مدى صحة قال عبد الله كنت أجالس ابن سيرين فتركته وجالست الإباضية

قال عبد الله بن مسلم المرزوي: كنت أجالس ابن سيرين فتركته وجالست الإباضية، فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرت له، فقال: مالك جالست أقواماً يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

كذا بلفظ "الإباضية" والصواب "المعتزلة"

حكم الأثر: لا يصح

أخرجه أحمد بن مروان الدينوري في المجالسة (ج2/ص388) نا أبو بكر بن أبي الدنيا، نا محمد بن حسان السمتي، نا زافر بن سليمان، عن عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن مسلم وهو رجل من أهل مرو، قال كنت أجالس ابن سيرين، فتركت مجالسته وجالست قوما من الإباضية، فرأيت فيما يرى النائم كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيت ابن سيرين، فذكرت له ذلك، فقال: ما لك جالست أقواما يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم؟

- أحمد بن مروان الدينوري اتهمه الدارقطني بالكذب وفتشت كتب ابن أبي الدنيا ولم أقف على هذا الأثر وعندما حققت كتاب الحسن البصري لابن الجوزي وجدت فيه أنه يروي عن أبي بكر بن أبي الدنيا آثاراً ليس هي في مصنفات ابن أبي الدنيا

وأخرجه أبو طاهر السلفي في التاسع من المشيخة البغدادية (ص108) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج4/ص818) من طريق القاضي الحسين بن إسماعيل، نا علي بن مسلم الطوسي، نا زافر بن سليمان، عن عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن مسلم رجل من أهل بلخ [وعند اللالكائي: رجل من أهل مرو]، قال: كنت أجالس ابن سيرين، فتركت مجالسته، فجلست إلى قوم من المعتزلة، فرأيت في المنام أني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال ابن سيرين: ما لك من جالست؟ إنك مع قوم يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

هكذا بلفظ "المعتزلة" وقد توبع القاضي الحسين بن إسماعيل المحاملي

أخرجه الحسن بن محمد الخلال في العشرة الأمالي (ص22) ثنا أبو عمر بن حيوية الخراز، حدثنا أبو حامد الحضرمي إملاء، ثنا علي بن مسلم الطوسي، ثنا زافر بن سليمان، ثنا عبد الله بن المبارك، عن عبد الله بن مسلم، عن يبرع، رجل من أهل مرو قال: كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجلست إلى المعتزلة فرأيت في المنام أني مع قوم يحملون جنازة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال مالك: أتدري من جالست؟ إنك مع قوم يدفنون ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- زافر بن سليمان فيه كلام من جهة حفظه

- عبد الله بن مسلم المروزي لم أعرفه ولا أعلم رواية لابن المبارك عن عبد الله بن مسلم هذا غير هذه وهناك عبد الله بن مسلم المروزي يكنى أبا طيبة فلا أدري هو هذا أم غيره لأن هذا يعني أبا طيبة ليس له رواية عن ابن سيرين فالله أعلم

- أبو عمر بن حيوية الخراز هو محمد بن العباس البغدادي ثقة مشهور معروف

- أبو حامد الحضرمي هو محمد بن هارون بن عبد الله بن حميد البغدادي المعروف بالبعراني

هذا والله اعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق