كلُ العلوم سوى القرآن مشغلةٌ إلّا الحديث وعلمِ الفقه بالدّينِ، العلمُ ما كان فيه قال حدّثنا وما سِوى ذاك وسواسُ الشياطين.
حكم الأثر: واه مظلم لا يصح
أخرجه السبكي في طبقات الشافعية الكبرى ط هجر (ج1/ص297) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وغيره عن عمر بن عبد المنعم بن القواس عن أبي مسعود عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي السرنجاني أخبرنا هبة الله بن أحمد ابن محمد بن السماك البروجردي بهمذان أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن يوسف القرشي الهكاري أنشدني محمد بن عبد الله الفقيه البغدادي أنشدني القاضي أبو الطيب الطبري قال أنشدني بعضهم للشافعي رضي الله عنه
كل العلوم سوى القرآن مشغلة ... إلا الحديث وإلا الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا ... وما سوى ذاك وسواس الشياطين.
إسناده واهٍ، وربما فيه انقطاع
- أبو الحسن علي بن أحمد بن يوسف القرشي الهكاري هو صوفي قال ابن عساكر ولم يكن موثقاً بلغني أن أبا بكر بن الخاضبة قصده لما قدم بغداد فذكر له أنه سمع من شيخ استنكر سماعه منه فسأله عن تاريخ سماعه منه فذكر تاريخاً متأخراً عن وفاة ذلك الشيخ فقال أبو بكر هذا الشيخ يزعم أنه سمع منه بعد موته بمدة وتركه وقام، وقال ابن النجار كان الغالب على حديثه الغرائب والمنكرات ولم يكن حديثه يشبه حديث أهل الصدق وفي حديثه متون موضوعه مركبة عَلَى أسانيد صحيحة وقد رأيت بخط بعض أصحاب الحديث بأصبهان أنه كان يضع الأحاديث بأصبهان، وذكر بعضهم أنه ذو صلاة وعبادة. قلت وهذا لا يرفع منه إذا ثبت عليه الجرح (تاريخ دمشق لابن عساكر ج8/ص238، تاريخ بغداد ط العلمية ومع ذيل ابن النجار ج18/ص119-120)
- محمد بن عبد الله الفقيه البغدادي قلت لا يعرف من ذا وهو مجهول
- أبو الطيب الطبري هو طاهر بن عبد الله الفقيه الشافعي المولود 348 هجري وأما الشافعي فمات سنة 204 هجري تقريباً فأبو الطيب ولد بعد وفاة الشافعي بمائة وأربعين سنة
- "أنشدني بعضهم" مجهول ولا ندري أأدرك الشافعي أم لا
وقد نسب الإسنوي هذا الشعر إلى أبي الحسن الكرجي
قال الإسنوي عبد الرحيم بن الحسن في طبقات الشافعية ط العلمية (ج2/ص181) أبو الحسن بن أبي طالب الكرجي محمد بن أبي طالب عبد الملك بن محمد الكرجي ومن شعره: كلّ العلوم، سوى القرآن مشغلة إلا الحديث، وإلا الفقه في الدين العلم ما كان فيه قال حدّثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين.
هذا والله أعلم