مدى صحة أثر قال مطرف بن عبد الله فضل العلم خير من فضل العمل

قال أبو عبد الله مطرف بن عبد الله بن الشخير البصري: فضل العلم خير من فضل العمل، وخير دينكم الورع. وفي لفظ: حظ من علم أحب إلي من حظ من عبادة.

يعني تتعلم العلم وتعلمه هو خير من العمل بأعمال التطوع مثل صيام التطوع وصلاة التطوع أو صلاة النافلة

حكم الأثر: صحيح

1) حميد بن هلال عن مطرف

أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص200) أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن، نا الحسن بن محمد بن عثمان، ثنا يعقوب بن سفيان نا الحجاج بن منهال، ثنا جرير بن حازم قال: سمعت حميد بن هلال قال: سمعت مطرفاً يقول: فضل العلم خير من فضل العمل، وخير دينكم الورع.

إسناده صحيح

- عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن هو عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى أبو محمد التجيبي القرطبي يعرف بابن الزيات قال فيه ابن الفرضي كان كثير الحديث مسنداً صحيحاً للسماع صدوقاً في روايته إلا أن ضبطه لم يكن جيداً وكان ضعيف الخط ربما أخل بالهجاء (تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي ج1/ص288)

- الحسن هو أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي قال مسلمة بن قاسم الأندلسي بصري له رواية كثيرة (الثقات لابن قطلوبغا ج3/ص392) وكأنه يوثقه قلت ورواياته تدل على صدقه والعلم عند الله

- يعقوب هو أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة مشهور صاحب المعرفة والتاريخ

وقد توبع الحجاج بن المنهال

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج58/ص306) أبو محمد بن طاوس أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو محمد بن أبي نصر أنا خيثمة بن سليمان نا أحمد بن محمد بن ملاعب نا محمد بن بكر نا عبد الله بن المبارك نا جرير بن حازم قال سمعت ابن هلال يحدث عن مطرف بن الشخير أنه سمعه يقول فضل العلم خير من فضل العمل وخير دينكم الورع قال ابن عساكر ابن هلال هو حميد

- أبو محمد بن طاوس هو هبة الله بن أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس ثقة قال عنه السمعاني كان مقرئاً فاضلاً ثقة صدوقاً مكثراً (الأنساب للسمعاني ج3/ص458) وقال ابن الجوزي وكان ثقة صدوقاً (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي ج18/ص24) وقال ابن عساكر وكان ثقة محققاً (تاريخ دمشق لابن عساكر ج73/ص358) ووثقه غيرهم

- أبو القاسم بن أبي العلاء هو علي بن محمد بن علي بن أحمد السلمي المصيصي الفقيه الشافعي

- أبو محمد بن أبي نصر هو عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم التميمي ثقة مأمون

- أحمد بن محمد بن ملاعب قلت تصحيف أو خطأ والصواب "أحمد بن ملاعب" وهو أبو الفضل البغدادي المخرمي

- محمد بن بكر قلت هناك محمد بن بكار البغدادي يحدث عن ابن المبارك لكن ما وجدت رواية فيه أن أحمد بن ملاعب يروي عنه فالله أعلم


2) قتادة السدوسي عن مطرف

1- سعيد بن أبي عروبة عن قتادة

أخرجه أحمد بن حنبل في الزهد (ص194) من طريق روح بن عبادة والطبري في تفسيره ت شاكر (ج23/ص246) من طريق يزيد هو ابن زريع والبيهقي في المدخل ت الأعظمي (ص304) من طريق عبد الوهاب بن عطاء ثلاثتهم عن سعيد [زاد البيهقي: هو ابن أبي عروبة]، عن قتادة قال: كان مطرف [زاد الطبري: ابن عبد الله بن الشخير] يقول: فضل العلم أحب إلى الله من فضل العبادة وخير دينكم الورع.

ولفظ يزيد بن زريع فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع

ولفظ عبد الوهاب بن عطاء فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع

وقد توبع سعيد بن أبي عروبة

2- تابعه أبو عوانة الوضاح بن عبد الله اليَشكري أخرجه يعقوب الفسوي في المعرفة والتاريخ ت العمري (ج2/ص82-83) حدثنا سعيد بن منصور حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال: فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع.

3- وتابعه حماد بن سلمة

أخرجه الفريابي في الفوائد (الأثر برقم 23) من طريق عبد الأعلى بن حماد والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج3/ص227) من طريق يونس بن محمد الْمُؤَدِّبُ وابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج7/ص103) من طريق عفان بن مسلم  ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، عن قتادة، عن مطرف بن عبد الله قال: فضل العلم أفضل من فضل العبادة، أخير [ولفظ البيهقي وابن سعد: خير] دينكم الورع.

