مدى صحة قال الشافعي من تعلم القرآن عظمت قيمته ومن نظر في الفقه نبل مقداره

قال الشافعي رحمه الله:

1- من تعلم القرآن عظمت قيمته.

2- ومن نظر في الفقه نبل مقداره.

3- ومن كتب الحديث قويت حجته.

4- ومن نظر في اللغة رق طبعه.

5- ومن نظر في الحساب جزل رأيه. 

6- ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.

حكم الأثر: صحيح

1) المزني عن الشافعي

1- أبو محمد الشاماتي عن المزني أخرجه البيهقي في كتابه مناقب الشافعي (ج1/ص282) والمدخل إلى السنن الكبرى (ص324) ودانيال في كتابه المشيخة (ص33) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: سمعت أبا بكر أحمد بن محمد بن يحيى الأشقر، يحكى عن جعفر بن أحمد الساماني، قال: سمعت المزني يقول: سمعت الشافعي يقول ح وأخبرنا أبو حازم: عمر بن أحمد الحافظ، قال: سمعت إسماعيل بن إبراهيم الفرضي، ببغداد، يقول: سمعت أحمد بن محمد المقري، يقول: حدثني أبو الفضل غانم بن محمد القواريري، يقول: سمعت المزني، يقول: فذكره. إسناده صحيح

2- أبو بكر النيسابوري عن المزني أخرجه الخطيب في كتابيه تاريخ بغداد ت بشار (ج8/ص218) وشرف أصحاب الحديث (ص69) ومن طريقه ابن الجوزي في كتابه المنتظم في تاريخ الأمم (ج10/ص137) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج13/ص3) كلهم من طريق أبي القاسم الحسن بن أحمد بن جعفر الصوفي، قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد الخراساني، قال: سمعت المزني، يقول: سمعت الشافعي، يقول فذكره. 

3- الجعفري عن المزني كتاب الأول من أمالي أبي المطيع المصري (ص23) مخطوطة جوامع الكلم وجدت في كتاب أبي، رحمه الله، في فوائده يروي عن أبي الحسين شاكر بن إسماعيل بن أحمد الطبراني بطبرية، يقول: سمعت أبا علي الحسن بن الحسين الجعفري، يقول: سمعت أبا إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني، يقول: سمعت الشافعي محمد بن إدريس، يقول فذكره.

4- عبد الله بن أبي سفيان عن المزني أخرجه الخطيب في كتابه الفقيه والمتفقه (ج1/ص151) أخبرني أبو القاسم الأزهري، نا الحسن بن أحمد الصوفي، نا النيسابوري وهو عبد الله بن محمد بن زياد قال: سمعت المزني، ونا أبو طالب يحيى بن علي بن الطيب الدسكري لفظا بحلوان، نا أبو عروبة محمد بن جعفر النصيبي بجرجان، نا عبد الله بن أبي سفيان، بالموصل قال سمعت المزني، يقول: سمعت الشافعي، يقول: من تعلم القرآن عظمت قيمته، ومن نظر في الفقه نبل مقداره، ومن تعلم اللغة وقال الدسكري: ومن نظر في اللغة رق طبعه، ومن نظر في الحساب، وقال الأزهري: ومن تعلم الحساب تجزل رأيه، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن لم يصن نفسه، لم ينفعه علمه.

2) الربيع عن الشافعي

1- الحسن الدمشقي عن الربيع أخرجه ابن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله (ج2/ص1134) أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد، قال: سمعت أبا القاسم عبيد الله بن عمر المعروف بالشافعي قال: حدثني جماعة منهم الحسن بن حبيب الدمشقي، عن الربيع بن سليمان قال: سمعت الشافعي محمد بن إدريس يقول: فذكره.

إسناده حسن

- أحمد بن محمد بن أحمد هو أبو عمر ابن الجسور القرطبي ثقة
- أبا القاسم عبيد الله بن عمر المعروف بالشافعي هو عبيد الله بن عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين الواعظ قال الخطيب كان صدوقا (تاريخ بغداد ت بشار للخطيب ج12/ص122)
- الحسن بن حبيب الدمشقي هو أبو علي حسن بن حبيب بن عبد الملك الحصائري قال ابن عساكر أحد الثقات الأثبات (تاريخ دمشق لابن عساكر ج13/ص49) وقال عبد العزيز الكتاني ثقة نبيل (تاريخ دمشق لابن عساكر ج13/ص51)

2- الحسين بن حزم عن الربيع أخرجه ابن حمكان في كتابه الفوائد والأخبار والحكايات (ص140) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج51/ص409) حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين النقاش المقرئ قال: حدثنا الحسين بن حزم بهراة قال: حدثنا الربيع بن سليمان قال: سمعت الشافعي يقول فذكره.

3) يونس بن عبد الأعلى عن الشافعي

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج13/ص94-95) والحسن بن مسعود الوزير في كتابه السداسيات والخماسيات (ص9) مخطوطة جوامع الكلم كلاهما من طريق أبي العباس الحسن بن سعيد البصري برامهرمز نا محمد بن زغبة بمصر قال سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول سمعت الشافعي يقول فذكره.

4) الحسن بن أبي الحسن عن الشافعي

أخرجه الخطيب في كتابه تاريخ بغداد ت بشار (ج12/ص252) أخبرني أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر الإمام بأصبهان، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسن الكسائي المقرئ، قال: حدثنا أبو الحسن عبد الواحد بن عبد الله البغدادي، قال: سمعت أبا علي الحسن بن أبي الحسن المقرئ بمصر، يقول: سمعت الشافعي، يقول فذكره.

هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق