مدى صحة قال الحجاج إن ابن الزبير بدل كتاب الله فقال ابن عمر له لا تستطيع أنت ذاك ولا ابن الزبير {لا تبديل لكلمات الله}

قال نافع أطال الحجاج بن يوسف الثقفي الخطبة - يعني يوم الجمعة -، فوضع ابن عمر رأسه في حجري، فقال الحجاج: إن ابن الزبير بدل كتاب الله! فقعد ابن عمر فقال: لا تستطيع أنت ذاك ولا ابن الزبير {‌لَا ‌تَبْدِيلَ ‌لِكَلِمَاتِ ‌اللَّهِ} [سورة يونس: 64]! فقال الحجاج: لقد أوتيت علماً إن نفعك! قال أيوب: فلما أقبل عليه في خاصة نفسه سكت.

ورواه غير نافع وفيها زيادات مثل قول ابن عمر للحجاج "كذبت" كما سيأتي

حكم الأثر: صحيح ثابت

1) نافع مولى ابن عمر

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج15/ص141) من طريق يعقوب بن إبراهيم الدورقي والحاكم في المستدرك ط العلمية (ج2/ص370) من طريق أبي النعمان محمد بن الفضل السدوسي وعلي بن حجر كما في كتاب "حديث علي بن حجر عن إسماعيل بن جعفر (ص201) ثلاثتهم عن ابن علية إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب، عن نافع قال: أطال الحجاج الخطبة، فوضع ابن عمر رأسه في حجري، فقال الحجاج: إن ابن الزبير بدل كتاب الله! فقعد ابن عمر [ولفظ علي بن حجر: فرفع ابن عمر رأسه] فقال: لا تستطيع أنت ذاك ولا ابن الزبير {لا تبديل لكلمات الله} [سورة يونس] ! فقال الحجاج: لقد أوتيت علماً إن نفعك! قال أيوب: فلما أقبل عليه في خاصة نفسه سكت.

إسناده صحيح ولقد توبع أيوب بن كيسان السختياني

أخرجه البيهقي في الزهد الأسماء والصفات (ج1/ص595) أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان، ثنا إسماعيل بن محمد الصفار، ثنا أبو قلابة عبد الملك بن محمد، ثنا سعيد بن عامر، ثنا جويرية بن أسماء، عن نافع، قال: خطب الحجاج، فقال: إن ابن الزبير يبدل كلام الله تعالى، قال فقال ابن عمر رضي الله عنهما: كذب الحجاج، إن ابن الزبير لا يبدل كلام الله تعالى، ولا يستطيع ذلك.

- أبو قلابة عبد الملك بن محمد هو الرقاشي كان اختلط وقالوا سمع منه الصفار بعد الاختلاط
- سعيد بن عامر هو أبو محمد الضبعي البصري ثقة

وقد توبع أبو الحسين بن الفضل القطان تابعه أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن مهدي (انظر مجموع فيه مصنفات أبي العباس الأصم وإسماعيل الصفار ص283)

2) حبيب بن أبي ثابت

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج17/ص145) من طريق حاتم بن إسماعيل وابن خزيمة في صحيحه ط 3 ت الأعظمي (ج1/ص507) من طريق إسحاق بن منصور بن حيان كلاهما عن عاصم بن محمد [وعند ابن خزيمة: عاصم العمري] عن حبيب بن أبي ثابت قال: بينا أنا جالس في المسجد الحرام وابن عمر جالس في ناحية، وابناه عن يمينه وشماله، وقد خطب الحجاج بن يوسف الناس فقال: ألا أن ابن الزبير نَكَّسَ كتاب الله، نكس الله قلبه، فقال ابن عمر: ألا إن ذلك ليس بيدك ولا بيده، فسكت الحجاج هنيهة، إن شئت قلت طويلاً وإن شئت قلت ليس بطويل، ثم قال: ألا إن الله قد علمنا وكل مسلم، وإياك أيها الشيخ أنه يفعل [وعند ابن خزيمة: أن تعقل]، قال: فجعل ابن عمر يضحك فقال لمن حوله: أما إني قد تركت التي فيها الفصل أن أقول: كذبت [وعند ابن خزيمة: فجعل ابن عمر يضحك ثم وثب فأجلسه ابناه فقال: دعوني فإني تركت التي فيها الْفَضْلُ أن أقول له: كذبت].

إسناده صحيح وقال الألباني إسناده ضعيف لأن حبيب مدلس قلت وتعليق الألباني كان على متن ابن خزيمة أما سند ابن أبي شيبة فلم يقف عليه رحمه الله وفي متنه زيادة أن حبيب بن أبي ثابت حضر القصة فقد قال حبيب "بينا أنا جالس في المسجد الحرام وابن عمر جالس في ناحية" فالإسناد متصل وبالله التوفيق

3) ابن سيرين

أخرجه حرب الكرماني في مسائله ت فايز حابس (ج3/ص1140) حدثنا عبيد الله بن معاذ، قال: ثنا أبي، عن السري بن يحيى، عن محمد بن سيرين قال: قال الحجاج بن يوسف وهو يخطب: إن ابن الزبير كان يبدل كلام الله فقال له عبد الله (1) بن عمر: كذبت لا تستطيع ولا ابن الزبير أن تبدلوا كلام الله.

- (1) في الأصل "عبد الرحمن" وهو تصحيف أو وهم

وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ط الرسالة (ج3/ص230) هشام - يعني ابن حسان الأزدي - عن ابن سيرين: أن الحجاج خطب، فقال: إن ابن الزبير بدل كلام الله فعلم ابن عمر، فقال: كذب، لم يكن ابن الزبير يستطيع أن يبدل كلام الله ولا أنت قال: إنك شيخ قد خرفت الغد قال: أما إنك لو عدت عدت.

4) خالد بن سمير السدوسي البصرِي

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج4/ص139) أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا الأسود بن شيبان قال: حدثنا خالد بن سمير قال: خطب الحجاج الفاسق على المنبر فقال: إن ابن الزبير حرف كتاب الله، فقال له ابن عمر: كذبت كذبت كذبت، ما يستطيع ذلك ولا أنت معه فقال له الحجاج: اسكت فإنك شيخ قد خرفت وذهب عقلك يوشك شيخ أن يؤخذ فتضرب عنقه فيجر قد انتفخت خصيتاه يطوف به صبيان أهل البقيع.

إسناده صحيح

5) عبد الرحمن بن يسار أخو أبي الحباب سعيد بن يسار

أخرجه أبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (ج3/ص478) حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن عبد الرحمن بن يسار قال: سمعت الحجاج يخطب وهو يقول: إن عبد الله بن الزبير قد بدل كلام الله فقال ابن عمر: كذبت ليس تبديل كلام الله بيدك ولا بيد ابن الزبير كتاب الله أعز من أن يبدل قال: فقال الناس لابن عمر: أخرج أخرج فأبا أن يخرج حتى صلى معه.

إسناده ضعيف

- محمد بن بكار هو أبو عبد الله محمد بن بكار بن الريان صدوق لا بأس به
- أَبُو مَعْشَرٍ هو نَجِيْحُ بن عبد الرحمن المدني ضعيف صدوق

6) القعقاع بن الصلت

قال ابن كثير في البداية والنهاية ت التركي (ج12/ص516) قال إسحاق بن راهويه أنبأ جرير، عن القعقاع بن الصلت قال: خطب الحجاج، فقال: إن ابن الزبير غير كتاب الله فقال ابن عمر: ما سلطه الله على ذلك، ولا أنت معه ولو شئت أن أقول: كذبت لفعلت.

- جرير هو أبو عبد الله جرير بن عبد الحميد الرازي الضبي الكوفي ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
1 تعليقات
  • شرير
    شرير 9/12/2022

    ما معنى تحريف كلام الله يعني تغير معناه تحريف كلامه ! ما أقصده معنى عبارته او المقصود فيها

إضافة تعليق
رابط التعليق