مدى صحة قال أحد الصحابة لن يعذب الله عينا رأت آيات الله وقلبا عرفه وأذن سمعته

قال أحد الصحابة: لن يُعذب الله عينًا رأت آيات الله ، وقلبًا عرفهُ ، وأُذن سمعتهُ ، ويدًا مسكتهُ فـ الحيي يستحي أن يُعذب من أحب كلامه.

حكم الأثر: لا وجود له

بحثت عن هذا اللفظ في الكتب والمسانيد ولم أقف على شيء لا بسند ولا بدون سند

لكن روي عن الصحابي أبي أمامة أنه قال: اقرأوا القرآن ولا يغرنكم هذه المصاحف المعلقة، فإن الله لن يعذب قلباً وعى القرآن.

حكم الأثر: جيد لا بأس به

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج16/ص439) من طريق يزيد بن هارون وأحمد بن حنبل في الزهد (ص167) وابن بطة في الإبانة الكبرى (ج5/ص363) من طريق حجاج بن محمد المصيصي كلاهما عن حريز [زاد ابن بطة: ابن عثمان] قال: حدثنا سليمان بن شرحبيل الجبلاني [وفي نسخة: الخولاني] قال: سمعت أبا أمامة يقول: فذكره.

وأخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت الشثري (ج19/ص401) حدثنا شبابة بن سوار قال: حدثني حريز قال: حدثنا أبو القاسم قال: سمعت أبا أمامة يقول: اقرؤوا القرآن، لا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة، فإن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن.

- أبو القاسم سليمان بن شرحبيل الجبلاني ويقال الخولاني قال ابن حبان من أهل جبلة وجبلة رباط لهم بالساحل من أهل الشام (الثقات لابن حبان ج4/ص313) وقال أبو داود السجستاني شيوخ حريز كلهم ثقات

وأخرجه الدارمي في مسنده ت حسين أسد (ج4/ص2092) أخبرنا الحكم بن نافع، أنبأنا حريز، عن شرحبيل بن مسلم الخولاني، عن أبي أمامة، أنه كان يقول: اقرءوا القرآن ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة، فإن الله لن يعذب قلباً وعى القرآن.

- شرحبيل بن مسلم الخولاني يروي عن أبي إمامة أيضاً لكن ليس هو انقلب اسمه والغلط من الحكم بن نافع فقد خالفه ثلاثة عن حريز وسموه سليمان بن شرحبيل وهو الصواب فلعل الاسم اشتبه على الحكم

وله طريق آخر عن أبي إمامة

أخرجه الدارمي في مسنده ت حسين أسد (ج4/ص2092) والبخاري في خلق أفعال العباد ت عميرة (ص87) كلاهما عن عبد الله بن صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن سليم بن عامر، عن أبي أمامة الباهلي، قال: اقرءوا القرآن ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة، فإن الله لا يعذب قلباً وعى القرآن.

- عبد الله بن صالح صدوق في نفسه ضعيف
- سليم بن عامر هو أبو يحيى الخبائري روى له مسلم في صحيحه وقال أبو حاتم الرازي لا بأس به (تاريخ دمشق لابن عساكر ج72/ص266) وقال يعقوب الفسوي ثقة مشهور (المعرفة والتاريخ ليعقوب ج2/ص425) وقال ابن سعد كان ثقة (الطبقات الكبرى ط العلمية لابن سعد ج7/ص322) وقال ابن حبان كان من خيار أهل الشام (مشاهير علماء الأمصار لابن حبان ص188)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق