الربيع بن خثيم كان أصحابه الفقراء وكان يطعمهم فيتعجب أهله منه

قال الربيع بن خثيم الثوري رحمه الله: لأهله - يعني زوجته - اصنعوا لي طعاماً، فإني أريد أن أدعو فقراء من أصحابي فصنعوا له طعاماً فأتى المسجد فجمع فقراء من الزمنى فأتى بهم فأطعمهم ذلك الطعام قال: فقال له أهله: هؤلاء أصحابك؟ قال: نعم هؤلاء أصحابي.

حكم الأثر: جيد

أخرجه أحمد بن حنبل في الزهد (ص276) حدثنا طلق بن غنام، حدثنا كامل بن العلاء، عن منذر الثوري، عن الربيع بن خثيم، أنه قال لأهله فذكره.

إسناده جيد

- كامل بن العلاء هو أبو العلاء قال الدوري وابن أبي خيثمة وابن الجنيد عن يحيى بن معين ثقة وقال يعقوب الفسوي وهو ثقة وقال العجلي ثقة وقال ابن عدي فِي بعض رواياته أشياء أنكرتها ومع هذا أرجو أن لا بأس به وقال الذهبي قال النسائي ليس بالقوى وقال أيضاً ليس به بأس وقال ابن حبان كان ممن يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل من حيث لا يدري فلما فحش ذلك في أفعاله بطل الاحتجاج بأخباره وقال ابن سعد وليس بذاك وقال الآجري سمعت أبا داود السجستاني ذكر كاملاً أبا العلاء؟ فقال: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عنه (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3273 وص341 وتاريخ ابن أبي خيثمة السفر الثالث ج2/ص207 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ص348 والمعرفة والتاريخ ج3/ص132 وص234 والكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج7/ص228 وميزان الاعتدال ج3/ص401 والمجروحين لابن حبان ت حمدي ج15/ص231 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج6/ص356 وسؤالات الآجري لأبي داود ص71)

وقد كان الصحابي ابن عمر يعامل الفقراء بأحسن ما يكون ولا يأكل إذا لم يأكلوا (انظر قصته معهم هنا) وأيضاً (هذه القصة)

هذا والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق