مدى صحة قيل للزهري ما الزهد في الدنيا؟ قال: من لم يغلب الحرام صبر

قيل لابن شهاب الزهري ما الزهد في الدنيا؟ قال: من لم يغلب الحرام صبره، ولم يمنع الحلال شكره.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه ابن أبي الدنيا في الزهد (ص58) ومن طريقه ابن الأعرابي في الزهد (ص19) ثنا أبو حذيفة الفزاري [زاد ابن الأعرابي: يعني عبد الله بن مروان بن معاوية]، قال: ثنا سفيان بن عيينة، قال: قيل للزهري: فذكره.

إسنادهُ صحيحٌ

ابن الأعرابي في الزهد (ص19) ومن طريقه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج6/ص305) حدثنا أبو داود قال: حدثنا يحيى بن موسى قال: حدثنا سفيان قال: قالوا للزهري ما الزهد؟ قال: من لم يغلب الحرام صبره، ولم يمنع الحلال شكره.

إسناده صحيح

- أبو داود هو السجستاني صاحب السنن إمام
- يحيى بن موسى هو أبو زكريا الكوفي البلخي المعروف بِخَتٍّ ثقة

ابن أبي خيثمة في التاريخ السفر الثالث ط الفاروق (ج2/ص247) حدثنا مصعب الزبيري، قال: حدثنا سفيان، قال: سئل الزهري، عن الزهد في الدنيا؟ فقال: هو من لم يقلب الحلال شكره ولا الحرام صبره.

- مصعب الزبيري هو أبو عبد الله مصعب بن عبد الله بن مصعب المدني الأسدي

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج3/ص371) والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج13/ص252) كلاهما من طريق أبي العباس محمد بن إسحاق، ثنا قتيبة، عرضاً عليه عن سفيان [وعند البيهقي: قتيبة بن سعيد، يقول سمعت سفيان] سئل الزهري عن الزهد، فقال: من لم يمنعه الحلال شكره، ولم يغلب الحرام صبره.

إسناده صحيح

أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج7/ص287) حدثنا أحمد بن إسحاق، ثنا محمد بن يحيى، ثنا محمد بن الوليد، ثنا محمد بن جهضم، عن سفيان بن عيينة، قال: سئل الزهري، عن الزهد، في الدنيا قال: من لم يغلب الحلال شكره، ولا الحرام صبره.

يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج1/ص635) حدثني محمد بن يحيى عن سفيان قال سئل الزهري عن الزهد في الدنيا؟ فقال: هو من لم يمنع ‌الحلال ‌شكره، ولم يغلب الحرام صبره

ابن المقرئ في معجمه (ص51) حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبيد بن محمد الرملي بعكا، منها يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن شهاب، أنه سئل عن الزهد قال: من لم يشغل الحلال شكره، ولم يغلب الحرام صبره.

البيهقي في الزهد الكبير (ص70) أخبرنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا أبو الطيب المظفر بن سهل الخليلي عابد الشط بمكة، حدثنا إسحاق بن أيوب بن حسان الواسطي، عن أبيه أيوب بن حسان، عن سفيان بن عيينة قال: سمعت الزهري وقد سأله رجل فقال: يا أبا بكر من الزاهد؟ قال: الذي لا يغلب الحرام صبره، ولا يمنع الحلال شكره، وقال أيوب بن حسان: سمعت ابن عيينة يقول: ما سمعت في الزهد قط شيئاً أحسن من هذا

- عبد الله بن يوسف هو أبو محمد الأصبهاني
-  أبو الطيب المظفر بن سهل الخليلي عابد الشط هو مظفر بن سهل بن علي مجهول
- إسحاق بن أيوب بن حسان الواسطي مجهول

ابن أبي الدنيا في الزهد (ص58) حدثني سريج، قال: ثنا أبو خالد الأحمر، قال: حدثني رجل، عن الزهري، قال: الزهد في الدنيا: من لم يغلب الحرام صبره، ولم يستقل الحلال شكره.

ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج7/ص240) أبو خالد الأحمر، عن سفيان قال: أن الزهري كان يقول: الزهد في الدنيا ما لم يغلب الحرام صبرك، وما لم يغلب الحلال شكرك.

هذا والله اعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق