مدى صحة حديث صداع المؤمن أو شوكة يشتاكها أو شيء يؤذيه

قال أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صداع المؤمن، أو شوكة يشتاكها، أو شيء يؤذيه يرفعه الله بها يوم القيامة درجة، ويكفر بها عنه ذنوبه.

حكم الحديث: معلول لا يصح بهذا اللفظ وسيأتي الصواب عن أبي سعيد الخدري

أخرجه ابن أبي الدنيا في المرض والكفارات ت الندوي (ص144) ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص285-286) حدثنا حميد بن زنجويه، حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الهيثم بن حميد، أخبرني زيد بن واقد، عن القاسم، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صداع المؤمن، أو شوكة يشتاكها، أو شيء يؤذيه يرفعه الله بها يوم القيامة درجة، ويكفر بها عنه ذنوبه.

قال بعض أهل العلم إسناده حسن قلت كلا بل هو إسناد منقطع في موضعين

- القاسم بن مخيمرة قلت لا أعرف له سماعاً من أبي سعيد الخدري وقال يحيى بن معين ولم أسمع أنه سمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص430)

وأما الانقطاع في الموضع الثاني سيأتي

وقد خولف الهيثم خالفه صدقة بن خالد الدمشقي فأدخل رجلاً بين القاسم بن مخيمرة وأبي سعيد الخدري

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج11/ص472) من طريق أبي عبد الله محمد بن المعافى بن أحمد الصيداوي وأبي محمد عبد الصمد بن عبد الله بن عبد الصمد وإبراهيم بن يوسف الهسنجاني والطبراني في مسند الشاميين (ج2/ص220) من طريق أحمد بن المعلى الدمشقي وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ط السعادة (ج6/ص85) من طريق أحمد بن عمر بن موسى بن زنجويه خمستهم عن هشام بن عمار نبأنا صدقة بن خالد نبأنا زيد بن واقد عن القاسم بن مخيمرة عن أبي حميد قاضي عمان عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من مؤمن يصيبه صداع في رأسه أو شوكة فتؤذيه أو ما سوى ذلك من الأذى إلا رفع الله  وفي حديث ابن أبي الحديد إلا رفعه الله بها وقالا يوم القيامة درجة وكفر عنه وقال عبد الصمد ويكفر عنه بها خطيئة

قال ابن عساكر كذا قال والصواب أبو حبيب والله تعالى أعلم.

قلت هذا أصح وهو منقطع أيضاً وقد أدرك أبو حبيب الحارث بن مخمر القاضي أبا سعيد الخدري ولكن لا يعرف سماعه منه قال أبو حاتم الرازي روى عن أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء والنواس بن سمعان مرسلاً (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج3/ص89)

وقال أحمد بن حنبل لقي أبا الدرداء وغيره. قلت وأبو الدرداء أقدم وفاتاً من أبي سعيد الخدري وكما هو معروف اللقيا لا تعني بالضرورة السماع

الطبراني في مسند الشاميين (ج2/ص220) حدثنا سليمان بن أيوب بن حذلم الدمشقي، ثنا سليمان بن عبد الرحمن، ثنا الحسن بن يحيى الخشني - ليس بشيء -، قال: ثنا زيد بن واقد، عن القاسم بن مخيمرة، عن أبي حبيب قاضي عمان، عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مؤمن يصيبه صداع في رأسه، أو شوكة فتؤذيه، أو ما سوى ذلك من الأذى إلا رفعه الله بها يوم القيامة درجة أو كفر عنه بها خطيئة.

قلت والصواب عن أبي سعيد الخدري ما أخرجه البخاري في صحيحه ط السلطانية (ج7/ص114) ومسلم في صحيحه ط التركية (ج8/ص16) من طريق عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى ‌الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.

ولفظ مسلم ما يصيب المؤمن من وصب، ولا نصب، ولا سقم، ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته.

هذا اللفظ الصحيح

والله تعالى أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق