مدى صحة قال ابن عباس من استمع آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة

قال ابن عبَّاس: من استمع آيةً من كتابِ الله كانت له نورًا يومَ القيامة.

حكم الأثر: منكر قال الإمام أحمد بن حنبل هذا الحديث منكر

أخرجه إسحاق الدبري في مصنف عبد الرزاق ط التأصيل الثانية (ج4/ص109) وعبد الله بن أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال (ج3/ص377) من طريق والده أحمد بن حنبل والفريابي في فضائل القرآن (ص170) من طريق أبي بكر بن عبد الملك بن زنجويه والدارمي في مسنده ت حسين أسد (ج4/ص2120) من طريق رزين بن عبد الله بن حميد

أربعتهم (الدبري وأحمد بن حنبل وابن زنجويه ورزين) عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: من استمع آية من كتاب الله، كانت له نوراً يوم القيامة.

ثم قال عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أبي هذا الحديث منكر كأنه أنكر إسناده

قلت صدق الإمام أحمد بن حنبل وقد خولف عبد الرزاق في سنده

أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي في فضائل القرآن (ص62) ومن طريقه أبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (ص23) ثنا حجاج - هو ابن محمد الأعور المصيصي -، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس: من سمع آية من كتاب الله عز وجل تتلى كانت له نورا يوم القيامة.

وحجاج المصيصي ثبت في ابن جريج وهذا ليس فيه عطاء وهو الصواب وعليه فالإسناد مرسل أي منقطع ومراسيل ابن جريج ليست بشيء كما هي مسطرة في كتب العلماء وكمثال سُئِلَ الدارقطني عن تدليس ابن جريح فقال يتجنب تدليسه فإنه وحش التدلِيس لَا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح مثل إِبراهِيم بن أبي يحيى وموسى بن عبيدة وغيرهما ومرة قال حدث عن الضعفاء ودلس أسماءهم مثل أبي بكر بن أبي سبرة وإبراهيم بن أبي يحيى وغيرهما (سؤالات الحاكم للدارقطني ص174 والمؤتلف والمختلف للدارقطني ج1/ص532)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق