مدى صحة قال ابن مسعود سيد الأيام يوم الجمعة وسيد الشهور شهر رمضان

قال الصحابي عبد الله بن مسعود: سيد الأيام يوم الجمعة وسيد الشهور شهر رمضان.

حكم الأثر: مداره على هُبَيْرَةَ بن يَرِيْمَ مختلف فيه وتفرد أبو إسحاق بالرواية عنه وبصراحة لا أدري ما أقول، فإن قلت لو حكمت فبماذا تحكم؟ أقول هو أثر جيد وقولي جيد هو دون الحسن والصحيح أي ليس بحجة ولكن يصلح في الشواهد والمتابعات

أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج9/ص205) حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا المسعودي، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، قال: قال عبد الله: سيد الشهور رمضان، وسيد الأيام يوم الجمعة.

وجود "أبي عبيد" والصواب "هبيرة" غلط والمسعودي اسمه عبد الرحمن بن عبد الله كان قد اختلط لكن رواية أبي نعيم الفضل بن دكين عنه قبل الاختلاط قال أحمد بن حنبل ‌سماع ‌وكيع من المسعودي بالكوفة قديماً - يعني قبل الاختلاط - وأبو نعيم أيضاً (العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله ج1/ص325) والمسعودي ليس من الرواة الذين حدثوا عن أبي إسحاق قبل أن يختلط لأن أبا إسحاق السبيعي أيضاً قد اختلط

وقد خولف المسعودي خالفه كثيرون كما سيأتي والصواب "أبو إسحاق عن هبيرة قال قال عبد الله" وقد قال البعض لا تعارض بينه وبين الذين خالفوه لأن أبا إسحاق سمع من أبي عبيد وهبيرة فهو كثير الرواية فيكون قد سمع من الاثنين قلت هذا الاحتمال يكون له وجه إذا كان الذي حدث عن أبي إسحاق قد سمع منه قبل أن يختلط وهنا ليس كذلك ثم قد خالفه كثيرون وهم أثبات كشعبة والثوري وإسرائيل

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج5/ص243) من طريق أبي بكر أحمد بن جعفر بن حمدان وأبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي في الغيلانيات (ج1/ص210) كلاهما عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني سريج بن يونس، حدثنا ابن علية، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، قال قال ابن مسعود: سيد الشهور شهر رمضان وسيد الأيام الجمعة.

- ابن علية هو إسماعيل بن علية الأسدي ثقة ثبت

- شعبة هو شعبة بن الحجاج إمام في الحديث لا يسأل عن مثله

- أبو إسحاق هو عمرو السبيعي الهمداني كان قد اختلط وهو مدلس لكن رواية شعبة عنه قبل الاختلاط وأيضاً شعبة كان يتتبع سماعات السبيعي فقد صح عنه أنه قال كفيتكم تدليس ثلاثة الأعمش وأبي إسحاق وقتادة (انظر تخريج قول شعبة في هذه المقالة)

- ‌هُبَيْرَةَ بن يَرِيْمَ مختلف فيه وتفرد أبو إسحاق بالرواية عنه وبصراحة لا أدري ما أقول فيه

وقد توبع شعبة بن الحجاج تابعه سفيان الثوري أخرجه محمد بن عبد الله الشافعي في الغيلانيات (ج1/ص210) حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي - هو أحمد بن حنبل -، ثنا عبد الملك بن عمرو - هو القيسي -، ثنا سفيان - هو الثوري -، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن عبد الله قال: سيد الأيام يوم الجمعة، وسيد الشهور شهر رمضان.

والثوري أيضاً حدث عن أبي إسحاق قبل الاختلاط

أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي في الغيلانيات (ج1/ص215) حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قال: ثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هبيرة قال: قال عبد الله: سيد الأيام يوم الجمعة، وسيد الشهور رمضان.

- عبد الله هو عبد الله بن أحمد بن حنبل
- أبي هو أحمد بن حنبل

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص176) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن هبيرة عن عبد الله قال: إن سيد الأيام يوم الجمعة وسيد الشهور رمضان.

عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل الثانية (ج5/ص47) عن معمر، عن أبي إسحاق، عن هبيرة بن يريم، عن ابن مسعود قال: [وفيه] وسيد الأيام يوم الجمعة، وسيد الشهور شهر رمضان.

ابن أبي الدنيا في فضائل رمضان (ص61) حدثنا خالد بن مرداس، قال: ثنا أيوب بن جابر، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن ابن مسعود، قال: سيد الشهور شهر رمضان، وسيد الأيام يوم الجمعة.

عبد الغني المقدسي في فضائل شهر رمضان (ص71) أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي، أنبأنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن الحارث الأخرم، أنبأنا أبو الحسين علي بن أحمد بن محمد بن الحسين الجرجاني، أنبأنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم العسال الحافظ، حدثنا أبو علي الحسن بن نضر بن منصور الطوسي، حدثنا عمار بن الحسن النسوي، حدثنا عيسى الأصم، عن إبراهيم بن طهمان، عن أبي إسحاق الهمداني، عن هبيرة بن يريم، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد الشهور شهر رمضان، وسيد الأيام يوم الجمعة.

وهذا غلط رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم والصواب وقفه على ابن مسعود

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق