مدى صحة حديث أنا وأمتي براء من التكلف

حديث أنا وأمتي براء من التكلف.

حكم الحديث: ضعيفٌ جداً

أخرجه أبو طاهر في المخلصيات (ج3/ص202) ومن طريقه طاهر بن محمد بن طاهر المقدسي في صفوة التصوف (ج1/ص472) والديلمي كما في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (ص594) حدثنا أبو بكر أحمد بن عبد الله بن سيف السجستاني حدثنا السري بن يحيى حدثنا شعيب [وعند الديلمي: شبيب] بن إبراهيم حدثنا سيف، عن وائل بن داود، عن يزيد البهي، عن الزبير بن العوام قال: نادى منادي رسول الله يوماً: اللهم اغفر للذين يدعون أموات أمتي ولا يتكلفون، ألا إني بريء من المتكلف وصالح أمتي.

وقع سيف بن عمر من إسناد الديلمي وقد توبع شعيب بن إبراهيم أخرجه أبو عثمان البحيري في السابع من فوائده (ص150) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج35/ص276-277) أخبرنا أبو زكريا [وعند ابن عساكر: أبو بكر بن زكريا]، أنبا أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسن، ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، نا محمد بن برد القزاز [وعند ابن عساكر: الفرار]، ثنا بلال بن حسان، عن سيف بن عمر، عن وائل بن داود، عن البهي بن يزيد، عن الزبير بن أبي هالة، قال أبو حاتم: وهو ابن خديجة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم أنت باركت لأمتي في أصحابي، فبارك لأصحابي في أبي بكر، ولا تسلبهم البركة، واجمعهم عليه، فإنه لا يزال يؤثر أمرك على أمره، اللهم وأعز عمر بن الخطاب، وصبر عثمان بن عفان، ووفق علي بن أبي طالب، وثبت الزبير، واغفر لطلحة، وسلم سعدا، ووفق عبد الرحمن بن عوف، وألحق بي السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والتابعين بإحسان، الذين يدعون لي ولأموات أمتي، ولا يتكلفون، ألا وإني برئ من التكلف، وصالح أمتي.

وهذا إسناد هالك ساقط

- أبو زكريا هو الصواب "وأبو بكر بن زكريا" تصحيف وهو يحيى بن إسماعيل بن يحيى بن زكريا
- محمد بن برد القزاز و"الفرار" تصحيف وهو أبو بكر البصري قال ابن أبي حاتم الرازي روى عن عبد الوهاب ابن جنبة بن عكابة كتب عنه أبي بالبصرة (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص214)

وقد توبع سيف بن عمر أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج35/ص276-277) أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني نا أبو بكر الخطيب اخبرني أبو الحسن علي بن احمد الزراد انا أبو بكر محمد بن الحسن بن مقسم المقرئ نا أبو الطيب أحمد بن عبيد الله الدارمي نا محمد بن الوليد بن أبان الهاشمي نا يعقوب بن ناصح نا عيسى بن يونس نا وائل بن داود عن عبد الله البهي عن الزبير بن العوام قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه من تبوك قال اللهم ..[وفيه] وألحق بي السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والتابعين بإحسان الى يوم الدين لا يتكلفون اللهم اني وصالح أمتي برآء من كل متكلف. قال ابن عساكر هذا حديث غريب والمحفوظ حديث سيف بن عمر عن وائل.

قلت إسناده موضوع محمد بن الوليد بن أبان متهم بالكذب ويعقوب بن ناصح مجهول العين والبلية من ابن أبان وهذا الراوي جعله الخطيب اثنان لاختلاف كنيتهما لكن قال ابن عساكر وعندي أن تفريقه بينهما وهم منه رحمه الله وإنما أتى في ذلك من قبل الاختلاف في كنيته (انظر تاريخ دمشق لابن عساكر ج56/ص187) ثم بعد أن قال ابن عساكر والمحفوظ حديث سيف بن عمر أخبرناه أبو بكر عبد الغفار بن محمد في كتابه وحدثني أبو المحاسن الطبسي عنه أنا أبو بكر الحيري ح وأخبرناه أبو علي الحسين بن احمد بن علي البيهقي انا أبو بكر محمد بن الحسن بن على الجنازي الطبري أنا أبو علي الحسين بن محمد قالا نا أبو العباس محمد بن يعقوب ح وأخبرنا أبو طالب علي بن عبد الرحمن بن أبي عقيل أنا أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين أنا أبو محمد بن النحاس أنا أبو سعيد بن الأعرابي قالا نا السري بن يحيى نا شعيب بن ابراهيم نا سيف بن عمر عن وائل بن داود ح وأخبرناه أبو بكر وجيه بن طاهر أنا أحمد بن الحسن بن محمد أنا أبو محمد المخلدي أنا موسى بن العباس الجويني نا أبو عبيدة وهو السري نا شعيب بن ابراهيم نا سيف بن عمر التميمي نا وائل بن داود عن يزيد البهي عن الزبير بن العوام قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...إلى قوله بإحسان. ولم يذكر فيه قوله (الى يوم الدين لا يتكلفون اللهم اني وصالح أمتي برآء من كل متكلف) وكأنه سقط من هذه النسخة والله تعالى أعلم 

والخلاصة مدار الحديث على سيف بن عمر الضبي الكوفي 

- سيف بن عمر الأسيدي هو الكوفي التميمي الضبي قال أبو حاتم الرازي متروك الحديث يشبه حديثه حديث الواقدي (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص278) وقال الدارقطني متروك (سؤالات البرقاني للدارقطني ت القشقري ص34) وقال أبو داود ليس بشيء (سؤالات الآجري لأبي داود ت الأزهري ص60) وقال يحيى بن معين فَلْسٌ خيرٌ منه ومرة ضعيف (الكامل لابن عدي ج4/ص507) وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الأثبات ثم ساق بإسناده إلى ابن نمير يقول سيف الضبي تميمي وكان جميع يقول: حدثني رجل من بني تميم وكان سيف يضع الحديث وكان قد اتهم بالزندقة (المجروحين ت حمدي ج1/ص439) وقال الحاكم سيف بن عمر الضبي اتهم بالزندقة وهو ساقط في رواية الحديث (المدخل إلى الصحيح للحاكم ص145) وقال ابن عدي وبعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق (الكامل في ضعفاء الرجال ج4/ص508)

هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق