قال سفيان بن سعيد الثوري: البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، المعصية يتاب منها، والبدعة لا يتاب منها.
حكم الأثر: جيد
أخرجه عبد الله بن محمد البغوي في زوائده على مسند علي بن الجعد (ص272) ومن طريقه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة (ج1/ص149) وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج7/ص26) من طريق أحمد بن علي بن الجارود وأخرجه ابن بشران في اماليه الجزء الأول (ص308) من طريق محمد بن رزق الله الكلواذاني وابن المبرد في جميع الجيوش (ص37) من طريق محمد بن المهلب جميعهم عن أبي سعيد عبد الله بن سعيد الأشج الكوفي سمعت يحيى بن يمان يقول: سمعت سفيان يقول: البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، المعصية يتاب منها، والبدعة لا يتاب منها.
وقد توبع عبد الله بن سعيد الأشج على شطره الأول أخرجه أبو إسماعيل الهروي في ذم الكلام وأهله (ج5/ص121) أخبرنا القاسم أخبرنا محمد بن الحسن بن عمر المؤملي - الموصلي- ببغداد حدثنا عثمان بن عبد الله الدقاق حدثنا الحسن بن عمرو سمعت بشر بن الحارث يقول سمعت يحيى بن اليمان يقول قال سفيان البدعة أحب إلى إبليس من المعصية.
- القاسم هو ابن سعيد ولم أقف له على توثيق
- محمد بن الحسن بن عمر المؤملي وفي أسانيد أخرى "الموصلي" بدل "المؤملي" ولم أقف له على شيء
- عثمان بن عبد الله الدقاق هو أبو عمرو بن السماك ثقة مشهور
- الحسن بن عمرو هو أبو الحسن الشيعي المروزي قال الدارقطني ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج8/ص402)
- بشر بن الحارث هو أبو نصر الحافي ثقة زاهد ورع
والخلاصة مداره على يحيى بن اليمان وهو صدوق كثير الخطأ لكنه ها هنا لا يروي حديثاً إنما عن شيخه سفيان مباشرة وهذا الخطأ فيه يقل ولذلك لا أرى بأساً
وصح عن أحمد بن حنبل أنه قال قبور الفساق من أهل السنة روضة من رياض الجنة، وقبور العباد من أهل البدعة حفرة من حفر النار (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)
وصح عن أرطأة بن المنذر السكوني أنه قال لأن يكون يكون لي ابن فاسق من الفساق أحب إلي من أن يكون صاحب هوى. يعني صاحب بدعة (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)
وصح عن العوام بن حوشب أنه قال عن ابنه عيسى لأن أرى عيسى يجالس أصحاب البرابط والأشربة والباطل أحب إلي من أن أراه يجالس أصحاب الخصومات، يعني: أهل البدع (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)
وصح عن الصحابي ابن مسعود أنه قال الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة (انظر تخريجه بالتفصيل في هذه المقالة)
هذا وبالله العصمة