الربيع بن خثيم كان أصحابه الفقراء وكان يطعمهم فيتعجب أهله منه

قال الربيع بن خثيم الثوري رحمه الله: لأهله اصنعوا لي طعاماً، فإني أريد أن أدعو فقراء من أصحابي فصنعوا له طعاماً فأتى المسجد فجمع فقراء من الزمنى فأتى بهم فأطعمهم ذلك الطعام قال: فقال له أهله: هؤلاء أصحابك؟ قال: نعم هؤلاء أصحابي.

حكم الأثر: جيد حسن
أخرجه أحمد بن حنبل في الزهد (ص276) حدثنا طلق بن غنام، حدثنا كامل بن العلاء، عن منذر الثوري، عن الربيع بن خثيم، أنه قال لأهله فذكره. إسناده لا بأس به
- كامل بن العلاء هو أبو العلاء قال الدوري وابن أبي خيثمة وابن الجنيد عن يحيى بن معين ثقة (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3273 وص341 وتاريخ ابن أبي خيثمة السفر الثالث ج2/ص207 وسؤالات ابن الجنيد لابن معين ص348) وقال يعقوب الفسوي وهو ثقة (المعرفة والتاريخ ج3/ص132 وص234) وقال العجلي ثقة وقال ابن عدي فِي بعض رواياته أشياء أنكرتها ومع هذا أرجو أن لا بأس به (الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ج7/ص228) وقال الذهبي قال النسائي ليس بالقوى وقال أيضاً ليس به بأس (ميزان الاعتدال ج3/ص401) وقال ابن حبان كان ممن يقلب الأسانيد، ويرفع المراسيل من حيث لا يدري، فلما فحش ذلك في أفعاله بطل الاحتجاج بأخباره (المجروحين ت حمدي ج15/ص231) وقال ابن سعد وليس بذاك (الطبقات الكبرى ط العلمية ج6/ص356) وقال الآجري - مجهول - سمعت أبا داود - يعني السجستاني -، ذكر كاملا أبا العلاء؟ فقال: كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عنه (سؤالات الآجري لأبي داود ص71)

وقد كان الصحابي ابن عمر يعامل الفقراء بأحسن ما يكون ولا يأكل إذا لم يأكلوا (انظر قصته معهم هنا) وأيضاً (هذه القصة)

هذا والله تعالى أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق