قال أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي رحمه الله: الوتر فريضة.
حكم الخبر: صحيح والوتر ليس بفرض أخطأ فيه وأما أحمد بن حنبل فيقول ليس بفريضة لكن من تركه فهو رجل سوء وأيضاً أخطأ فيه أحمد حنبل (انظر قول أحمد في هذه المقالة)
أخرجه ابن حبان في الثقات ط المعارف العثمانية الهندية (ج8/ص54) حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير ثنا أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد قال سمعت أبا حنيفة يقول الوتر فريضة قال قلت كم الصلوات قال خمس قلت فالوتر قال فريضة قلت كم الصلوات قال خمس قلت فالوتر قال فريضة.
- أحمد بن محمد بن أبي بكر المقدمي هو أبو عثمان المقدمي البصري قال ابن أبي حاتم الرازي صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج2/ص73 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج6/ص69)
وقد توبع المقدمي تابعه يعقوب الفسوي
أخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج2/ص793) حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد قال: شهدت أبا حنيفة وسئل عن الوتر فقال: فريضة. قلت: كم الصلوات؟ قال: خمس. قلت: فالوتر؟ قال: فريضة.
ابن خزيمة في الصحيح ط3 المكتب الإسلامي (ج1/ص530-531) ثنا أيوب بن إسحاق، نا أبو معمر، عن عبد الوارث بن سعيد قال: سألت أبا حنيفة، أو سئل أبو حنيفة عن الوتر، فقال: فريضة، فقلت -أو فقيل له-: فكم الفرض؟ قال: خمس صلوات. فقيل له: فما تقول في الوتر؟ قال: فريضة، فقلت -أو فقيل له-: أنت لا تحسن الحساب.
الصواب سئل والسائل حماد بن زيد كما تقدم
- أيوب بن إسحاق هو أبو سليمان أيوب بن إسحاق بن إبراهيم بن سافري البغدادي الإخباري قال أبو حاتم الرازي كان صدوقاً وقال أبو بكر الخلال رجل جليل عظيم القدر (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف العثمانية ج2/ص241 وطبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ت الفقي ج1/ص117)
- أبو معمر هو عبد الله بن عمرو المُقْعَدُ
هذا والله أعلم