مدى صحة أن مجاهد قال في {لهو الحديث} هو الغناء أو كل لعب لهو

حكم الأثر: صحيح

1- عبد الكريم الجزري عن الثوري 

أخرجه عبد الرزاق في التفسير (ج3/ص21) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) كلاهما من طريق الثوري، عن عبد الكريم الجزري، عن مجاهد، في قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} [لقمان: 6] قال: الغناء أو كل لعب لهو. إسناده صحيح

2- حبيب بن أبي ثابت عن مجاهد

أخرجه سفيان الثوري في تفسيره ط العلمية (ص238) ومن طريقه عبد الرحمن هو ابن مهدي أخرج ذلك الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص128) وأيضاً من طريقه وكيع ويحيى بن سعيد هو القطان أخرج ذلك ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص 368) وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (ص42) عن حبيب بن أبي ثابت عن مجاهد في قوله {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} قال: الغناء.

3- الحسن بن مسلم المكي عن مجاهد

أخرجه ابن عساكر في ذم الملاهي (ص39) وابن الجوزي في تلبيس إبليس (ص206) كلاهما من طريق أحمد بن محمد بن أحمد البزاز [وعند ابن الجوزي: أبو الحسين بن النقور]، قال: أنا عبيد الله بن محمد بن إسحاق البزاز [وعند ابن الجوزي: ابن حياة]، قال: أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز [وعند ابن الجوزي: البغوي]، قال: ثنا هدبة بن خالد، قال: ثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن الحسن بن مسلم، عن مجاهد، في قوله عز وجل: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث)، قال: الغناء. صحيح
- عبيد الله بن محمد بن إسحاق البزاز هو المعروف بابن حبابة و"ابن حياة" تصحيف يكنى أبا القاسم قال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد ت بشار ج12/ص108)
- حميد هو الطويل خال حماد بن سلمة ثقة لكنه يدلس
- الحسن بن مسلم هو الحسن بن مسلم بن يناق المكي ثقة

4- عمرو بن شعيب عن مجاهد

أخرجه ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (ص49) حدثنا داود بن عمرو الضبي، قال: حدثنا عبد الجبار بن الورد، قال: سمعت عمرو بن شعيب، يقول: كان مجاهد، يقول: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} [لقمان: 6] قال: هو الغناء. صحيح

5- الحكم عن مجاهد

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص128) من طريق محمد بن جعفر وعبد الرحمن بن مهدي وابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص 368) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص128) كلاهما من طريق وكيع وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص286) من طريق عمرو بن مرزوق أربعتهم (محمد بن جعفر وابن المهدي ووكيع وابن مرزوق) عن شعبة، عن الحكم، عن مجاهد أنه قال في هذه الآية: (ومن الناس من يشترى لهو الحديث) قال: الغناء. صحيح

6- ليث عن مجاهد

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج4/ص 368) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) من طريق ابن علية ويحيى بن سلام في تفسيره (ج2/ص670) من طريق خالد بن حيان كلاهما (ابن علية وخالد) عن ليث، عن مجاهد، قال: هو الغناء، والغناء منه، والاستماع إليه. صحيح

7- ابن أبي نجيح عن مجاهد

أخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج20/ص129) من طريق أبي موسى عيسى بن ميمون المكي والحسن بن موسى الأشيب وعلي بن حفص المدائني والبيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص380) من طريق متهم عن آدم بن أبي إياس ثلاثتهم (عيسى والأشيب وعلي وآدم) عن ورقاء، جميعًا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث) قال: المغني والمغنية بالمال الكثير، أو استماع إليه، أو إلى مثله من الباطل ولفظ علي بن حفص الغناء والاستماع له وكل لهو. صحيح

وتابع ورقاء بن عمر سفيان بن عيينة ومسلم بن خالد أخرجه ابن وهب كما في  القرآن من الجامع (ج1/ص66) حدثنا سفيان بن عيينة ومسلم بن خالد، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في هذه الآية: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علمٍ}، قال: هو الغناء. صحيح

8- المعلى بن هلال عن مجاهد

أخرجه يحيى بن سلام في تفسيره (ج2/ص670) حيث قال المعلى، عن أبي يحيى، عن مجاهد، قال: لهو الحديث، الغناء ونحوه. المعلى هو ابن هلال كذاب

وقد صح بنحوه عن ابن عباس (انظر تخريجه هنا)

وأيضاً صح ذلك عن ابن مسعود (انظر تخريجه هنا)

وأيضاً عن عكرمة (انظر تخريجه هنا)

هذا والله أعلم

مواضيع ذات صلة

تعليقان (2)

  1. لو سمحت اردت ان اسألك اعلم انه وبحمد الله صح عن مجاهد ان لهو الحديث الغناء من سبعة طرق و واحد فقط ضعيف وهو من طريق المعلى ابن هلال ولكن حينما بحثت في ترجمته وجدت تناقض غريب او تضارب عجيب وجدت الامام وكيع ابن الجراح قال فيه :(كتبه من اصح الكتب) وقال ابن حبان عنه :(كان اميا لايقراء ولا يكتب). الا تشعر معي اخي الكريم بتضترب عجيب؟! هل هو اميّ ام يقراء ويكتب؟!

    ردحذف
    الردود
    1. ربما توهم ابن حبان أو سبق قلم

      حذف

إرسال تعليق