‏مدى صحة ﻗﺎﻝ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺒﺪﻫﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺒﺪﻭﻫﺎ

‏مدى صحة ﻗﺎﻝ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻥ: ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺒﺪﻫﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺒﺪﻭﻫﺎ

انتشر على الإنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي هذا الأثر

(‏ﻗﺎﻝ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ عنه: ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺒﺪﻫﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺒﺪﻭﻫﺎ. ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻟﻼﻟﻜﺎﺋﻲ 1/90)

قلت يقصدون بكتاب "السنة" للالكائي كتاب "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة"

وجاء بلفظ آخر حيث قال اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج1/ص101) أخبرنا كوهي بن الحسن، أنبا أحمد بن القاسم، ثنا الحسن بن حماد سجادة، ثنا يزيد بن هارون، عن ابن عون، عن إبراهيم، قال: قال حذيفة: اتقوا الله يا معشر القراء، خذوا طريق من قبلكم، فوالله لئن سبقتم لقد سبقتم سبقاً بعيداً، وإن تركتموه يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضلالاً بعيداً.

وهذا اللفظ صحيح ثابت أخرجه البخاري في صحيحه ت البغا (ج6/ص2656) من طريق الأعمش، عن إبراهيم، عن همام، عن حذيفة قال: يا معشر القراء استقيموا، فقد سبقتم سبقاً بعيداً، فإن أخذتم يميناً وشمالاً، لقد ضللتم ضلالاً بعيداً.

والخلاصة لفظ المنشور لم أقف عليه مسنداً

وقد صح عن الأوزاعي قال: العلم ما جاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وما لم يجيء عنهم فليس بعلم‏ (انظر تخريجه في هذه المقالة)

وصح عن الصحابي عبد الله بن مسعود أنه قال: لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قبل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وأكابرهم (انظر تخريج أثر ابن مسعود في هذه المقالة)

هذا والله أعلم

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ما الدليل على انه الخضاب و الكحل يعني الوجه و الكف
    1. لأنه روي عن ابن عباس في تفسير الزينة الظاهرة الوجهين
      1- مرة بالوجه والكفين
      2- ومرة بالكحل والخضاب
      والعلماء في كتبهم أيضاً أشاروا إلى هذا الشيء
    2. ممكن ترسل عدد العلماء الذين إشاروا إلى هذا واين اشاروا؟