال: سمعت الأعمش يقول: كنا نأتي شقيق بن سلمة فيقول: سمعت عبد الله، سمعت أسامة بن زيد ... يلعبون بالشطرنج لا يدرون ما نحن فيه. إسناده صحيح

2- ابن سيرين

صح عنه أنه لم يكن يرى بأساً بلعب الشطرنج (انظر تخريجه هنا)

3- الشعبي

صح عنه أنه كان هو يلعب بالشطرنج (انظر تخريجه هنا)

4- محمد بن المنكدر

صح عنه أنه كان هو يلعب بالشطرنج (انظر تخريجه هنا)

5- الحسن البصري

قال معقل بن مالك الباهلي خرجت من المسجد الجامع فإذا رجل - هو ابن عون - قد قربت إليه دابة، فسأله رجل: ما كان الحسن يقول في الشطرنج؟ فقال: كان لا يرى بها بأساً (انظر تخريجه هنا)

6- ناجية بن سعد

أخرجه أحمد بن حنبل في العلل رواية ابنه (ج1/ص185) حدثنا وكيع قال قال شعبة وذكر ناجية يعني بن سعد فذكر لعب الشطرنج كأنه عابه.

إسناده صحيح وأخرجه ابن محرز في تاريخ ابن معين (ج2/ص150) سمعت يحيى بن معين يقول قال شعبة أخبرني أبو إسحاق عن أخيه الجهني فأتيت ناحية فرأيته يلعب بالشطرنج ثم قال يحيى بن معين هذا وكيع عن شعبة جميعاً سمعته منه قال أخبرنا شعبة، سمعت يحيى بن معين يقول ليس هذا ناحية بن كعب هذا رجل آخر. وأخرجه الخطيب في الكفاية (ص111) أخبرنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ، ثنا أبي، ثنا الحسين بن صدقة، ثنا ابن أبي خيثمة، ثنا يحيى بن معين، عن وكيع، قال: قال شعبة: لقيت ناجية الذي روى عنه أبو إسحاق فرأيته يلعب بالشطرنج فتركته فلم أكتب عنه ثم كتبت عن رجل عنه.

8+7- طلحة الأيامي وزبيدا وسلمة بن كهيل

أخرجه حرب الكرماني في مسائله ت فايز (ج2/ص926-927) حدثنا الحماني قال: حدثنا شريك، عن أبي حمزة أن طلحة الأيامي وزبيدا وسلمة بن كهيل دخلوا بستاناً فأعطوا صاحب البستان درهماً ودخلوا فأكلوا حتى شبعوا، ثم خرجوا للعب بالشطرنج.

إسناده مسلسل بالضعفاء

9- إبراهيم بن مسلم الهجري

أخرجه يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ (ج2/ص711) حدثنا أبو بكر قال سفيان: جئت يوماً أطلبه فقالوا: هو في الدار، فوجدته يلعب بالشطرنج، ووجدته قد أقاموه.

إسناده صحيح وأبو بكر هو الحميدي وأخرجه ابن عدي في الكامل (ج1/ص346) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص358) حدثنا زكريا الساجي، حدثني أحمد بن محمد، حدثنا الرمادي، قال: سمعت سفيان يقول: رأيت إبراهيم الهجري وقد أقاموه في الشمس يستخرج منه شيء، وكان يلعب بالشطرنج. صحيح

10- بهز بن حكيم

أخرجه ابن عدي في الكامل (ج2/ص252) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص357) أنا محمد بن إسماعيل العطار، حدثنا القاسم بن محمد السلاماني، حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي، حدثنا أحمد بن بشير قال أتيت البصرة في طلب الحديث فأتيت بهز بن حكيم فوجدته مع قوم يلعب بالشطرنج.

إسناده لا يصح السلاماني مجهول ومحمد بن إسماعيل العطار هو العسكري روى عنه أبو الشيخ الأصبهاني كما عند أبي نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص138 وج8/ص160)

11- فضالة بن مفضل 

أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير (ج3/ص456) حدثنا محمد بن عمرو بن خالد قال: سمعت أخي أبا خيثمة يقول: جئنا إلى فضالة بن مفضل بن فضالة لنسمع منه فإذا هو قاعد في المسجد يلعب بالشطرنج. 
- محمد بن عمرو بن خالد هو أبو علاثة الحراني قال أبو الحسن ابن القطان وأما ابنه محمد، فيكنى أبا علاثة، حدث عن أبيه وغيره، وكان ثقة، قاله أبو سعيد بن يونس في كتابه في تاريخ المصريين، قال: وقد رأيته، وذكر وفاته سنة اثنتين وسبعين ومائتين (بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام لابن القطان 535/3)
- أبا خيثمة هو علي بن عمرو بن خالد روى عنه ابن خزيمة في الصحيح وعنه أيضاً يحيى بن محمد صاعد وغيره

12- رجل لم يسم

أخرجه ابن قتيبة الدينوري في عيون الأخبار (ج1/ص444) حدّثني الزّياديّ قال: قال حماد بن زيد عن أيوب قال: دخلت على رجل من الفقهاء وهو يلعب بالشّطرنج.

إسناده حسن الزيادي هو أبو عبد الله محمد بن زياد بن عبيد الله يقال له اليُؤْيُؤ صدوق لا بأس به

13- عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر ابن أبي طالب

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج33/ص211) أخبرنا أبو العز بن كادش فيما قرأ علي إسناده وناولني إياه وقال أروه عني أنا محمد بن الحسين أنا المعافى بن زكريا القاضي نا الحسن بن أحمد بن محمد بن سعيد الكلبي نا محمد بن زكريا الغلابي نا عبد الله بن الضحاك ومهدي بن سابق قالا نا الهيثم بن عدي عن صالح بن حسان قال كان عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب صديقا للوليد يأتيه ويؤانسه فجلسا يوما يلعبان بالشطرنج.

إسناده ساقط الغلابي والهيثم متهمان بالكذب

وهناك آثار أخرى لكن لم أوردها لأنها إما موضوعة أو ضعيفة معضلة السند

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
5 تعليقات
  • شرير
    شرير 9/11/2021

    سعيد بن جبير ؟

  • شرير
    شرير 11/04/2021

    0- فضالة بن مفضل
    ما حكيت ضعيف ولا حسن
    بس كتبت كلام بدون تبين

  • شرير
    شرير 4/26/2022

    السلام عليكم
    اولا هل الامام ابو حنيفة النعمان من التابعين ام لاء ؟
    ثانيا هنالك من ينفي ان الامام مالك من التابعين ؟
    تحياتي

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 4/26/2022

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أبو حنيفة لم يسمع أحداً من الصحابة لكن قال بعضهم أنه رأى أنس بن مالك ولم يسمع منهم
      فمن كان يعتبر التابعي عنده من صحب الصحابة وسمع منهم فأبو حنيفة إذا ليس تابعي
      ومن كان يعتبر التابعي ومن رأى بعض الصحابة أي مجرد رؤية فأبو حنيفة عنده من التابعين

    • شرير
      شرير 4/27/2022

      تحياتي وشكرا
      وهنا يكمن سؤال
      هل لابو حنيفة النعمان قول في الشطرنج
      ينسب الى مذهبه تحريم الشطرنج او كراهيتها ( ولو ان ابو يوسف الحنفي اباحها )
      وينسب في الفتاوى الهندية ( اسم كتاب او يمكن خربطت فيه ) ان ابو حنيفة النعمان يرى حرمة الشطرنج
      فهل صح عن ابو حنيفة النعمان بسند صحيح اي قول في الشطرنج
      خاصة انه ينسب البعض لابو الحسن البصري والشعبي تحريم الشطرنج وهم على اباحتها ( بل الشعبي لعبها ايضا )

إضافة تعليق
رابط التعليق