4- وتابعه بكير بن أبي السميط

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج20/ص78) من طريق أسود بن عامر وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج58/ص307) من طريق أبي سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي وابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج7/ص103) من طريق عفان بن مسلم ثلاثتهم عن ابن أبي السميط [وعند ابن عساكر وابن سعد بكير بن أبي السميط] عن قتادة عن مطرف قال: لفضل العلم أحب إلي [وعند ابن عساكر: أعجب إلي] من فضل العبادة، وملاك دينكم الورع.

هكذا رواه محمد بن القاسم عن موسى بن إسماعيل التبوكي عن ابن أبي السميط ورواه ابن عبد البر في الجامع (ج1/ص116) من طريق قاسم بن أصبغ عن أحمد بن زهير يعني ابن أبي خيثمة عن أبي سلمة التبوذكي يعني موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة حدثنا قتادة عن مطرف فلا أدري أهو اختلاف أم روى الأثرين

5- وتابعه معمر بن راشد

رواه إسحاق بن إبراهيم وأحمد بن منصور وغيره عن عبد الرزاق عن قتادة عن مطرف قال حظ من علم أحب إلي من حظ من عبادة


3) الأعمش مرسلاً عن مطرف

أخرجه أبو خيثمة زهير بن حرب في العلم (ص8) ثنا جرير، عن الأعمش، قال: بلغني عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أنه قال: فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع.


4) عون بن عبد الله بن عتبة الهذلي عن مطرف

أخرجه الدارمي في المسند ن حسين أسد (ج1/ص366) من طريق أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج58/ص303-304) من طريق حمد بن أبي طيبة كلاهما عن المسعودي [وعند ابن عساكر عبد الرحمن]، عن عون بن عبد الله، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، أنه قال لابنه: يا بني إن العلم خير من العمل.


5) إسحاق بن سويد بن هبيرة العدوي عن مطرف

أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في غريب الحديث ط المصرية (ج3/ص384) حدثنا ابن علية، عن إسحاق ابن سويد قال: تعبد عبد الله بن مطرف فقال له مطرف: يا عبد الله: العلم أفضل من العمل، والحسنة بين السيئتين، وخير الأمور أوساطها، وشر السير الحقحقة.

- ابن علية هو إسماعيل بن إبراهيم ثقة حافظ

وقد توبع أبو عبيد الهروي

أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج2/ص209) حدثنا أبو حامد محمد بن أحمد الجرجاني، قال: ثنا أحمد بن موسى بن العباس العدوي، قال: ثنا إسماعيل بن سعيد الكسائي، قال: ثنا ابن علية، عن إسحاق بن سويد، قال: تعبد عبد الله بن مطرف فقال له أبوه: أي عبد الله العلم أفضل من العمل.

- أبو حامد محمد بن أحمد الجرجاني قلت "أبو حامد" تصحيف وصوابه "أبو أحمد" وهو محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم الغطريفي صدوق
- أحمد بن موسى بن العباس العدوي هو الإستراباذي صاحب إسماعيل الكسائي قال أبو بكر الإسماعيلي صدوق (معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي ج1/ص372)


6) و7) نصير بن هريم المحاربي ومحمد بن القاسم بن خلاد كلاهما عن مطرف

أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج1/ص109) أنا محمد بن أحمد بن أبي طاهر، نا أحمد بن سلمان النجاد، حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، نا يحيى، عن شريك، عن نصير بن هريم المحاربي، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، [ح] وأنا الحسن بن علي الجوهري، أنا أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى المرزباني، نا أحمد بن محمد بن عيسى المكي، نا محمد بن القاسم بن خلاد، قال: قال مطرف بن عبد الله: العلم أفضل من العمل، ألا ترى أن الراهب يقوم الليل، فإذا أصبح وقال الجوهري: حتى إذا أصبح أشرك.

الإسناد الأول

- محمد بن أحمد بن أبي طاهر هو أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي طاهر الدقاق

- شريك هو القاضي شريك بن عبد الله التخعي ضعيف

- نصير بن هريم المحاربي قلت ذكره ابن حبان في الثقات فقال نصر هكذا بدون الياء المثناة من تحت وذكره البخاري في التاريخ الكبير وقال "نصر بن هذيم"

الإسناد الثاني مرسل ضعيف

- أحمد بن محمد بن عيسى المكي هو أبو بكر أحمد بن محمد بن عيسى بن خالد

- محمد بن القاسم بن خلاد هو أبو العيناء ضعيف

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق