مدى صحة أثر أن سعد بن أبي وقاص حلق عانة ميت

أن سعد بن أبي وقاص حلق عانة ميت.

حكم الأثر: لا يصح

أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج4/ص167) عن الثوري، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، أن سعد بن مالك حلق عانة ميت.

وقد توبع عبد الرزاق

أخرجه أبو جعفر الطحاوي من طريق ابن المبارك عن سفيان عن خالد عن أبي قلابة أن سعد بن أبي وقاص غسل ميتا فحلق عانته. (اختلاف العلماء للطحاوي اختصار الجصاص ج1/ص179)

وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في مسائل أبيه (ص135) قرأت على أبي: وكيع عن سفيان عن خالد عن أبي قلابة أن سعداً جز عانة ميت.

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج6/ص470) حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد عن أبي قلابة أن سعدا غسل ميتا فدعا بالموسى فحلقه.

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج6/ص469) حدثنا إسماعيل بن علية عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أن سعداً غسل ميتاً فدعا بموسى فحلقه.

قال الإمام أحمد بن حنبل: ويُقال أن سعد بن أبي وقاص غسل ميتاً فدعا بموسى. قلت قول الإمام أحمد "يقال" كافٍ في عدم ثبوته فإسناده لا يثبت لعدم ثبوت سماع أبو قلابة عبد الله بن يزيد الجرمي من سعد بن أبي وقاص المتوفى 55 هجري وأبو قلابة لم يدرك زيد بن ثابت المتوفى 45 هجري كما قال أبو حاتم الرازي فإذا كان لم يدركه وسعد توفي سنة 55 فلو فرضنا أن أبا قلابة ولد سنة 45 فتكون سنه حين مات سعد بن أبي وقاص هو 10 سنوات وأبو قلابة أدرك النعمان بن بشير المتوفى 65 هجري كما قال أبو حاتم (انظر المراسيل لابن أبي حاتم ص110)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
4 تعليقات
  • akachin
    akachin 5/02/2024

    السلام عليكم. هذا الحديث صحيح؟

    "فإنه ورد في سبب نزول هذه الآية ما رواه ابن جرير والبيهقي وابن أبي حاتم والحاكم وصححه ابن مردويه وابن المنذر عن أبي بن كعب أنه لما نزلت عدة النساء في سورة البقرة في المطلقة والمتوفى عنها زوجها، قال: يا رسول الله؛ إن ناسا من أهل المدينة يقولون: قد بقي من النساء ما لم يذكر فيه شيء، قال: وما هو؟ قال: الصغار والكبار وذوات الأحمال. قال: فنزلت: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ. هذا لفظ البيهقي، وعند ابن أبي حاتم بلفظ: فأنزل الله التي في سورة النساء القصرى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ."

    قال ابن العربي حديث أُبّي غير صحيح و قال ابن عاشور في تفسيره :" وهو في رواية البيهقي بسنده إلى أبي عثمان عُمر بن سالم الأنصاري عن أُبي بن كعب وهو منقطع، لأن أبا عثمان لم يلق أُبي بن كعب"

    !?من هو على حق

  • akachin
    akachin 5/02/2024

    .

  • الحمد لله
    الحمد لله 5/03/2024

    ما صحه لفظه استأذن علي ربي في داره في الحديث الطويل في البخاري هل تلك اللفظه من الشذوذ كما قال الالباني

  • الحمد لله
    الحمد لله 5/03/2024

    ما صحه لفظه استأذن علي ربي في داره هل هي لفظه شاذه كما قال الالباني

إضافة تعليق
رابط التعليق