مدى صحة قال عمر بن الخطاب نعم المسكن بيت المقدس القائم فيه كالمجاهد

هذا غلط ليس هو عمر بن الخطاب إنما علي بن أبي طالب ومع ذلك فالإسناد هالك ساقط فيه جويبر متروك وعيسى بن الأشعث مجهول

قال عمر بن الخطاب نعم المسكن بيت المقدس، القائم فيه كالمجاهد في سبيل الله، وليأتين زمانٌ يقول أحدهم ليتني لبنة في بيت المقدس.

حكم الأثر: ساقط ضعيف جداً وليس عمر بن الخطاب إنما روي هذا عن علي بن أبي طالب

أخرجه أبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن ط العاصمة (ج4/ص838) أخرجه حدثنا عبد الله بن عمرو، قال: حدثنا عتاب بن هارون، قال: حدثنا الفضل بن عبيد الله، قال: حدثنا محمد بن الفضل الهمداني، قال: حدثنا أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي قال: حدثنا إبراهيم بن موسى الفراء الرازي، قال: حدثنا زيد بن الحباب، قال: حدثنا عيسى بن الأشعث، عن جويبر، عن النزال بن سبرة: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه على المنبر [أثر طويل في آخره قال] نعم المسكن يومئذ بيت المقدس، وليأتين على الناس زمان يقول أحدهم: يا ليتني تبنة في لبنة في سور بيت المقدس.

إسناده مظلم ساقط ضعيف جداً 

- الفضل بن عبيد الله هو الفضل بن عبيد الله بن الفضل الهاشمي لم أجد له ترجمة
- محمد بن الفضل الهمداني لم أجد له شيئاً
- أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي لم أجد له ترجمة
- عيسى بن الأشعث قال أبو حاتم الرازي مجهول (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج6/ص272)
- جويبر متروك يعني ضعيف جداً

وجاء بلفظ آخر عن علي بن أبي طالب نعم السكن حينئذ عبادان! النائم فيها كالمجاهد في سبيل الله، وهي أول بقعة آمنت بعيسى عليه الصلاة والسلام، وليأتين على الناس زمان يقول أحدهم: يا ليتني كنت نبنة في لبنة من بيت من بيوت عبادان.

إسناده ضعيف جداً أخرجه ابن المنادي، وفيه حماد بن عمرو متروك عن السري بن قال [خالد كذا عند السيوطي وترجمته في الميزان للذهبي ج2/ص117]، قال في الميزان: لا يعرف، وقال الأزدي لا يحتج به انظر كنز العمال (ج14/ص613-614) وجامع الأحاديث للسيوطي (ج30/ص39) وهو موجود في كتاب الملاحم (ص300) لأبي الحسين بن المنادي لكن محققه راف*ضي شيعي والإسناد غير هذا وهو محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع قال خطبنا علي بن أبي طالب! وبين وفاة عمارة وعلي 90 سنة يعني لم يسمع علياً ولا أعلم إن كان أحداً من أهل السنة حقق كتاب المنادي لنطلع عليه

هذا والله تعالى اعلم

إرسال تعليق