مدى صحة قال ابن عباس هل تدرون ما ذهاب ‌العلم؟ قلنا لا قال ذهاب العلماء

قال ابن عباس رضي الله عنه: هل تدرون ما ذهاب ‌العلم؟ قلنا: لا قال: ذهاب العلماء.

حكم الأثر: صحيح بشواهده

أخرجه الدارمي في المسند ت حسين أسد (ج1/ص310) من طريق أبي كدينة يحيى بن المهلب الكوفي وأحمد بن حنبل في المسند ط الرسالة (ج3/ص416) عن جرير بن عبد الحميد الضبي كلاهما عن قابوس، عن أبيه، عن ‌ابن ‌عباس رضي الله عنهما، قال: هل تدرون ما ذهاب ‌العلم؟ قلنا: لا قال: ذهاب العلماء [زاد أحمد: من الأرض].

قابوس هو قابوس بن أبي ظبيان صدوق تكلموا في حفظه وصحح بعض الشيوخ هذا الإسناد فأقول كلا لا يصل لدرجة الصحة إنما هو تساهل وأحياناً الشهوة تأخذ المرء فيصحح ليثبت الأثر

وله شاهد

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج2/ص276) ويعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج1/ص485) والبخاري في التاريخ الكبير ت المعلمي (ج3/ص381) من طريق كثير بن هشام وعفان بن مسلم ويحيى بن عباد وموسى بن إسماعيل التبوذكي وابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج7/ص190) من طريق وكيع بن الجراح والبغوي في معجم الصحابة (ج2/ص465) من طريق عبد الأعلى بن حماد النرسي والحاكم في المستدرك ط العلمية (ج3/ص484) من طريق الحجاج بن منهال الأنماطي وأبو علي الحسن بن موسى الأشيب في جزءه ط علوم الحديث (ص65)

ثمانيتهم عن حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار [وعند ابن أبي شيبة: عمار مولى بني هاشم] قال: لما مات زيد بن ثابت قعدنا إلى [وعند ابن أبي شيبة والبغوي والحاكم: جلسنا إلى] ابن عباس في ظل القصر [وفي لفظ: في ظل قصر] فقال: هكذا ذهاب العلم لقد دفن اليوم علم كثير!.

إسناده صحيح وقد تكون القصة واحدة أي قول رواية قابوس عن أبيه عن ابن عباس هو نفسه كانت في واقعة وفاة زيد بن ثابت

وقول ابن عباس (هكذا ذهاب العلم) يعني بموت العلماء

أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة (ج2/ص960) من طريق عبد الرزاق ويعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج1/ص485) من طريق عبد الله بن المبارك كلاهما عن معمر، عن علي بن زيد بن جدعان، أن ابن عباس، لما دفن زيد بن ثابت حثا عليه التراب، ثم قال: هكذا يدفن العلم.

يعقوب في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج1/ص486) من طريق محمد بن أبي عمر العدني والبغوي في معجم الصحابة (ج2/ص474) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج19/ص335) من طريق محمد بن عباد المكي كلاهما عن سفيان هو ابن عيينة عن ابن جدعان عن من سمع ابن عباس [وعند البغوي: ابن جدعان عن سعيد قال: قال ابن عباس] يقول: لما جاء نعي زيد بن ثابت قال: هكذا يذهب العلم.

قال ابن جدعان: فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب قال: وأنا أقول الذي قال ذلك يعني ابن عباس هكذا يذهب العلم، قال ابن جدعان: وأنا أقول كسعيد بن المسيب هكذا يذهب العلم.

وعند البغوي قال سعيد: والذي قال هذا: هكذا يذهب قال ابن جدعان وأنا أقول وسعيد هكذا.

أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة (ج3/ص1154) من طريق أبي بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي والطبراني في المعجم الكبير (ج5/ص109) حدثنا أحمد بن مابهرام الأيذجي، ثنا مالك بن سعيد القيسي، ثنا روح بن عبادة والحاكم في المستدرك ط العلمية (ج3/ص477) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي القاضي، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا روح بن عبادة كلاهما (أبو بحر وروح بن عبادة) عن أبي عامر الخزاز، ثنا علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، قال: شهدت جنازة زيد بن ثابت، فلما دلي في قبره قال ابن عباس: من سره أن يعلم، كيف ذهاب العلم، فهكذا ذهاب العلم، والله لقد دفن اليوم علم كثير.

- أبو عامر الخزار هو صالح بن رستم البصري

الحاكم في المستدرك ط العلمية (ج3/ص484) حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم، ثنا الحسين بن محمد بن زياد، ثنا أبو همام، ثنا ضمرة، قال: قال ابن شوذب: وسمعته يذكر قال: سمعت الصلت بن بهرام، ونحن في جنازة، فقال: حدثني صاحب السرير أنه شهد جنازة زيد بن ثابت، فلما دفن دمع ابن عباس على قبره وقال: هكذا ذهاب العلم.

- أبو الفضل محمد بن إبراهيم هو محمد بن إبراهيم بن الفضل المزكي صدوق أثنى عليه الحاكم وصحح له في المستدرك
- الحسين بن محمد بن زياد هو أبو علي النيسابوري القباني ثقة حافظ
- أبو همام هو الوليد بن شجاع السكوني صدوق لا بأس به
- ضمرة هو ضمرة بن ربيعة الفلسطيني ثقة
- ابن شوذب هو أبو عبد الرحمن عبد الله بن شوذب البلخي الخراساني ثقة

عوف بن أبي جميلة عن ابن عباس مرسلاً

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج2/ص276) أخبرنا هوذة بن خليفة، أخبرنا عوف قال: بلغني أن ابن عباس قال لما دفن زيد بن ثابت: هكذا يذهب العلم! وأشار بيده إلى قبره يموت الرجل الذي يعلم الشيء لا يعلمه غيره فيذهب ما كان معه.

- هوذة بن خليفة هو أبو الأشهب البصري

وعوف يروي عن عمار بن أبي عمار مولى بني هاشم فلعله أخذه منه

أيوب بن كيسان السختياني عن ابن عباس مرسلاً

أخرجه يعقوب في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج1/ص485) حدثنا أبو النعمان قال: ثنا حماد بن زيد عن أيوب قال: قال ابن عباس: وزيد يدفن! ألا سره أن يعلم كيف يذهب العلم ألا فهكذا يذهب العلم. قال: وقال: ليدفن اليوم بك علم كثير.

- أبو النعمان هو محمد بن الفضل السدوسي البصري ولقبه عارم ثقة

قتادة السدوسي عن ابن عباس مرسلاً

أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج2/ص276) أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي، أخبرنا أبو عوانة عن قتادة قال: لما مات زيد بن ثابت ودفن قال ابن عباس: هكذا يذهب العلم.

- هشام أبو الوليد الطيالسي هو هشام بن عبد الملك الباهلي ثقة
- أبو عوانة هو الوضاح بن عبد الله اليشكري ثقة

هذا وبالله التوفيق

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق