مدى صحة قال ابن مسعود يجاء بالناس يوم القيامة إلى الميزان فيجادلون عنده أشد الجدال

مدى صحة قال عبد الله بن مسعود أثر يجاء بالناس يوم القيامة إلى الميزان فيجادلون عنده أشد الجدال

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: يجاء بالناس يوم القيامة إلى الميزان فيجادلون عنده أشد الجدال.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة ت القحطاني (ج2/ص472) حدثني أبي -يعني أحمد بن حنبل-، نا عبد الصمد، نا شعبة، عن سليمان يعني الأعمش، عن شمر بن عطية، عن أبي الأحوص، عن عبد الله رضي الله عنه قال: فذكره.

وبعضهم قالوا الأعمش لم يسمع من شمر قلت سيأتي الكلام على هذا. وقد توبع أحمد بن حنبل

1- تابعه الإمام علي بن عبد الله المديني أخرجه أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن أبي العلاء المصيصي في حديث أبي الفوارس الصابوني وغيره من الشيوخ ط جوامع الكلم (ص74-180) أنبا أبو النعمان تراب بن عمر بن محمد بن عبيد الكاتب بمصر في جامع عمرو بن العاص، أنبا أبو أحمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح بن شجاع الفقيه الشافعي، ثنا أبو الحسن علي بن غالب بن سلام السكسكي قال: ثنا علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا شعبة، ثنا سليمان، عن شمر بن عطية، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: يجاء يوم القيامة إلى الميزان فيتجادلون عنده أشد الجدال.

- أبو أحمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الناصح بن شجاع الفقيه الشافعي الدمشقي هو المعروف بابن المفسر روى عنه جماعة منهم الدارقطني قال عبد الرحيم الإسنوي وابن كثير كان فقيهاً شافعياً روى عنه الدارقطني وأثنى عليه وقال ابن الجزري شيخ مشهور فقيه (طبقات الشافعية للإسنوي ج2/ص212 وطبقات الشافعيين لابن كثير ط مكتبة الثقافة ص285 وغاية النهاية في طبقات القراء ط ابن تيمية ج1/ص452)

2- وتابعه مسدد بن يعقوب أخرجه أبو بكر بن المقرئ في المعجم ط الرشد (ص392) حدثنا مسدد، حدثنا محمد بن عبد الملك الواسطي، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن أبي الأحوص، عن عبد الله قال: يؤتى بالناس يوم القيامة إلى الميزان، فيتجادلون أشد الجدال.

- مسدد هو مسدد بن يعقوب بن إسحاق بن زياد البصري المعروف بالقلوسي قال الخطيب وكان صدوقاً وحددث عنه ابن حبان في صحيحه (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج15/ص367)
- محمد بن عبد الملك الواسطي هو الدقيقي

وقد توبع عبد الصمد بن عبد الوارث العنبري

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج19/ص206) حدثنا غندر عن شعبة عن الأعمش عن شمر عن أبي الأحوص عن عبد الله قال: يجاء بالناس إلي الميزان يوم القيامة فيتجادلون عنده أشد الجدال.

- غندر هو محمد بن جعفر الهذلي ثقة

وأما سماع سليمان الأعمش من شمر بن عطية فقد قال أحمد بن حنبل ‌الأعمش لم يسمع من ‌شمر بن عطية.

قلتُ: قد سمع ولا أدري أهذا كان قول أحمد في أوله ثم علم أم يقصد ليس كلها وإنما سمع أحاديثاً قليلة والباقي مرسل لم يسمع فيه سليمان الأعمش من شمر. ودليل السماع قال أبو داود الطيالسي حدثنا ‌شعبة، عن ‌الأعمش، قال: سمعت ‌شمر بن عطية الأسدي. وتابعه النضر بن شميل فقال، نا شعبة، عن سليمان قال: سمعت شمر بن عطية (انظر مسند أبي داود الطيالسي ط هجر ج1/ص297 ومسند الشاشي ت محفوظ ج2/ص241)

والراوي عن الأعمش هو شعبة بن الحجاج وقد صح عن شعبة قال كفيتكم تدليس ثلاثة: الأعمش، وأبي إسحاق، وقتادة (انظر تخريج قول شعبة في هذه المقالة)

- شمر بن عطية الأسدي قال يحيى بن معين والنسائي وابن نمير والدارقطني ثقة وقال ابن حبان من الأثبات وقال ابن سعد كان ثقة وله أحاديث صالحة (تاريخ يحيى بن معين رواية الدارمي ص130 ط المأمون والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج4/ص375-376 إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي ط الفاروق ج6/ص295 وسؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ص36 ومشاهير علماء الأمصار لابن حبان ط الوفاء ص261 والطبقات الكبرى لابن سعد ط العلمية ج6/ص309)

أحمد بن مروان الدينوري المتهم بالكذب في المجالسة ت مشهور (ج1/ص302) حدثنا معاذ بن المثنى العنبري، نا عمرو بن مرزوق، نا شعبة، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود؛ قال: يوتى بالناس يوم القيامة إلى الميزان، فيتجادلون عنده أشد الجدال.

هذا والله أعلم

إرسال تعليق