مدى صحة الأثر قال عمر بن الخطاب أقبح النساء السلفع

مدى صحة الأثر قال عمر بن الخطاب أقبح النساء السلفع

قال عمر بن الخطاب أقبح النساء السلفع.

حكم الأثر: لا أصل له

قلت: نسبوه إلى مصنف أبي بكر بن أبي شيبة والذي في مصنف ابن أبي شيبة ت عوامة (ج16/ص534) قول لعمر بن الخطاب في ابنة النبي شعيب صلى الله عليه وسلم وهي تذهب باستحياء إلى النبي موسى صلى الله عليه وسلم لكي تقول له أبي يناديك ليشكرك وهو (فأقبلت إليه ليست بسلفع من النساء لا خراجة ولا ولاجة واضعة ثوبها على وجهها)

شرح المعاني:
(ليست بسلفع) يعني الغير الوقحة من النساء الجريئة على الرجال
(لا خراجة ولا ولاجة) يعني لا تخرج من البيت وتدخل كثيرًا

ولعله من هنا حرف بعضهم القول وقالوا قال عمر أقبح النساء هي السلفع هذا والله تعالى أعلم

وأخرج الحربي في كتابه غريب الحديث (ج1/ص54) حدثنا الحكم بن موسى حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا عقيل بن مدرك أن أبا الدرداء قال: شر النساء السلفعة التي لأسنانها قعقعة. إسناده ضعيف منقطع عقيل قال عنه الذهبي شامي صدوق (تاريخ الإسلام ت بشار للذهبي 3/ 704) قلت: عقيل لم يدرك أبا الدرداء

لكن صح عن عمر بن الخطاب في المرأة أنه قال والله ما أفاد امرؤ فائدة بعد كفر بالله شراً من امرأة سيئة الخلق حديدة اللسان وفي لفظ امرأة سلقة [بالقاف وليس الفاء] ولم يصح هذا اللفظ ومعنى السلقة يعني السليطة

أخرج الأول ابن أبي الدنيا في الإشراف (ص228) حدثنا علي بن الجعد الجوهري، قال: حدثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، قال: سمعت أبي قال: قال عمر بن الخطاب فذكره. وهذا إسناد صحيح

وأما لفظ امرأة سلقة فقد أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص598) حدثنا أبو معاوية، عن عاصم الأحول، عن مورق قال: قال عمر فذكره. إسناده ضعيف لانقطاعه بين مورق وعمر

هذا والله تعالى أعلم

3 تعليقات

  1. اخوتي
    ماشاء الله كاتبين كلام جميل ومعه الحكم على الحديث
    ولكن ما ندري من الشخص اللي يكتب الحكم
    كذلك السبب
    هذا أصلح ..
    1. بارك الله فيك وأنا هو الشخص صاحب الموقع الذي يخرج ويضع الحكم على الحديث واسمي مكتوب (Ezzeddin Aykal) يعني عزالدين ابن ايقال

    2. اخي الكريم عندي تسأل كيف يكون اثر عمر ابن الخطاب عن ابنة نبي الله شعيب صحيحة ومداره على ابي اسحاق السبيعي اعلم انه رواه سفيان الثوري عن ابي اسحاق لكن ابو اسحاق لم يصرح بالتحديث ! فعجبا لابن كثير كيف قال اسناده صحيح ! وعجبا للحاكم كيف قال على شرط الشيخين !