مدى صحة قال أبو جمرة قلت لابن عباس إني سريع القراءة

قال أبو جمرة الضبعي: قلت لابن عباس: إني سريع القراءة إني أقرأ القرآن في ثلاث، قال: لأن أقرأ البقرة في ليلة فأتدبرها وأرتلها أحب إلي أن أقرأ كما تقول [وفي لفظ: أحب إلي أن أقرأ القرآن كله هذرمة].

حكم الأثر: صحيح

1) أبو جمرة نصر بن عمران

أخرجه الآجري في كتابه أخلاق أهل القرآن (ص169) والبيهقي في شعب الإيمان (ج3/ص406) والسنن الكبرى (ج2/ص555) وابن عبد البر في الاستذكار (ج2/ص478) وأبو عبيد الهروي في فضائل القرآن (ص157) كلهم من طريق إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن أبي جمرة الضبعي، قال: قلت لابن عباس: فذكره.

إسناده صحيح ووقع عند أبي عبيد الهروي "حمزة" بدل "جمرة" وهو تصحيف وصوابه جمرة بالجيم المعجمة والراء المهملة

وأخرجه حرب الكرماني في مسائله ت السريع (ص404) وسعيد بن منصور في سننه (ج2/ص480) والبيهقي في السنن الكبرى (ج2/ص555) وفي شعب الإيمان (ج3/ص475) وابن عبد البر في الاستذكار (ج2/ص478) كلهم من طريق شعبة، عن أبي جمرة، قال: قلت لابن عباس: إني أقرأ القرآن في ليلة فقال: لأن أقرأ سورة واحدة أحب إلي من أن أصنع ذلك، فإن كنت لا بد فاعلا؛ فاقرأ قراءة تسمع أذنيك، ويعيه قلبك.

إسناده صحيح

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج3/ص474) وأبو عبيد الهروي في فضائل القرآن (ص157) كلاهما من طريق حماد، عن أبي حمزة، قال: قلت لابن عباس: إني سريع القرآن إني أهذرم القرآن هذرمة فقال ابن عباس: لأن أقرأ بسورة البقرة فأرتلها أحب إلي أن أقرأ القرآن كله هذرمة.

إسناده صحيح

وأخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص420) وعبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج2/ص475) كلاهما من طريق معمر، عن أبي جمرة الضبعي أنه أخبره، قال: قلت لابن عباس: إني رجل في قراءتي وكلامي عجلة، فقال ابن عباس: لأن أقرأ البقرة أرتلها؛ أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله.

إسناده صحيح

وأخرجه أبو العباس الأصم في كتابه الجزء الثاني والثالث (ص150) حدثنا أبو عتبة حدثنا ضمرة حدثنا ابن شوذب عن أبي جمرة نصر بن عمران قال قلت لابن عباس إني رجل سريع القراءة فلو شئت أن أقرأ القرآن كله في ليلة فعلت فقال ابن عباس لأن أقرأ البقرة في ليلة أتدبرها وأتفكرها أحب إلي من أقرأ القرآن كله كما ذكرت.

صحيح

2) طالوت أبو سعيد القرشي

أخرجه سعيد بن منصور في سننه (ج2/ص477) ومن طريقه الكرماني في مسائله ت السريع (ص405) نا أبو شهاب، عن العلاء بن المسيب، عن طالوت، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لأن أقرأ البقرة في ليلة أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله في ليلة.

صحيح بما قبله وطالوت لم أجد فيه جرحًا أو تعديلًا

3) أشياخ ليث بن أبي سليم

أخرجه المستغفري في فضائل القرآن (ج1/ص161) أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد، أخبرنا محمد بن صالح، حدثنا أبو كريب، حدثنا المحاربي عن ليث عن بعض أشياخه عن ابن عباس قال: لأن أقرأ في ليلة سورة أتدبرها وأفكر فيها أحب إلي من أن أقرأ القرآن.

هذا والله الموفق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق