مدى صحة قيل لابن الحنفية لم يقحمك أبوك في مواطن لا يقحم فيها أخويك الحسن والحسين؟

ما صحة أثر قيل لمحمد بن الحنفية لم يقحمك أبوك في مواطن لا يقحم فيها أخويك الحسن والحسين؟ قال: لأن أخوي هما عينا أبي وأنا يده

قيل لمحمد بن الحنفية لِمَ يُقحمك أبوك في مواطن لا يُقحم فيها أخويك الحسن والحسين؟ قال: لأن أخَوَيَّ هما عينا أبي وأنا يده.

وفي لفظ: كيف كان أبوك يقحمك المهالك ويولجك المضايق دون أخويك الحسن والحسين فقال: لأنهما كانا عينيه، وكنت يديه، فكان يقي عينيه بيديه.

حكم الأثر: لا يصح ولا يثبت

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج54/ص333-334) أخبرنا أبو العز بن كادش أنبأنا أبو يعلى بن الفراء أنبأنا إسماعيل بن سعيد بن إسماعيل أنبأنا أبو علي الحسين بن القاسم بن جعفر ثنا أبو العيناء ثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال سمعت سفيان بن عيينة يقول سمعت الزهري يقول قال رجل لمحمد بن الحنفية ما بال أبيك كان يرمي بك في مرام لا يرمي فيها الحسن والحسين قال لأنهما كانا خديه وكنت يده فكان يتوقى بيده عن خديه.

إسناده ليس بشيء

- أبو العز بن كادش هو أبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش العُكْبَرِيّ اتهم بالكذب كذبه ابن النجار قال إبراهيم بن سليمان الورديسي: سمعت أبا العز ابن كادش يقول: وضعت أنا حديثاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقر عندي بذلك (المنتظم في تاريخ الأمم والملوك ج17/ص273) وأثنى عليه ابن عساكر وابن الخشاب وقال الذهبي اعترف بوضع حديث وتاب وأناب وقال أبو الفرج ابن الجوزي في كان شيخنا أبو الفضل بن ناصر سيئ الرأي فيه وقال شيخنا عبد الوهاب ما كان إلا مخلطاً

- إسماعيل بن سعيد بن إسماعيل هو أبو القاسم إسماعيل بن سعيد بن إسماعيل بن محمد بن سويد المعدل قال الخطيب وكان بعض سماعاته صحيحاً في كتب أخيه، وبعضها مفسوداً رأيت إلحاقه لنفسه السماع مع أخيه في جزء عن ابن الأنباري إلحاقا ظاهراً بيّن الفساد وكذلك رأيته في جزء آخر عن ابن دريد وحدث بالجميع وحدث أيضاً من كتب لأخيه لم يكن له فيها سماع قديم ولا ملحق وحدثني من سمع محمد بن أبي الفوارس ذكره فقال: كان فيه تساهل في الحديث والدين سألت حمزة بن محمد بن طاهر عن ابن سويد فقال: ثقة غير أنه كان فيه حمق (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج7/ص310)

- أبو علي الحسين بن القاسم بن جعفر هو الكوكبي الكاتب قال الخطيب ما علمت من حاله إِلا خيراً (تاريخ بغداد ت بشار ج7/ص531)

- أبو العيناء هو محمد بن القاسم بن خلاد الضرير البصري ضعيف

هذا والله أعلم

إرسال تعليق