مدى صحة قال شعيب رأيت النبي في النوم ومعه أبو بكر وعمر فجئت فقال أوسعوا له فإنه حافظ لكتاب الله

ما صحة أثر قال شعيب بن حرب رأيت النبي في النوم ومعه أبو بكر وعمر فجئت فقال أوسعوا له فإنه حافظ لكتاب الله

قال أبو صالح شعيب بن حرب المدائني: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم ومعه أبو بكر، وعمر، فجئت، فقال: أوسعوا له فإنه حافظ لكتاب الله عز وجل.

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج10/ص330) أخبرني محمد بن جعفر بن علان، قال: أخبرنا مخلد بن جعفر الدقاق، قال: حدثنا محمد بن جرير الطبري، قال: حدثنا محمد بن منصور الطوسي، قال: حدثنا الحارث بن عبد العزيز، عن شعيب بن حرب، قال: فذكره.

في إسناده نظر، لا يصح

- الحارث بن عبد العزيز لا يُعرف البتة وليس هو الأمير بن أبي دلف لأن بين وفاة الأمير وحرب 80 سنة

- مخلد بن جعفر الدقاق هو أبو علي الفارسي المعروف بالباقرحي قال الخطيب سألت أبا نعيم الحافظ عن مخلد بن جعفر فقال: لما سمعنا منه كان أمره مستقيماً ثم لما خرجنا من بغداد بلغنا أنه خلط وحدث عن أحمد بن يحيى الحلواني وغيره. قال الخطيب ذكرت لأحمد بن علي البادا مخلد بن جعفر فقال: كان ثقة صحيح السماع غير أنه لم يكن يعرف شيئاً من الحديث. ثم قال الخطيب حدثت عن أبي الحسن مُحَمَّد بن العباس بن الفرات، قَالَ: كان مخلد بن جعفر في ابتداء ما حدث ثقة على حال جميلة وأصول حسنة صحيحة جيدة رأيت منها شيئا كثيراً هذه سبيله ثم إن ابنه حمله في آخر أمره على ادعاء أشياء كثيرة، منها: المغازي عن المروزي والمبتدأ عن ابن علوية وتاريخ الطبري الكبير والطهارة لأبي عبيد وأشياء غير ذلك فشرهت نفسه إلى ذلك وقبل منه واشترى له هذه الكتب من السوق فحدث بها دفعات فانهتك وافتضح (تاريخ بغداد ت بشار ج15/ص230)

- محمد بن جرير الطبري هو الإمام أبو جعفر صاحب التفسير والتاريخ مشهور

- محمد بن منصور الطوسي هو أبو جعفر البغدادي العابد

هذا والله أعلم

إرسال تعليق