مدى صحة قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: هل عبدت وثناً قط؟ قال لا

عن علي رضي الله عنه قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: هل عبدت وثناً قط؟ قال: لا قالوا: فهل شربت خمراً قط؟ قال: لا وما زلت أعرف أن الذي هم عليه كفر وما كنت أدري ما الكتاب ولا الإيمان.

قلت قال بعضهم أخرجه أبو نعيم في الدلائل وابن عساكر، ولم أجده لأن بعض الكتب وصلتنا ناقصة، لكن أخرجه الواحدي في التفسير الوسيط ط العلمية (ج4/ص62) أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم بن النصراباذي، أنا الإمام أبو بكر محمد بن علي القفال الشاشي، أنا الحسين بن موسى بن خلف الرسعني، نا إسحاق بن زريق، نا إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التميمي، نا أبو سيار، عن الضحاك، عن النزال بن سبرة، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: هل عبدت وثنا قط؟ قال: لا، قالوا: هل شربت خمرا قط؟ قال: لا، وما زلت أعرف أن الذي هم عليه كفر، وما كنت أدري ما الكتاب ولا الإيمان ولذلك أنزل الله في القرآن: {ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} [الشورى: ٥٢].

وهذا إسناد موضوع مكذوب

- إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التميمي كذاب متروك

قال السمعاني: وفي بعض المسانيد برواية النزال بن سبرة عن علي رضي الله عنه أنه قال: قيل لرسول الله: هل عبدت وثنا قط؟ قال: لا. وقيل له: هل شربت خمرا قط؟ قال: لا. وما زلت أعرف أن ما هم عليه باطل، ولم يوح إلى كتاب ولا إيمان. والخبر غريب (تفسير السمعاني ط دار الوطن ج5/ص88)

قلت قول السمعاني "والخبر غريب" يعني لا يصح

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق