دفع التشويش بين ترجمة هارون بن سفيان المعروف بالديك ومكحلة

بسم الله الرحمن الرحيم 

سبحان الله بقيت يومان أرتب المقالة وقمت بتحميص الكتب واستخرجت كل اللوازم ورتبتها مع المصادر ثم انحذف البحث عن طريق الخطأ فأعدت البحث وكتابته من جديد والحمد لله على كل حال وبعد هارون بن سفيان المعروف بالديك وهارون بن سفيان المعروف بمكحلة

مما يدل على أنهما اثنان وليسا بواحد

قبل البدء قد تتسائل وهل زعم أحد أنهما واحد؟ الجواب لو لاحظت في ترجمتيهما عند الخطيب 

1-هارون بن سفيان بن بشير الديك

2- هارون بن سفيان بن راشد مكحلة

قلت قال أبو نعيم الأصبهاني: محمد بن سفيان بن هارون بن سفيان بن بشير بن راشد بن أبان أبو عبد الله ابن بنت جعفر الفريابي قدم أصبهان... كان يسكن الدينور، وأبوه سفيان كان قاضي الدينور، حدث عنه أبو بكر بن مردويه (تاريخ أصبهان لأبي نعيم ج2/ص261) فهذا يوحي وكأنه من نسل هارون الديك ومكحلة وأنهما واحد قلت بالإضافة للتشابه في النسب فإن ابن هارون الديك اسمه بالفعل سفيان وهو قاضي قال الخطيب سفيان بن هارون بن سفيان أبو محمد القاضي ويعرف والده بهارون الديك (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج10/ص259) وأيضاً ابن مكحلة اسمه سفيان قاله أبو بكر الخلال (انظر طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ج1/ص396)

والآن نبدأ بعرض أدلة أنهما ليسا بواحد

الدليل الأول: قال الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج14/ص170) أخبرنا الجوهري [أبو محمد الحسن بن علي]، قال: أخبرنا محمد بن العباس [أبو عمر بن حيويه]، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله المنادي، قال: وعاصم بن علي بن عاصم أبو الحسين الواسطي حدث بها، يعني: ببغداد، في مسجد الرصافة، فكان مجلسه يحرز بأكثر من مائة ألف إنسان، كان يستملي عليه هارون الديك، وهارون مكحلة. إسناده صحيح وقد توبع ابن حيويه أخرجه الخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (ج2/ص56) ومن طريقه السمعاني في أدب الإملاء والاستملاء (ص96) أخبرني أبو القاسم الأزهري، أنا أحمد بن موسى، القرشي [وعند السمعاني: أحمد بن محمد بن موسى القرشي]، قال: قال أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله المنادي فذكره

الدليل الثاني: وفاتيهما

أما هارون بن سفيان الديك فقد توفي سنة 251 هجري قاله ابنه وأيضاً قاله محمد بن إسحاق السراج الثقفي (انظر تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج16/ص36)

وأما هارون بن سفيان مكحلة فقد توفي سنة 247 هجري قاله محمد بن إسحاق السراج الثقفي وابن حبان (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج16/ص34 والثقات لابن حبان ج9/ص240)

ملحوظة على الاسم والكنية قبل أن أبدأ

- أما بالنسبة للاسم فقد قال الزبيدي الديك: لقب هارون بن موسى المحدث هكذا في العباب، وفي التبصير هو هارون بن سفيان المستملي (تاج العروس ج27/ص166) قلت هما واحد وقد روى البزار عن هارون بن موسى عن منصور بن عكرمة ثم روى عن هارون بن سفيان عن منصور بن عكرمة وكلاهما واحد هذا بالنسبة للديك وبالنسبة لمكحلة فقد سماه أيضاً ابن حبان وعلي بن سعيد الرازي وأحمد بن الجعد "هارون بن موسى" (الثقات لابن حبان ج9/ص240 والمعجم الكبير للطبراني ج5/ص101 والكامل لابن عدي ج8/ص290 وتاريخ بغداد ت بشار ج16/ص34) وأيضاً هو هارون بن سفيان فالتشابه بينهما قوي

- وأما بالنسبة للكنية فالديك يكنيه ابن أبي الدنيا أبو موسى (انظر الهم والحزن ص49 وحسن الظن بالله ص109 والإخوان ص141 لابن أبي الدنيا) وقال ابن الجوزي أبو سفيان هارون بن سفيان بن بشير أبو موسى المستملي سمع أحمد بن حنبل (كشف النقاب لابن الجوزي ت الصاعدي ص198) ومكحلة كناه أبو أحمد الحاكم أيضاً أبو موسى (الأسامي والكنى ت الدخيل ج1/ص277 وص375

1) هارون بن سفيان بن بشير وقيل بشر أبو سفيان مستملي يزيد بن هارون يعرف بالديك هكذا قال الخطيب

تلاميذه

1- أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي السراج النيسابوري

قال أبو نعيم الأصبهاني حدثنا إبراهيم بن عبد الله، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال: سمعت هارون بن سفيان، الديك قال: سمعت عبيد الله بن عمر القواريري (حلية الأولياء ج9/ص3)
وأخرج ابن أبي حاتم من طريق أبي العباس محمد بن إسحاق الثقفى النيسابوري قال نا هارون بن سفيان المستملي نا عبد الله بن جعفر يعنى الرقي حدثنا عبيد الله بن عمرو قال قال لي زيد بن أبي أنيسة لا تحدث عن أخي يحيى ابن أبي أنيسة فإنه كذاب (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج9/ص130) فعلمنا أنه الديك ومما يؤكد ذلك أكثر قال الخطيب في ترجمة الديك أنه حدث عن عبد الله بن جعفر الرقي (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص36) وأيضاً قال ابن نقطة أبو موسى هارون بن سفيان الديك قال الحاكم أبو أحمد في كتاب الكنى سكن بغداد سمع عبد الله ابن جعفر الرقي كناه لنا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي (إكمال الإكمال ج2/ص584) هذا وبالله التوفيق

2- أحمد بن الحسين بن عبد الجبار الصوفي و3- عبد الله بن أحمد بن حنبل

قصة أن زيد بن أبي أنيسة وأخيه يحيى كذاب التي مرت آنفاً وبناء عليها نقول قال ابن عدي حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي، حدثني هارون بن سفيان المستملي، حدثني عبد الله بن جعفر الرقي، حدثني عبيد الله بن عمرو، قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة لا تكتب عن أخي يحيى فإنه كذاب حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد - قلت هو ابن حنبل -، حدثني هارون بن سفيان المستملي فذكر بإسناده، نحوه (الكامل ج9/ص3) فدل أنه هو الديك فهو الذي يروي القصة عن عبد الله بن جعفر الرقي

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني هارون بن سفيان رضي الله عنه (السنة لعبد الله ص193) فهذا توثيق لهارون الديك وسيأتي توثيق الدارقطني له أيضاً

4- أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي

قلت روى أيضاً قول زيد بن أبي أنيسة في أخيه يحيى أخرجه ابن عساكر من طريق محمد بن أحمد بن هارون قلت له أخبرك إبراهيم بن الجنيد حدثني هارون بن سفيان قال سمعت عبد الله بن جعفر الرقي يقول سمعت عبيد الله بن عمرو يقول قال لي زيد بن أبي أنيسة لا تحملن عن أخي شيئا فإنه كذاب (تاريخ دمشق ج64/ص51) فدل أن شيخه هارون الديك

5 - أبو العباس أحمد بن علي بن مسلم الأبار الخيوطي النخشبي البغدادي

أيضاً روي قصة زيد بن أبي أنيسة قال العقيلي حدثنا أحمد بن علي الأبار قال: حدثنا هارون بن سفيان، حدثنا عبد الله بن جعفر قال: سمعت عبيد الله بن عمرو يقول: قال زيد بن أبي أنيسة: لا تكتبوا عن أخي، فإنه يكذب (الضعفاء الكبير ج4/ص392) فعلمنا أن شيخه هو هارون الديك

6- علي بن عبد الصمد الطيالسي يعرف بعلان ما غمها وقيل علي بن الحسن بن عبد الصمد 

قال أبو بكر الخلال أخبرني علي بن عبد الصمد، قال: سمعت هارون الديك، يقول: سمعت أحمد بن حنبل، يقول: من قال: أبو بكر، وعمر، وعثمان فهو صاحب سنة... (السنة للخلال ج2/ص381)
وأخرج الدارقطني من طريق الرملي ثنا علي بن عبد الصمد الطيالسي، نا هارون بن سفيان، ثنا عتيق بن يعقوب بسنده حديث الشفق الحمرة (السنن ج1/ص506) ونقل الزيلعي عن الدارقطني أنه قال في هذا السند حديث غريب، ورواته كلهم ثقات (نصب الراية ج1/ص233)

فهذا توثيق من الدارقطني لهارون الديك

7- البزار صاحب المسند و8- إبراهيم بن إسحاق الحربي صاحب غريب الحديث

- قال البزار حدثنا هارون بن سفيان المستملي، ثنا عبد الله بن كثير المدني بإسناده حديث الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر (كشف الأستار للهيثمي ج4/ص247-248) وأخرجه البيهقي من طريق الكعبي، ثنا علي بن الحسن بن عبد الصمد الطيالسي، ثنا هارون بن سفيان قال: ثنا عبد الله بن كثير بإسناده حديث الدنيا سجن المؤمن (الزهد الكبير للبيهقي ص192) ومما سبق برهنّا أن علي بن عبد الصمد الطيالسي من تلاميذ هارون الديك. وأيضاً أخرجه البيهقي إبراهيم بن إسحاق الحربي، ثنا هارون بن سفيان، ثنا عبد الله بن كثير بن جعفر بإسناده حديث الدنيا سجن المؤمن (الزهد الكبير ص188)

- سبق وأن برهنا أن عبد الله بن أحمد بن حنبل يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال حدثني هارون بن سفيان رضي الله عنه حدثني أسود بن عامر (السنة لعبد الله ص193) وقال البزار حدثنا هارون بن سفيان المستملي، ومحمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي، قالا: حدثنا أسود بن عامر (مسند البزار ج13/ص491)

- سنبرهن بعد قليل أن ابن أبي الدنيا من تلاميذ الديك فإن كان كذلك فقد قال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان حدثنا يعقوب بن محمد الزهري (صفة الجنة ت العساسلة ص222) وقال إبراهيم الحربي حدثنا هارون بن سفيان، حدثنا يعقوب بن محمد - هو الزهري - (غريب الحديث ج1/ص111

- سبق وأن برهنا أن عبد الله بن أحمد بن حنبل يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال حدثني هارون بن سفيان البرتي قثنا بشر بن عبيس بن مرحوم بسنده [وفيه أنه يقول لأبي بكر وعمر] الحمد لله الذي أيدني بكما (عبد الله في زوائده على فضائل الصحابة لأبيه أحمد ج1/ص73) وقال البزار حدثنا هارون بن سفيان المستملي، ثنا [سقط بشر من سنده] عبيس بن مرحوم [وفيه أنه يقول لأبي بكر وعمر] الحمد لله الذي أيدني بكما (كشف الأستار للهيثمي ج3/ص167)

9- أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة البغدادي 

قال أبو الخلال أملى علي أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة قال: سمعت هارون بن سفيان، قال: قلت لأحمد بن حنبل [وفيه] من قال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي؟ قال: صاحب سنة (السنة للخلال ج2/ص408) وقال الخلال أيضاً أخبرني علي بن عبد الصمد - هو الطيالسي -، قال: سمعت هارون الديك، يقول: سمعت أحمد بن حنبل، يقول: من قال: أبو بكر، وعمر، وعثمان فهو صاحب سنة... ثم قال المسألة التي رواها علي بن عبد الصمد، عن هارون قد رواها أبو بكر بن صدقة، عن هارون (السنة للخلال ج2/ص381) فدل أن هارون بن سفيان شيخ ابن صدقة هو الديك

10- أبو بكر بن أبي الدنيا والأدلة

- ذكره الخطيب في تلاميذ هارون الديك (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص36) وقال ابن أبي الدنيا حدثني هارون بن سفيان بن بشر نا محمد بن عمر (تاريخ دمشق لابن عساكرج27/ص426) فهارون الديك هو ابن سفيان بن بشر

- مما سبق برهنا أن عبد الله بن جعفر الرقي من شيوخ هارون الديك وليس مكحلة فإن كان كذلك فقد قال ابن أبي الدنيا حدثني هارون بن سفيان حدثنا عبد الله بن جعفر عن أبي المليح (تاريخ دمشق لابن عساكر ج61/ص366)

- قال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان، قال: حدثنا المعيطي، قال: حدثنا بقية وقال أيضاً حدثنا هارون بن سفيان، حدثنا المعيطي محمد بن عمرو [الصواب عمر بدون الواو]، قال: حدثنا بقية (كتاب الجوع ص166 وص167) والقصد من هذا أن هارون الديك يروي بواسطة عن بقية بن الوليد بينما هارون مكحلة يروي مباشرة عن بقية حيث قال أبو أحمد الحاكم أخبرنا أبو العباس أحمد بن عبد الله بن سابور الدقيقي، حدثنا هارون أبو موسى المستملي مكحلة حدثنا بقية (الأسامي والكنى للحاكم ت الدخيل ج2/ص277) وأيضاً قال الخطيب في ترجمة هارون مكحلة أنه يروي عن بقية (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص34

- سبق وبرهنّا أن عبد الله بن أحمد بن حنبل يروي عن هارون الديك فإذا كان كذلك فقد اشتركا أي عبد الله بن أحمد بن حنبل وابن أبي الدنيا في الرواية من طريق هارون بن سفيان عن الأصمعي (السنة لعبد الله بن احمد ص442 وكتاب الجوع لابن أبي الدنيا ص167) وكذلك عن أبي عاصم (السنة لعبد الله ص198 وهواتف الجنان لابن أبي الدنيا ص119) والوليد بن صالح (السنة لعبد الله ص204-211 وكتاب المنامات ص130 والزهد ص81 وذم الدنيا ص46 لابن أبي الدنيا) وأبو نعيم هو الفضل بن دكين

- مما سبق برهنّا أن إبراهيم الحربي من تلاميذ هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال إبراهيم الحربي حدثنا هارون بن سفيان، حدثنا يعقوب بن محمد - هو الزهري -، حدثنا عبد العزيز بن عمران (غريب الحديث ج1/ص111) وقال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان حدثنا يعقوب بن محمد الزهري حدثنا أنس بن عياض (صفة الجنة ت العساسلة ص222)

- سبق وأن برهنّا أن البزار يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال البزار حدثنا هارون بن سفيان والفضل بن سهل، قالا: حدثنا يحيى بن غيلان (مسند البزار ج14/ص36) وقال ابن أبي الدنيا حدثني هارون بن سفيان، نا يحيى بن غيلان (مكارم الأخلاق ص34)

11- أبو بكر محمد بن مالك بن داود الشعيري

سبق وأن برهنّا أن البزار يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال البزار حدثنا هارون بن سفيان المستملي، حدثنا منصور بن عكرمة (مسند البزار ج13/ص200) وقال أبو بكر الإسماعيلي حدثنا أبو بكر بن مالك الشعيري، حدثنا هارون بن سفيان المستملي، حدثنا منصور بن عكرمة (معجم أسامي شيوخ الإسماعيلي ج1/ص411)

12- أحمد بن بشر المرثدي

سبق وأن برهنّا أن ابن أبي الدنيا يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال حدثني هارون بن سفيان، قال: ثنا زكريا بن عدي (الزهد ص170 وذم الدنيا ص115 لابن أبي الدنيا) وأخرج الخطيب من طريق الدقاق، قال: حدثنا أحمد بن بشر المرثدي، قال: حدثنا هارون بن سفيان المستملي، قال: حدثنا زكريا بن عدي (شرف أصحاب الحديث ص82)

13- محمد بن هارون بن حميد

سبق وأن برهنّا أن البزار يروي عن هارون الديك فإن كان كذلك فقد قال حدثنا محمد بن مسكين وهارون بن سفيان، قالا: حدثنا محمد بن القاسم الأسدي بسنده حديث كانت للنبي صلى الله عليه وسلم جمة جعدة (مسند البزار ج13/ص70) وقال ابن عدي حدثنا محمد بن هارون بن حميد، حدثنا هارون بن موسى المستملي، حدثنا محمد بن القاسم بسنده كان للنبي صلى الله عليه وسلم جمة جعدة (الكامل ج7/ص493) فعلمنا أن شيخه هو هارون الديك

14- عمر بن علي شيخ أبو بكر الخلال

سبق وبرهنّا أن عبد الله بن أحمد بن حنبل يروي عن هارون الديك فإذا كان كذلك فقد قال حدثني هارون بن سفيان، حدثني أسود بن سالم (انظر السنة لعبد الله ص222-225) وقال أبو بكر الخلال أخبرني عمر بن علي، ثنا هارون بن سفيان المستملي، قال: سمعت أسود بن سالم (كتاب الحث على التجارة والصناعة ص57) فعلمنا أن هارون هو الديك

15- أحمد بن محمد بن الحسن البلخي

قال ابن حبان سمعت أحمد بن محمد بن الحسن البلخي، يقول: سمعت هارون الديك، يقول: سمعت أبا نعيم -هو الفضل بن دكين -، يقول: سئل أبو العطوف (المجروحين ت حمدي ج5/ص259)

16- يزيد بن هارون

أخطأ ابن حبان فجعله من شيوخ مكحلة حيث قال هارون بن موسى الذي يقال له مكحلة يروي عن يزيد بن هارون (الثقات لابن حبان ج9/ص240) والصواب أنه من شيوخ الديك لدليلين الأول: قال الخطيب في ترجمة الديك هو مستملي يزيد بن هارون يعرف بالديك وحدث عنه (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص36) والدليل الثاني حدث ابن أبي الدنيا من طريقه عن يزيد بن هارون وابن أبي الدنيا يروي عن الديك كما برهنّا سابقاً (انظر الترغيب والترهيب لإسماعيل الأصبهاني ج1/ص172 وج2/ص110

التلاميذ الذين رووا عن هارون الديك ومكحلة والتمييز من خلال شيوخهما

1- عبد الله بن إسحاق المدائني روى عن الديك ومكحلة

أما هارون الديك فقد أخرج الخطيب من طريق عمر بن محمد قال: حدثنا عبد الله بن إسحاق المدائني، قال: حدثنا هارون بن سفيان المعروف بالديك، قال: حدثنا زياد بن سهل الحارثي أبو سفيان (انظر تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص36) وقال أبو الفضل الزهري نا عبد الله - هو ابن إسحاق المدائني -، نا هارون بن سفيان المستملي، أنا مطرف بن عبد الله، نا العمري يعني عبد الله (انظر كتاب حديث أبي الفضل الزهري ص422) ومطرف من شيوخ الديك كما ذكر ذلك الخطيب في ترجمة الديك

وأما هارون مكحلة فقد أخرج الخطيب من طريق عمر بن محمد قال: حدثنا هارون بن سفيان المعروف بمكحلة، قال: حدثنا محمد بن حرب (انظر تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص34) وأما هارون الديك فيروي بواسطة عن محمد بن حرب قال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان حدثنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن حرب عن صفوان بن عمرو (صفة الجنة لابن أبي الدنيا ت العساسلة ص114) وابن أبي الدنيا هو تلميذ هارون الديك كما برهنا سابقاً

2- عبد الله بن محمد بن ناجية روى عن الديك ومكحلة

أما الديك فقد قال ابن عدي حدثنا ابن ناجية، حدثنا هارون بن سفيان المستملي، حدثنا أبو مصعب مطرف اليساري الأصم (الكامل لابن عدي ج8/ص111) هارون هو الديك بناء على قول الخطيب فإنه ذكر أن الديك روى عن مطرف بن عبد الله المديني (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص36)

وأما مكحلة فقد أخرج الخطيب من طريق الناقد، ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، ثنا هارون بن موسى بن راشد المستملي، ثنا بقية بن الوليد (تلخيص المتشابه في الرسم ج1/ص58) فابن راشد هو مكحلة فهذا دليل وأيضاً شيخه هنا هو بقية وبقية شيخ مكحلة وليس الديك والدليل قال أبو أحمد الحاكم أخبرنا أبو العباس أحمد بن عبد الله بن سابور الدقيقي، حدثنا هارون أبو موسى المستملي مكحلة حدثنا بقية (الأسامي والكنى للحاكم ت الدخيل ج2/ص277) وأما هارون الديك فيروي عن بقية بواسطة قال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان، قال: حدثنا المعيطي، قال: حدثنا بقية (كتاب الجوع ص166 وص167) ومعلوم أن ابن أبي الدنيا هو تلميذ الديك كما برهنّا سابقاً

الشيوخ المشتركين بين هارون الديك وهارون مكحلة

أبو نعيم الفضل بن دكين

أما هارون الديك فقد قال قال ابن حبان سمعت أحمد بن محمد بن الحسن البلخي، يقول: سمعت هارون الديك، يقول: سمعت أبا نعيم، يقول: سئل أبو العطوف (المجروحين ت حمدي ج5/ص259) وأيضاً قال ابن أبي الدنيا حدثنا هارون بن سفيان، قال: حدثنا أبو نعيم (الإشراف في منازل الأشراف ص226) ومعلوم أن ابن أبي الدنيا هو تلميذ الديك كما برهنّا سابقاً وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني هارون بن سفيان، ثنا أبو نعيم، قال: قال لي جنيد الحجام (حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني ج7/ص354) ومعلوم أن عبد الله ابن حنبل هو تلميذ الديك كما برهنّا سابقاً

وأما مكحلة فقد أخرج الخطيب في ترجمته من طريق إبراهيم بن هانئ النيسابوري، قال: سمعت هارون المستملي، يقول: قال لي أبو نعيم: يا هارون، اطلب لنفسك صناعة غير الحديث، فكأنك بالحديث قد صار على مزبلة (تاريخ بغداد ت بشار ج16/ص34) وقال البغوي حدثني هارون بن سفيان قال: قال أبو نعيم: حججت سنة حج أبو جعفر (البغوي في مسند ابن الجعد ص419) والخطيب في ترجمة مكحلة ذكر من تلاميذه البغوي

والخلاصة أن هارون الديك ثقة

فهذا ما جمعته فنرجو أن يزيل هذه البحث شيئاً من التشويش هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق