مدى صحة أن سودة قيل لها لم لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك؟

ذُكِر أن سودة قيل لها: لم لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك ؟ فقالت : قد حججت واعتمرت وأمرني الله أن أقر في بيتي . قالوا : وفوالله ماخرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها.

وبعضهم زاد شيئاً وهو كذب أو وهم لا وجود له في الكتب وهو "قال يزيد بن زمعه أخ السيده سوده أم المومنين زوجة رسول الله صلوات الله عليه وعفى اله لها : لم لا تخرجين كما تخرج أخواتك؟...إلخ" ولم يرد شيئاً في الكتب أن يزيد بن زمعه هو القائل إنما ابن سيرين كما سيأتي

وأما اللفظ الأول

حكم الأثر: ضعيف

قال السيوطي في الدر المنثور في التفسير بالمأثور (ج6/ص599) أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن محمد بن سيرين قال: نبئت فذكره.

قلت رواه الثعلبي من طريق عبد بن حميد أخرجه الثعلبي في تفسيره ط دار التفسير (ج21/ص419) أخبرنا عبد الله بن حامد - هو أبو محمد الماهاني -، قال: أخبرنا محمد بن خالد، قال: أخبرنا داود بن سليمان، قال: أخبرنا عبد الله بن حميد، قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا هشام، عن محمد قال: نُبِّئْتُ أنه قيل لسودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ما لك لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك؟ قالت: قد حججت واعتمرت، وأمرني الله تعالى أن أقر في بيتي، فوالله لا أخرج من بيتي حتى أموت. قال: فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت بجنازتها.

قلت وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه وذلك لأن محمد وهو ابن سيرين يقول "نُبِّئْتُ" أي هناك من أخبره ولا ندري من هو فلم يصرح ابن سيرين باسمه

وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج8/ص168) أخبرنا محمد بن عمر، حدثنا حماد بن زيد وعدي بن الفضل عن هشام عن ابن سيرين قال: قالت سودة بنت زمعة: قد حججت واعتمرت فأنا أقعد في بيتي كما أمرني الله.

وهذا إسناد ساقط ضعيف جداً محمد بن عمر هو الواقدي متهم بالكذب متروك

والخلاصة الأثر ضعيف لا يثبت ويجب على المسلم أن ينشر الوقائع والقصص التي أسانيدها الصحيحة فذلك خير له

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق