قال البخاري محمد بن إسماعيل: كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة ولم أكتب إلا عمن قال: الإيمان قول وعمل، ولم أكتب عمن قال: الإيمان قول.
أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج5/ص959) ومن طريقه عبد الغني المقدسي في الكمال ت (ج2/ص136) من طريق أحمد بن محمد بن حفص الهروي، وابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج52/ص57-58) من طريق أبي المظفر هناد بن إبراهيم النسفي متروك كلاهما عن محمد بن محمد بن سلمة [وعند عبد الغني: محمد بن أحمد بن محمد بن سلمة، وعند ابن عساكر: محمد بن أحمد البخاري]، قال: ثنا خلف بن محمد، قال: سمعت الحسين بن محمد الوضاح [وعند عبد الغني: الحسين بن محمد بن الحسن بن الوضاح، وعند ابن عساكر: الحسن بن الحسن بن الوضاح]، ومكي بن خلف بن عفان، قالا: سمعنا محمد بن إسماعيل، يقول: كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة ولم أكتب إلا عمن [وعند ابن عساكر: عن من] قال: الإيمان قول وعمل، ولم أكتب عمن قال: الإيمان قول.
إسناده ضعيف جداً
- أحمد بن محمد بن حفص الهروي هو أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن حفص بن الخليل الماليني قال اللالكائي أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص الهروي، أنبا عبد الله بن عدي (شرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي ت الغامدي ج1/ص67) والماليني مشهور بالرواية عن ابن عدي صاحب الكامل في ضعفاء الرجال
- محمد بن أحمد بن محمد بن سلمة البخاري كذا "بن سلمة" وهو محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن كامل غُنْجار ثقة حافظ قال اللالكائي أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص، قال: ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان، قال: ثنا أبو نصر أحمد بن عمرو بن محمد بن موسى. وقال اللالكائي أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص، قال: ثنا محمد بن أحمد بن سلمة ثم قال أخبرنا أحمد، أخبرنا محمد بن أحمد بن سليمان، قال: ثنا أبو علي الحسن بن يوسف بن يعقوب. وقال اللالكائي أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص قال: ثنا محمد بن أحمد بن سلمة قال: ثنا أبو نصر أحمد بن سهل بن حمدويه قال: ثنا أبو العباس الفضل بن بسام. وقال ابن أبي يعلى من طريق الدربندي أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان حدثنا أبو نصر أحمد بن سهل بن حمدويه حدثنا أبو العباس الفضل بن بسام (شرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي ت الغامدي ج3/ص480-481-478)
- خلف بن محمد هو أبو صالح خلف بن محمد بن إسماعيل الخيام الكرابيسي متروك ساقط قال اللالكائي أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص قال: ثنا محمد بن أحمد بن سلمة قال: ثنا أبو صالح خلف بن محمد بن إسماعيل. وقال الثعلبي حدثنا أبو منصور ظفر بن محمد بن أحمد بن محمد الحسيني رحمه الله إملاء، قال: أنا أبو صالح خلف بن محمد بن إسماعيل الخيام ببخارى، قال: أنا مكي بن خلف البخاري وقال الحاكم محمد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو صالح خلف بن محمد ببخارى، حدثنا مكي بن خلف (الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي ط الرشد ج3/ص972 وأيضاً ص673 وشرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي ت الغامدي ج2/ص396 وتفسير الثعلبي ط التفسير ج5/ص420 وفضائل الأوقات للبيهقي ط المنارة ص97)
- الحسين بن محمد بن الحسن بن الوضاح لم أعرفه ولا يوجد له شيء
- مكي بن خلف بن عفان وبعضهم يقول "عثمان" بدل "عفان" ولا يوجد له إلا الحروف ولم يترجم له أحد
وقال ابن حجر في تغليق التعليق (ج5/ص389) والذهبي وقال وراق البخاري -هو محمد بن أبي حاتم- سمعته -يعني البخاري- يقول دخلت بلخ فسألني أصحاب الحديث أن أملي عليهم لكل من لقيت حديثا عنه فأمليت ألف حديث لألف شيخ ممن كتبت عنهم ثم قال كتبت عن ألف وثمانين نفسا ليس فيهم إلا صاحب حديث وقال أيضا كتبت عن ألف نفس من العلماء وزيادة ولم أكتب إلا عمن قال الإيمان قول وعمل.
لم أقف على إسناده وذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء معلقاً عن محمد بن أبي حاتم
اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة ت الغامدي (ج1/ص193) من طريق أبي سعد أحمد بن محمد بن حفص الهروي الماليني وابن عساكر في تاريخ دمشق ط الفكر (ج52/ص58) من طريق أبي المظفر هناد بن إبراهيم النسفي متروك كلاهما عن محمد بن أحمد بن محمد بن سلمة، قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني قال: سمعت أبا محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن البخاري بالشاش يقول: سمعت أبا عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري يقول: لقيت أكثر من ألف رجل من أهل العلم [ذكر الأسماء قائمة طويلة ثم قال البخاري] فما رأيت واحدا منهم يختلف في هذه الأشياء: أن الدين قول وعمل.
- أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني قال حمزة بن يوسف السهمي روى عن زكريا بن مسعود روى عنه مسلم بن الحسن المروزي ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً (تاريخ جرجان للسهمي ط عالم الكتب ص423)
- أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن البخاري بالشاش هو الشخاخي ترجم له السمعاني ولم يذكر فيه جرحاً وتعديلاً وقال قال غنجار سكن الشاش في قرية يقال لها شخاخ يروي عن محمد بن إسماعيل البخاري، وعجيف بن آدم، وعبيد الله بن واصل، وتوفي في شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة بالشاش (الأنساب للسمعاني ط الهندية ج8/ص69)
هذا والله أعلم