مدى صحة قال عمرو بن العاص لا أمل ثوبي ما وسعني ولا أمل زوجتي

قال الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه: لا أمل ثوبي ما وسعني، ولا أمل زوجتي ما أحسنت عشرتي ولا أمل دابتي ما حملت رجلي، إن الملالة من سيء الأخلاق.

قوله (الْمَلَالَةَ) وفي لفظ (المَلالَ) بفتح الميم يعني من الملل أي الضجر تقول مللت من حياتي هذه

حكم الأثر: جيد

أخرجه إسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب (ج2/ص93) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج46/ص183) أخبرنا محمد بن أحمد بن هارون، أنبأ أبو بكر بن مردويه، ثنا إبراهيم بن أبان بن أستة [وعند ابن عساكر: رستة]، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد الرقي، ثنا هاشم بن القاسم الحراني، ثنا عبد الله بن وهب عن موسى بن علي، عن أبيه، قال: سمعت عمرو بن العاص يقول: لا أمل ثوبي ما وسعني، ولا أمل زوجتي ما أحسنت عشرتي ولا أمل دابتي ما حملت رجلي، إن الملالة [وعند ابن عساكر: الملال] من سيء الأخلاق.

- محمد بن أحمد بن هارون هو أبو الخير محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون الأصبهاني المقرئ ابن رَرَا الأصبهاني قال الذهبي وكان صالحاً واعظاً فقيهاً متعبداً (تاريخ الإسلام للذهبي ت بشار ج10/ص516)

- أبو بكر بن مردويه هو أحمد بن موسى ثقة

- إبراهيم بن أبان بن رستة هو أبو إسحاق المديني قال أبو بكر بن مردويه أحد الثقات (تكملة الإكمال لابن نقطة ج2/ص698)

- أحمد بن يحيى بن خالد الرقي هو أبو العباس المصري أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الأصغر أرجو أنه صدوق ومما يدل على صدقه روى أبو الحسن علي بن محمد المصري  عنه أثراً إلى أحمد بن حنبل ثم قال "لم يصح عندي في العلم أحسن من هذا" (انظر هذه المقالة للتفاصيل) وأكثر عنه الطبراني وروى عنه ابن الأعرابي وغيره

- هاشم بن القاسم الحراني هو أبو محمد هاشم بن القاسم بن شيبة القرشي قال أبو عروبة الحراني كبر وتغير وقال ابن أبي حاتم الرازي محله صدوق (الجرح والتعديل ج9/ص106)

- موسى بن علي هو أبو عبد الرحمن موسى بن علي بن رباح بن قصير اللخمي المصري ثقة

- أبيه هو علي بن رباح بن قصير ثقة

وله شاهد مرسل

أخرجه أبو بكر محمد بن خلف بن المرزبان في المروءة (ص48-49) وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج46/ص182-183) حدثنا أبو الطيب محمد بن عبد الله عن زكريا بن يحيى الكوفي الطائي حدثنا زحر بن حصن [وعند ابن عساكر: زكريا بن حصين (1)] عن جده حميد بن ... [وعند ابن عساكر: حميد بن منهب (2)] قال أتى [وعند ابن عساكر: رئي] عمرو بن العاص بمصر وهو أمير على بغلة قد شاب وجهها من الهرم فقيل له أيها الأمير تركب مثل هذه البغلة قال إني لا أمل دابتي ما حملتني ولا زوجتي ما أحسنت عشرتي ولا جليسي ما لم يصرف وجهه عني ألا إن الملال ... [وعند ابن عساكر مكان هذا الفراغ: تكذبة] للمروءة بأساً.

إسناده ضعيف من ثم هو مرسل

- أبو الطيب محمد بن عبد الله

- زكريا بن يحيى الكوفي الطائي هو أبو السكين زكريا بن يحيى بن عمر بن حصن بن حميد بن منهب الخزاز

- (1) زحر بن حصن والباقي تصحيف وهو زحر بن حصن بن حميد بن منهب بن حارثة مجهول وهو عم والد زكريا بن يحيى الطائي الراوي عنه

- (2) حميد بن منهب تابعي مجهول وقد زار الحسن البصري في إسناد بنحو هذا وقال ابن الفوطي في معجم الآداب (ج3/ص495-496) قرأت بخطه بإسناد قوام الدين سالار بن محمود الإسفرايني الرئيس إلى حميد بن منبه - تصحيف صوابه منهب - قال: رئي عمرو بن العاص فذكره مثل أثرنا هذا بكامله

وقد روي شيء آخر عن عمرو بن العاص في الملالِ

أخرجه الشجري في الأمالي الخميسية (ج2/ص219) من طريق أبي حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن شاهين وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج46/ص183) من طريق أبي طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص كلاهما عن عبيد الله يعني ابن عبد الرحمن [زاد ابن عساكر: السكري]، قال: حدثنا زكريا [زاد ابن عساكر: ابن يحيى]، قال: حدثنا الأصمعي، قال: حدثنا سفيان، قال: قال عمرو بن العاص: لا أمل جليسي ما فهم عني، وإنما الملال لدناءة الرجال.

مرسل معضل

- عبيد الله بن عبد الرحمن السكري هو أبو محمد عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عيسى قال الدارقطني شيخ نبيل وقال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج12/ص70)

 - زكريا بن يحيى هو أبو يعلى المنقري صاحب الأصمعي ذكره ابن حبان في الثقات (ج8/ص255)

- الأصمعي مشهور هو أبو سعيد عبد الملك بن قريب البصري ثقة

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق