مدى صحة قال رجاء بن عيسى سألت الدارقطني فقلت له رأى الشيخ مثل نفسه؟ فقال لي قال الله {فلا تزكوا أنفسكم}

قال أبو العباس رجاء بن عيسى بن محمد المعدل الْأَنْصِنَاوِي: سألت أبا الحسن الدارقطني، فقلت له: رأى الشيخ مثل نفسه؟ فقال لي: قال الله تعالى: {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ} فقلت له: لم أرد هذا، وإنما أردت أن أعلمه لأقول رأيت شيخاً لم ير مثله، فقال لي: إن كان في فن واحد، فقد رأيت من هو أفضل مني، وأما من اجتمع فيه ما اجتمع فيَّ فلا.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج13/ص487) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج43/ص99-100) وابن الجوزي في كشف المشكل (ج3/ص232-233) حدثنا محمد بن علي الصوري، قال: سمعت أبا محمد رجاء بن محمد بن عيسى الأنصاري المعدل [وعند ابن عساكر: "الأنصناوي" بدل "الأنصاري"]، يقول: سألت أبا الحسن الدارقطني فذكره.

إسناده صحيح

- محمد بن علي الصوري هو أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله بن محمد بن رحيم الحافظ

- أبو محمد رجاء بن محمد بن عيسى الأنصاري المعدل وعند ابن عساكر "الأنصناوي"

قلت اسمه خطأ لا أدري ممن والصواب أن هذا الراوي يكنى أبا العباس ولعل لرجاء ولداً آخر اسمه محمد فكان يكنوه بأبي محمد أيضاً وأيضاً اسمه مقلوب وصوابه "رجاء بن عيسى بن محمد" و"الأنصاري" تصحيف والصواب "الأنصناوي" قال الخطيب وأنصنا قرية من قرى مصر ووثقه محمد بن علي الصوري الراوي عنه وكان مولده في سنة 327 هجري ووفاته في سنة 410 هجري (انظر ترجمته في تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج9/ص402)

والدليل على ما صوبناه في اسمه أن محمد بن علي الصوري قد توبع

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج43/ص100) أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني قراءة نا عبد العزيز الكتاني قال كتب إلي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي وحدثني عنه عبد الغفار بن عبد الواحد قال قال لي رجاء بن عيسى الأنصناوي مصري قلت لأبي الحسن الدارقطني رأيت مثل نفسك فقال قال الله عز وجل {فلا تزكوا أنفسكم} فألححت عليه فقال أما إذا ألححت فلم أر أحداً جمع ما جمعت.

إسناده صحيح

- أبو محمد بن الأكفاني هو هبة الله بن أحمد بن محمد الدمشقي
- عبد العزيز الكتاني هو عبد العزيز بن أحمد بن محمد بن علي بن سلمان الدمشقي

فكان الاسم هنا "رجاء بن عيسى الأنصناوي" على الصواب وأيضاً هو "مصري" وهذت يوافق ترجمة الراوي "رجاء بن عيسى بن محمد"

وأيضاً له طريق آخر

أخرجه المقدسي في الأربعين على الطبقات (ص378) سمعت أبا طاهر السلفي يقول: سمعت أبا الفضل المقدسي يقول: سمعت يحيى بن الحسين العلوي بالري، يقول: سمعت أبا الحسن العتيقي يقول: بلغني عن رجاء بن عيسى المصري أنه سأل الدارقطني يوماً، رأى الشيخ مثل نفسه؟ فامتنع من جوابه وقال: قال الله عز وجل: {فلا تزكوا أنفسكم}، فألح عليه، فقال: إن كان في فن واحد فقد رأيت من هو أفضل مني، وإن كان من اجتمع فيه ما اجتمع في فلا.

ثم قال المقدسي أخبرنا بها عالياً (1) أبو طاهر السلفي، أخبرنا أبو الحسين الصيرفي، قال: أخبرنا العتيقي فذكرها. قلت قوله "عالياً" يعني بإسناد رواته أقل

وأخرج الخطيب في تاريخ بغداد ت بشار (ج13/ص487) حدثني أبو الوليد سليمان بن خلف الأندلسي، قال: سمعت أبا ذر الهروي، يقول: سمعت الحاكم أبا عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ، وسئل عن الدارقطني، فقال: ما رأى مثل نفسه.

- أبو الوليد سليمان بن خلف الأندلسي هو المشهور بأبي الباجي صاحب تصانيف
- أبو ذر الهروي هو عبد بن أحمد الحافظ
- الحاكم أبوعبد الله محمد بن عبد الله الحافظ هو صاحب المستدرك على الصحيحين والمعروف بابن البيع

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق