مدى صحة قال الشافعي لم أر أحدا من أصحاب الأهواء أشهد بالزور ‌من ‌الرافضة

قال الإمام الشافعي رحمه الله: لم أر أحداً من أصحاب الأهواء، أشهد بالزور ‌من ‌الرافضة.

حكم الأثر: صحيح ثابت

1) حرملة عن الشافعي

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في آداب الشافعي ومناقبه (ص144) ومن طريقه الخطيب في الكفاية في علم الرواية وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج9/ص114) وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ط العلمية (ج10/ص352) من طريق أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي أخبرني حرملة بن يحيى، قال: سمعت الشافعي، يقول: فذكره.

إسناده صحيح

- حرملة بن يحيى هو أبو حفص المصري صاحب الشافعي صدوق

وقد توبع أبا حاتم الرازي

أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج8/ص1544) وابن عدي في الكامل (ج3/ص408) ومن طريقه البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى ت عوامة (ج1/ص241-242) كلاهما عن الحسين بن محمد بن بحر [وعند ابن عدي: الحسين بن محمد بن الضحاك]، قال: نا حرملة بن يحيى، قال: سمعت الشافعي يقول: ما أحد أشهد على الله بالزور من الرافضة.

ولفظ ابن عدي: ما في أهل الأهواء قوم أشهد بالزور ‌من ‌الرافضة

- الحسين بن محمد بن الضحاك قال حمزة السهمي سألت الدارقطني عن أبي عبد الله الحسين بن محمد بن الضحاك يعرف بابن أخي بحر بمصر فقال ثقة (سؤالات السهمي للدارقطني ص204)

2) الربيع بن سليمان المرادي عن الشافعي

أخرجه ابن أبي حاتم الرازي في آداب الشافعي ومناقبه (ص145) قال أبي - يعني أبا حاتم الرازي -: قال الربيع بن سليمان: سمعت الشافعي، يقول: ما رأيت قوماً أشهد للزور من ‌الرافضة.

إسناده صحيح

وقد توبع أبا حاتم الرازي

أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج8/ص1544) أنا الحسين، قال: نا أبو زرعة أحمد بن الحسين، قال: نا محمد بن أحمد بن عبد الوهاب المصري، قال: سمعت الربيع يقول: سمعت الشافعي يقول: ما رأيت في الأهواء قوماً أشهد بالزور من الرافضة.

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق