مدى صحة حديث من بلغ الأربعين ولم تكن حسناته أكثر من سيئاته فليجهز نفسه للنار

السؤال

سائل يسأل عن صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من بلغ الأربعين ولم تكن حسناته أكثر من سيئاته فليجهز نفسه للنار)

قلت الحديث لم يرد بهذا اللفظ إنما لفظه (من أتى عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار) ولا يصح وأقل ما يقال عنه ضعيف جداً 
أخرجه أبو الفتح الأزدي كما عند السيوطي في اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (ج1/ص126) ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (ج1/ص178) من طريق رباح بن أحمد وأخرجه ابن بشكوال في كتاب الصلة في تاريخ أئمة الأندلس تحقيق بشار معروف (ص476) من طريق الفضل ابن عبد الله اليشكري كلاهما (رباح والفضل) من طريق عبد الله بن مالك الهروي [وعند ابن بشكوال: السعدي]، حدثنا سفيان عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا: من أتى عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار
- عبد الله بن مالك السعدي الهروي قال الدارقطني عبد الله وأبوه من خبثاء المرجئة (انظر الموضوعات لابن الجوزي ج1/ص134) وقال أبو عبد الله الجورقاني عبد الله بن مالك، وأبوه مالك بن سليمان مجهولان (الأباطيل والمناكير للجورقاني ج1/ص167)
- جويبر هو جويبر بن سعيد البلخي هالك ضعيف جدًا
- الضحاك لم يسمع من ابن عباس أخرج ابن أبي حاتم بسند صحيح عن مشاش قال قلت للضحاك سمعت من ابن عباس قال لا قلت رأيته قال لا وأخرج أيضًا بسند صحيح عن شعبة أنه قال قال لي عبد الملك بن ميسرة الضحاك لم يسمع من ابن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فسمع منه التفسير وأخرج بسند صحيح عن عبد الملك بن ميسرة قال قلت للضحاك أسمعت من ابن عباس قال لا قلت فهذا الذي ترويه عن من أخذته قال عنك وعن ذا وعن ذا (المراسيل لابن أبي حاتم ص94-95)
وقال الذهبي سنده مظلم، وفيه: جويبر، عن الضحاك (تلخيص كتاب الموضوعات للذهبي ص48) وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح (الموضوعات لابن الجوزي ج1/ص179) وقال علي القاري: وأشار إليه الخطيب حيث قال عجب من المؤلف تقريره وعلامة الوضع لائحة عليه (الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للقاري ص324)

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق