مدى صحة أثر ابن عباس في ذكر المهدي

1) سيار مولى بني أمية الشامي عن ابن عباس

أخرجه أبو بكر بن المقرئ في معجمه (ص88) حدثنا محمد، حدثنا محمد بن عبد الملك، حدثنا يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي، عن سيار، عن ابن عباس قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لخرج المهدي.

- سيار هو ‌سيار مولى بني أمية الشامي مولى لآل معاوية ورى عنه عبد الله بن بجير البصري أيضاً وصحح له الترمذي حديثاً (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص254 والتاريخ الكبير للبخاري ت المعلمي ج4/ص160) قلت فلا أدري ما أقول

- محمد هو أبو عبد الله محمد بن مخلد الدوري العطار ثقة
- محمد بن عبد الملك هو أبو جعفر الدقيقي ثقة
- سليمان التيمي هو أبو المعتمر سليمان بن طرخان التيمي البصري ثقة مشهور


2) أبو معبد عن ابن عباس

1- فرات القزاز عن أبي معبد عن ابن عباس

أخرجه أبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن (ج5/ص1043) حدثنا ابن عفان، حدثنا قاسم، حدثنا أحمد، حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، أخبرنا شريك، عن فرات القزاز، عن أبي معبد، قال: قلت له: سمعت ابن عباس يذكر في المهدي شيئاً؟ قال: نعم سمعته يقول: والله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه، وقال: بنا فتح هذا الأمر وبنا يختم. إسناده ضعيف

- ابن عفان هو أبو المطرف عبد الرحمن بن عثمان ‌بن ‌عفان القشيري الزاهد ثقة
- قاسم هو أبو محمد قاسم بن أصبغ البياني القرطبي إمام ثقة
- أحمد هو أبو بكر أحمد بن زهير المشهور بابن أبي خيثمة ثقة

- شريك هو شريك بن عبد الله النخعي القاضي صدوق سيء الحفظ
- فرات القزاز هو فرات بن أبي عبد الرحمن التميمي قال يحيى بن معين والدارقطني ثقة وقال أبو حاتم الرازي صالح الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص79 وسؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ص31)
- أبو معبد مولى ابن عباس واسمه نافذ قال عمرو بن دينار كان من أصدق موالي ابن عباس (المعرفة والتاريخ ليعقوب الفسوي ت العمري ج2/ص15)


2- عمرو بن دينار عن أبي معبد عن ابن عباس

أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (ج1/ص369) حدثنا ابن عيينة، عن عمرو، عن أبي معبد، عن ابن عباس، قال: المهدي شاب ‌منا أهل البيت، قال: قلت: عجز عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم؟ قال: يفعل الله ما يشاء.

نعيم بن حماد ضعيف وقد تفرد بكلمة "المهدي" نصاً عن ابن عيينة وهو تفرد منكر

وقد توبع نعيم بن حماد

1- تابعه أبو عبد الله حامد بن يحيى البلخي أخرجه أبو بكر الخلال في العلل كما عند ابن قدامة في المنتخب ط الراية (ص304-305) أخبرني محمد بن عمير: ثنا حامد بن يحيى: ثنا سفيان، ثنا عمرو، أخبرني أبو معبد، أنه سمع ابن عباس يقول: إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً، لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن، كما فتح الله بنا هذا الأمر فأرجو أن يختمه بنا. قال أبو معبد: قلت لابن عباس: عجزت عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم؟ قال: إن الله يفعل ما يشاء.

ثم قال أبو بكر الخلال فسمعت محمد بن عمير، يقول: سمعت حامد بن يحيى، قال: قال لي أحمد بن حنبل: سألت عبد الرحمن بن مهدي: أي حديث أصح في المهدي؟ قال: أصح شيء فيه عندي حديث أبي معبد عن ابن عباس.

- محمد بن عمير لم أعرفه وهو مستور الحال ألا أنه روى أثراً عن الحسن بن عيسى الحرثي عن هشيم عن مغيرة عن إبراهيم النظر في مرآة الحجام من الدناءة وقد توبع محمد بن عمير وشيخه على هذا الأثر تابعه الثقات (انظر تخريجه في هذه المقالة بالتفصيل)
- حامد بن يحيى هو أبو عبد الله البلخي نزيل طرسوس ثقة

2- وتابعه عبد الجبار بن العلاء البصري أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج32/ص281-282) أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك - هو الخلال الأصبهاني - أنا أبو طاهر أحمد بن محمود - هو الثقفي - أنا أبو بكر بن المقرئ نا أبو عروبة - هو الحسين بن محمد الحراني - نا عبد الجبار بن العلاء نا سفيان بن عيينة عن عمرو عن أبي معبد (1) عن ابن عباس قال أني لأرجو إلا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا غلاماً شاباً يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لم (2) يلبس الفتن ولم يلبسه الفتن وأني لأرجو أن يختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه بنا فقال له رجل (3) يا أبا عباس عجزت عنها شيوخكم وترجوها لشبابكم قال إن الله يفعل ما يشاء.

- (1) في الأصل "سعيد" وهو تصحيف
- (2) في الأصل "ثم" وهو تصحيف
- (3) قلت "فقال له رجل" وهم، إنما أبو معبد نفسه هو الذي قال يا أبا عباس، وأبو عباس كنية ابن عباس

3- وتابعه الجبل الإمام علي بن عبد الله المديني أخرجه البيهقي في البعث والنشور ت الشوامي (ص136) من طريق أبي جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء والبلاذري في أنساب الأشراف (ج4/ص47) كلاهما (الحذاء والبلاذري) عن علي بن المديني [وعند البلاذري: علي بن عبد الله المديني]، حدثنا سفيان [زاد البلاذري: ابن عيينة]، عن عمرو بن دينار، عن أبي معبد مولى ابن عباس قال: سمعت ابن عباس يقول: إني لأرجو أن لا يذهب الليل والنهار حتى يبعث الله منا أهل البيت من يقيم لهذه الأمة أمرها، فتى شاباً لم تلبسه الفتن ولم يلبس الفتن، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، كما فتح الله بنا هذا الأمر، أرجو بنا يختمه [زاد البلاذري: فقلت: عجز عنه شيوخكم وترجونه لشبابكم! قال: يفعل الله ما يشاء].

إسناده صحيح

- أبو جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء العسكري قال الدارقطني ثقة (سؤالات السهمي للدارقطني ص146)

4- وتابعه أبو بكر بن أبي شيبة أخرجه في مصنفه ت الشثري (ج21/ص401) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن أبي معبد عن ابن عباس قال: لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها قال: قلنا: يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم؟ قال: هو أمر الله يؤتيه من يشاء.

إسناده صحيح

5- وتابعه أبو إسحاق إبراهيم ‌بن ‌بشار الرمادي أخرجه أبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن (ج5/ص1043) حدثنا ابن عفان، حدثنا قاسم، حدثنا أحمد، حدثنا إبراهيم بن بشار، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو بن دينار، عن أبي معبد، عن ابن عباس، قال: إني لأرجو ألا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً شاباً حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها يقيم أمر هذه الأمة كما فتح الله هذا الأمر بنا فأرجو أن يختمه الله بنا قال أبو معبد: فقلت لابن عباس: أعجزت عنه شيوخكم ترجوه لشبابكم؟ قال: إن الله عز وجل يقول ما يشاء.

- ابن عفان هو أبو المطرف عبد الرحمن بن عثمان ‌بن ‌عفان القشيري الزاهد
- قاسم هو أبو محمد قاسم بن أصبغ البياني القرطبي إمام ثقة
- أحمد هو أبو بكر أحمد بن زهير المشهور بابن أبي خيثمة

إسناده صحيح

3) أبان بن الوليد بن عقبة عن ابن عباس

أخرجه نعيم بن حماد في الفتن (ج1/ص370) حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي عبد الله، عن الوليد بن هشام المعيطي، عن أبان بن الوليد، قال: سمعت ابن عباس، وهو عند معاوية يقول: يبعث الله ‌المهدي ‌منا أهل البيت.

إسناده ليس بشيء

- نعيم بن حماد ضعيف يأتي بالأعاجيب والتفردات المنكرة
- أبان بن الوليد هو أبو يحيى أبان بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط القرشي مجهول
- أبو عبد الله هو ناصح مولى بني أمية قال أبو عبد الله جعفر بن محمد الكندي حدثنا أبو زرعة الدمشقي قال في ذكر نفر ثقات أبو عبد الله مولى بني أمية (تاريخ دمشق لابن عساكر ج61/ص386)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق