مدى صحة قال عطاء شهدت ابن الزبير أتي بسبعة أخذوا في لواط

ما صحة أثر قال عطاء بن أبي رباح شهدت ابن الزبير وأُتِي بسبعة أخذوا في لواط أربعة منهم قد أحصنوا النساء فأمر بالأربعة فأخرجوا من المسجد فرضخوا بالحجارة

قال عطاء بن أبي رباح شهدت عبد الله بن الزبير وأُتِيَ بسبعة أخذوا في لواط، أربعة منهم قد أحصنوا النساء وثلاثة لم يحصنوا فأمر بالأربعة فأخرجوا من المسجد فرضخوا بالحجارة وأمر بالثلاثة فضربوا الحد وابن عمر وابن عباس في المسجد.

حكم الأثر: منكر ضعيف جداً وروي عنه الحرق ولا يصح أيضاً

أخرجه العباس بن محمد الدوري في تاريخ ابن معين (ج4/ص329) سمعت يزيد بن هارون قال حدثنا اليمان بن المغيرة عن عطاء بن أبي رباح قال شهدت ابن الزبير فذكره.

وأخرجه الفاكهي في أخبار مكة ط 4 (ج3/ص362-363) حدثنا محمد بن اسحاق، قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: أنا اليمان ابن المغيرة العنزي، عن عطاء بن أبي رباح، قال: شهدت ابن الزبير أتي بسبعة أخذوا في لواط‍ فقامت عليهم البينة، أربعة منهم أن قد أحصنوا بالنساء، فأمر بالثلاثة فجلدوا، وأمر بالأربعة فأخرجوا من الحرم، فرضخوا بالحجارة، وابن عمر، وابن عباس في المسجد.

- اليمان بن المغيرة قال يحيى بن معين ليس حديثه بشيء، وقال النسائي ليس بثقة وقال البخاري منكر الحديث - وبعضهم قال البخاري قال وكيع هو منكر الحديث (1) - وقال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث منكر الحديث وقال أبو زرعة الرازي بصري ضعيف (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج4/ص75 والكامل لابن عدي ط العلمية ج8/ص528 والتاريخ الكبير للبخاري ت المعلمي ج8/ص425) وقال أبو حاتم الرازي

- (1) لم يحسنوا قراءة عبارة البخاري، قال البخاري يمان بن ‌المغيرة أبو حذيفة العنزي قَال وكيع التيمي، منكر الحديث. قلت القائل "التيمي" هو وكيع، والقائل "منكر الحديث" هو البخاري إنما البخاري بيّن أن وكيع نسبه إلى تيم فقال "التيمي" بدليل نقل العقيلي عن البخاري قال ‌يمان ‌بن ‌المغيرة العنزي أبو حذيفة منكر الحديث (الضعفاء الكبير للعقيلي ج4/ص463)

أما الحرق

فلا يصح أيضاً (انظر هذه المقالة فيها حرق الصحابة منهم ابن الزبير ولا يصح)

هذا والله أعلم

إرسال تعليق