مدى صحة قال ابن مسعود أحب الكلام إلى الله أن يقول الرجل سبحانك اللهم وبحمدك

قال عبد الله بن مسعود: إن من أحب الكلام إلى الله عز وجل أن يقول الرجل: سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، رب إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص463) وابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج3/ص12) والنسائي في عمل اليوم والليلة (ص489) عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمداني ثلاثتهم عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد قال: قال عبد الله: فذكره.

النسائي في عمل اليوم والليلة (ص488) أخبرنا محمد بن يحيى بن محمد قال حدثنا محمد بن سعيد ابن الأصبهاني قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن ابراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.

هكذا عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله وهو خطأ والصواب راوية الجماعة كما تقدم أنه من قول ابن مسعود

وقد توبع أبو معاوية الضرير على وقفه

1- تابعه أبو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي أخرجه في كتابه الدعاء (ص285) ومن طريقه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج3/ص12) حدثنا الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن الحارث بن سويد، قال عبد الله: إن من أحب الكلام إلى الله أن يقول الرجل: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك قال: إني قد ظلمت نفسي، فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وإن من أكبر الذنوب عند الله أن يقول الرجل للرجل: اتق الله، فيقول: عليك نفسك.

2- وتابعه داود بن نصير الطائي أخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (ص489) أخبرنا محمد بن رافع قال حدثنا مصعب - هو ابن مقدام - قال حدثنا داود عن الأعمش بهذا الاسناد مثله وقال عن عبد الله من أحب الكلام. يعني موقوف

وقد توبع إبراهيم التيمي

أخرجه وكيع بن الجراح في الزهد (ص559) والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج9/ص359) من طريق يعلى بن عبيد كلاهما عن مسعر، عن جواب التيمي، عن الحارث بن سويد قال: قال عبد الله: إن من أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: اللهم أعترف بالذنب، وأبوء بالنعمة فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج16/ص254) حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر عن جواب التيمي عن الحارث بن سويد قال: قال عبد الله: إن من أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد: اللهم أبوء بالنعمة وأبوء بالذنب فاغفر إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق