أقوال العلماء في حديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق

قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم خلاف من خالفهم، وفي لفظ لا يضرهم من يخذلهم حتى يأتي أمر الله. وله ألفاظ أخرى

فمن هي هذه الطائفة؟

قال سعيد بن يعقوب الطالقاني أو غيره قال: ابن المبارك هم عندي أصحاب الحديث

أخرجه الخطيب في شرف أصحاب الحديث (ص26) وأبو طاهر السلفي في العاشر من المشيخة البغدادية (ص23) كلاهما من طريق أبي عمر محمد بن العباس ابن حيويه الخزاز-  ثقة - ، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي داود، قال: حدثنا أبي، عن سعيد بن يعقوب الطالقاني، أو غيره، قال: ذكر ابن المبارك فذكره.

وقال أبو جعفر أحمد بن سنان الواسطي هم أهل العلم وأصحاب الآثار

أخرجه الخطيب في شرف أصحاب الحديث (ص27) أخبرنا أبو نعيم - يعني الأصبهاني - قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، قال: حدثنا محمد بن الفضل بن الخطاب، قال: حدثنا أبو حاتم، قال: سمعت أحمد بن سنان فذكره. إسناده صحيح

- عبد الله بن محمد بن جعفر هو ابن حيان المعروف بأبي الشيخ الأصبهاني ثقة صاحب تصانيف
- محمد بن الفضل بن الخطاب هو أبو عبد الله العنبري قال أبو نعيم وأبو الشيخ الأصبهانيان ثقة كثير الحديث (تاريخ أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني ج2/ص137 وطبقات المحدثين لأبي الشيخ الأصبهاني ج4/ص148)
- أبو حاتم هو الرازي الإمام الجبل محمد بن إدريس من أئمة الحديث

وقال أحمد بن حنبل: إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا ‌أدري من هم؟.

أخرجه أبو عبد الله الحاكم في علوم الحديث (ص2) سمعت أبا عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الآدمي بمكة، يقول: سمعت موسى بن هارون، يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: فذكره. إسناده صحيح

- أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الآدمي هو الصنعاني صدوق صحح له الحاكم أحاديث من طريقه
- موسى بن هارون هو أبو عمران الحمال ثقة حافظ

الخطيب في شرف أصحاب الحديث (ص27) أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن الخليل، قال: سمعت الفضل بن زياد، يقول: سمعت أحمد بن حنبل، وذكر حديث: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، فقال: إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم؟.

- محمد بن جعفر المؤدب صدوق قال أبو نعيم حدثنا محمد بن جعفر بن يوسف، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الخليل بن الأشقر قلت هو أبو بكر محمد بن جعفر بن يوسف ابن زياد بن مهران المؤدب (انظر ترجمته في هذه المقالة بالتفصيل)
- عبد الله بن محمد بن الخليل هو أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الخليل بن الأشقر القاضي البغدادي قال أبو الفضل صالح بن محمد الهمداني الحافظ يدل حديثه على الصدق وقال السمعاني كان ‌شيخاً ‌صالحاً (تاريخ بغداد ت بشار ج11/ص334 والأنساب للسمعاني ت المعلمي ج1/ص269)
- أبو العباس الفضل بن زياد القطان البغدادي قال أبو بكر الخلال كان من المتقدمين عند أبي عبد الله وكان أبو عبد الله يعرف قدره ويكرمه وكان يصلي بأبي عبد الله فوقع له عن أبي عبد الله مسائل كثيرة جياد (طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ت الفقي ج1/ص251)

قال أبو عبد الله الحاكم: وفي مثل هذا قيل: من أمر السنة على نفسه قولاً وفعلاً نطق بالحق فلقد أحسن أحمد بن حنبل في تفسير هذا الخبر أن الطائفة المنصورة التي يرفع الخذلان عنهم إلى قيام الساعة هم أصحاب الحديث ومن أحق بهذا التأويل من قوم سلكوا محجة الصالحين واتبعوا آثار السلف من الماضين ودمغوا أهل البدع والمخالفين بسنن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله أجمعين من قوم آثروا قطع المفاوز والقفار على التنعم في الدمن والأوطار وتنعموا بالبؤس في الأسفار مع مساكنة العلم والأخبار وقنعوا عند جمع الأحاديث والآثار بوجود الكسر والأطمار قد رفضوا الإلحاد الذي تتوق إليه النفوس الشهوانية وتوابع ذلك من البدع والأهواء والمقاييس والآراء والزيغ جعلوا المساجد بيوتهم وأساطينها تكاهم وبواريها فرشهم.

وقال البخاري سمعت علي بن عبد الله المديني قال: هم أهل الحديث (سنن الترمذي ت بشار ج4/ص84)

وقال محمد بن يوسف الفربري عن البخاري قال: هم أهل العلم، وقال أبو يعقوب إسحاق بن أحمد بن زيرك الفارسي عن البخاري قال: يعني أصحاب الحديث (صحيح البخاري ط السلطانية ج9/ص101 وإثارة الفوائد للعلائي ج1/ص81-82 وشرف أصحاب الحديث للخطيب ص27 والحجة في بيان المحجة للأصبهاني ج1/ص262-263)

قلت فأصحاب الحديث لهم شأن عند الله عز وجل

وصح عن الشافعي قال: عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صواباً (انظر تخريجه في هذه المقالة)

وصح عنه أيضاً أنه قال: من كتب الحديث قويت حجته (انظر تخريجه في هذه المقالة)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق