مدى صحة قال علي بن أبي طالب: ولا تصحب أخا الجهل وإياك وإياه

قال علي بن أبي طالب: ولا تصحب أخا الجهل وإياك وإياه فكم من جاهل أردى حليماً حين آخاه..إلخ

حكم الأثر: ضعيف جداً

ابن بطة في الإبانة الكبرى (ج2/ص465) وأبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي في آداب الصحبة (ص42) كلاهما من طريق أبي محمد عبيد الله بن عبد الرحمن بن عيسى السكري قال: حدثنا أبو يعلى الساجي [وعند السلمي: زكريا بن يحيى]، قال: حدثنا الأصمعي، قال: حدثنا سلمة بن بلال، قال: حدثنا المجالد، عن الشعبي، قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام لرجل رآه يصحب رجلاً كرهه له:

ولا تصحب أخا الجهل ... وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى ... حليما حين آخاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا ما هو ماشاه
وللشيء على الشيء ... مقاييس وأشباه
زاد السلمي: وللقلب من القلب ... دليل حين يلقاه
وللروح على الروح ... دليل حين يلقاه
وذو الحزم إذا أبصر ... ما يخشى توقاه
وذو الغفلة مغرور ... وريب الدهر يدهاه
ومن يعرف صروف الدهـ ... ـر لا يبطره نعماه.

- سلمة بن بلال مجهول العين والتفرد في طبقته بهذا الخبر يدخله في حيز النكارة!

- مجالد هو مجالد بن سعيد الكوفي ضعيف

- أبو محمد عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عيسى قال الدارقطني شيخ نبيل وقال الخطيب وكان ثقة (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج12/ص70)
- أبو يعلى زكريا بن يحيى بن خلاد الساجي المنقري صاحب الأصمعي وليس هو بأبي يحيى زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن الساجي الإمام الحافظ الناقد كما توهم البعض يروي عن عبد الملك الأصمعي روى عنه الدولابي كما في كتابه الكنى والأسماء وروى عنه وكيع الضبي كما في كتابه أخبار القضاة والحافظ أبو عبد الله بن مخلد الدوري العطار كما عند الآجري في كتابه فضل قيام الليل والتهجد (ص150) وذكره ابن حبان في الثقات (ج8/ص255)
- الأصمعي مشهور هو أبو سعيد عبد الملك بن قريب البصري ثقة

وقد توبع السكري أخرجه أبو سليمان الخطابي في العزلة (ص48) حدثنا عبد الله بن شاذان الكراني قال: حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثنا زكريا بن يحيى المنقري قال: حدثنا الأصمعي قال: حدثنا سلمة بن بلال، عن مجالد، عن الشعبي قال: قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لرجل، وكره له صحبة أحمق فقال له:

لا تصحب أخا الجهل ... فإياك وإياه
فكم من جاهل أردى ... حليماً حين يغشاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا ما هو ماشاه
وللشيء على الشيء ... مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

وقد خولف زكريا بن يحيى المنقري الساجي في إسناده

أخرجه ابن حبان في روضة العقلاء ط العلمية (ص118) أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل حدثنا محمد بن أبي يعقوب الربعي حدثنا أحمد ابن إسحاق الخشاب عن الأصمعي عن سلمة بن بلال قال كان فتى يعجب على ابن أبي طالب فرآه يوما وهو يماشي رجلا متهما فقال له ... لا تصحب الجاهل ... إياك وإياه

فكم من جاهل أردى ... حليما حين آخاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا ما هو ماشاه
وللشيء من الشيء ... مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب ... دليل حين يلقاه.

وهذا معضل مرسل

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق