قال التابعي سعيد بن المسيب: سيد الأيام يوم الجمعة.
أخرجه عبد الرزاق في التفسير (ج3/ص412) عن محمد بن يحيى المازني، قال: نا عبد الرحمن بن حرملة، عن ابن المسيب، قال: سمعته قال: سيد الأيام يوم الجمعة، الذي قال الله: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣].
- محمد بن يحيى المازني قلت "المازني" تصحيف صوابه "الْمَأْرَبِيّ" قال الدارقطني ثقة وقال ابن عدي منكر الحديث قلت أحاديثه واضحة فهو ليس بالثبت يخطئ فقول ابن عدي أقرب للصواب
- عبد الرحمن بن حرملة فيه كلام من جهة حفظه
وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج24/ص335) حدثني سعيد بن الربيع الرازي، قال: ثنا سفيان، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، قال: سيد الأيام يوم الجمعة، وهو شاهد.
- سعيد بن الربيع الرازي مجهول
- سفيان أخطأ فيه البعض وقال هو الثوري قلت كلا إنما هو ابن عيينة فقد راجعت كتب الطبري ولم يروي سعيد بن الربيع قط عن الثوري إنما يروي عن ابن عيينة
والصواب في هذا الأثر الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه مرسل لأن سعيد بن المسيب تابعي لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج4/ص176) حدثنا حاتم عن عبد الرحمن بن حرملة عن ابن المسيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد الأيام يوم الجمعة. مرسل
- حاتم هو أبو إسماعيل حاتم بن إسماعيل الكوفي الحارثي ثقة
وأخرجه سعيد بن منصور في سننه تكملة التفسير ط الألوكة (ج8/ص313) نا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الرحمن بن حرملة، قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن سيد الأيام يوم الجمعة، {وشاهد ومشهود}: يوم عرفة. مرسل
- عبد العزيز بن محمد هو أبو محمد الدراوردي حسن الحديث
الشافعي في مسنده (ج2/ص5) أخبرنا إبراهيم بن محمد - متروك الحديث -، قال: حدثني عبد الرحمن بن حرملة، عن ابن المسيب، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
وأخرجه الطبري في تفسيره ت شاكر (ج24/ص334) حدثنا سهل بن موسى، قال: ثنا ابن أبي فديك، عن ابن حرملة، عن سعيد أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن سيد الأيام يوم الجمعة وهو الشاهد، والمشهود: يوم عرفة.
- سهل بن موسى مجهول
وأخرجه ابن مردويه في جزء عم من التفسير المسند (ص284) حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا هارون بن سليمان حدثنا حماد بن مسعدة عن خارجة بن مصعب عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب أن النبي صلى الله عليه قال: سيد الأيام يوم الجمعة وهو {شاهد} و{مشهود} يوم عرفة.
- خارجة بن مصعب ضعيف جداً متروك الحديث
هذا والله أعلم