مدى صحة قال ابن عباس لما أكل آدم من الشجرة قيل له لم أكلت من الشجرة التي نهيتك عنها

قال ابن عباس: لما أكل آدم من الشجرة قيل له لم أكلت من الشجرة التي نهيتك عنها قال حواء أمرتني قال فإني قد أعقبتها أن لا تحمل إلا كرها ولا تضع إلا كرها قال فرنت عند ذلك حواء فقيل لها الرنة عليك وعلى ولدك [وفي لفظ على بناتك].

قلت "على ولدك" وهم تفرد بها ضعيف والصواب ما رواه جماعة بلفظ "على بناتك" كما ستأتي رواياتهم

حكم الأثر: حسن صحيح موقوفاً على ابن عباس من قوله وكذلك صححه الحاكم والذهبي وابن حجر

فهل يحكم له بالرفع؟ الجواب كلا وهذا مثل قول ابن عباس إبليس من الملائكة (انظر تخريجه في هذه المقالة)

أخرجه أبو بكر بن أبي الدنيا في العقوبات (ص80) ومن طريقه الحاكم في المستدرك حدثنا عمرو بن محمد الناقد، قال: حدثنا عباد بن العوام، عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما أكل آدم من الشجرة التي نهي عنها قال الله تعالى له: ما حملك على أن تعصيني؟ قال: رب، زينته لي حواء، قال: فإني أَعْقَبْتُهَا أن لا تحمل إلا كرهاً، ولا تضع إلا كرهاً، وَدَمَيْتُهَا في الشهر مرتين فلما سمعت حواء ذلك رنت، فقال: عليك الرَّنَّةُ وعلى بناتك.

وقد توبع الناقد

أخرجه ابن المنذر في الأوسط ط طيبة (ج2/ص201) من طريق أبي زكريا يحيى بن محمد بن يحيى النيسابوري وأبو الشيخ الأصبهاني في العظمة (ج5/ص1583) من طريق أبي يعلى أحمد بن علي الموصلي كلاهما عن أبي الربيع سليمان بن داود الزهراني العتكي ثنا عباد بن العوام، ثنا سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما أكل آدم من الشجرة التي نهي عنها [زاد أبو الشيخ: قال الله تبارك وتعالى: يا آدم، ما حملك على أن أكلت من الشجرة التي نهيتك عنها؟] قال آدم: رب زينته لي حواء قال: فإني قد أعقبتها أن لا تحمل إلا كرهاً، ولا تضع إلا كرهاً، ودميتها في الشهر مرتين، فرنت حواء عند ذلك فقيل لها: الرنة عليك وعلى بناتك.

وأخرجه أحمد بن منيع كما عند ابن حجر في المطالب العالية (ج2/ص515) حدثنا عباد بن العوام، ثنا سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال الله تبارك وتعالى لآدم: {يا آدم ما حملك على أن أكلت من الشجرة التي نهيتك عنها}؟ قال: فاعتل آدم، فقال: يا رب زينته لي حواء، قال: فإني عاقبتها بأن لا تحملها إلا كرهاً، ولا تضعها إلا كرهاً، ودميتها في كل شهر مرتين قال: فرنت حواء عند ذلك، فقيل لها: عليك الرنة وعلى بناتك.

قال ابن حجر عقبه: موقوف صحيح الإسناد

وأخرجه الواحدي في التفسير الوسيط (ج1/ص123) أخبرنا الأستاذ أبو منصور البغدادي، أخبرنا أبو عمرو بن مطر، حدثنا إبراهيم بن علي الذهلي - هو أبو إسحاق النيسابوري -، حدثنا يحيى بن يحيى، حدثنا عباد بن العوام، عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن آدم عليه السلام لما أكل من الشجرة التي نهي عنها، قال الله تعالى له: يا آدم، ما حملك على ما صنعت؟ فاعتل آدم، فقال: يا رب زينته لي حواء، قال: فإني أعقبتها أن لا تحمل إلا كرها، ولا تضع إلا كرها، ودميتها في الشهر مرتين، فرنت حواء عند ذلك، فقيل: عليك الرنة، وعلى بناتك.

وأخرجه أخرجه الخرائطي في اعتلال القلوب (ج1/ص108) حدثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي قال: حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا عباد بن العوام، عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: قيل لآدم صلوات الله عليه: ما حملك على أكل الشجرة؟ قال: رب، زينت لي حواء قال: فإني قد عاقبتها، لا تحمل إلا كرها ولا تضع إلا كرها، وأدميتها في الشهر مرتين.

الطبري في تفسيره ت شاكر (ج12/ص356) حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين - هو سنيد بن داود - قال، حدثنا عباد بن العوام، عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما أكل آدم من الشجرة قيل له: لم أكلت من الشجرة التي نهيتك عنها؟ قال: حواء أمرتني! قال: فإني قد أعقبتها أن لا تحمل إلا كرها، ولا تضع إلا كرها. قال: فرنت حواء عند ذلك، فقيل لها: الرنة عليك وعلى ولدك (1).

- (1) قلت "على ولدك" وهم وسنيد فيه ضعف من جهة حفظه والصواب كما رواه الجماعة "على بناتك"

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
3 تعليقات
  • شرير
    شرير 8/21/2022

    الا يعتبر هذه اسرائيليات ؟! واذا كانت تعتبر كذلك لماذا لم تشر اليها فسبب الألم والوجع هو سبب علمي

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 8/22/2022

      قد عدلت المنشور
      لكن سؤال لماذا سميت نفسك بـِ "شرير"

    • شرير
      شرير 8/22/2022

      تحياتي الاسم قد يكون عمره 10 سنوات من أيام المدرسة

إضافة تعليق
رابط التعليق