مدى صحة قال محمد بن علي إذا بلغ الرجل أربعين سنة ناداه مناد من السماء دنا الرحيل فأعد زادا

قال أبو جعفر الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب: إذا بلغ الرجل أربعين سنة ناداه مناد من السماء: دنا الرحيل فأعدّ زاداً.

حكم الأثر: منكر ضعيف جداً وقد روي عن غيره ما هو قريب منه وسيأتي في موضعه

أخرجه ابن حبان في روضة العقلاء ونزهة الفضلاء ط العلمية ت محمد محي الدين (ص30) أخبرنا محمد بن زنجويه القشيري حدثنا عمرو بن علي حدثنا طريف بن سعيد حدثنا القاسم بن عبد الله الأنصاري عن محمد بن علي بن حسين قال إذا بلغ الرجل أربعين سنة ناداه مناد من السماء دنا الرحيل فأعد زادا.

إسناده هالك ضعيف جداً

- محمد بن زنجويه القشيري هو أبو بكر النيسابوري

- عمرو بن علي هو أبو حفص الفلاس الباهلي ثقة معروف

- طريف بن سعيد مجهول قال ابن أبي حاتم الرازي روى عن القاسم بن عبد الرحمن الذي يروي عن أبي جعفر محمد بن علي روى عنه أبو حفص عمرو بن علي الباهلي (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص493)

- القاسم بن عبد الله الأنصاري ولعل "عبد الله" جده وهو القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري روى عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين روى عنه عيسى بن يونس والقاسم بن مالك المزني ومحمد بن عبد الله الأنصاري قال يحيى بن معين ليس يسوى شيئاً (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص372) وقال ابن عدي ليس بالمعروف (الكامل في ضعفاء الرجال ج7/ص152) وقال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث مضطرب الحديث حدثنا عنه الأنصاري بحديثين باطلين أحدهما وفاة آدم صلى الله عليه وسلم والآخر عن أبي حازم وقال أبو زرعة الرازي منكر الحديث (انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص112-113)

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من أتى عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار. وهو حديث هالك ساقط لا يصح (انظر تخريجه في هذه المقالة بالتفصيل)

وأيضاً روي عن مسروق بن الأجدع الهمداني أنه قال إذا بلغ أحدكم أربعين سنة فليأخذ حذره من الله سبحانه. وأيضاً لا يصح (انظر تخريج أثر مسروق في هذه المقالة بالتفصيل)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق