مدى صحة قال أبو موسى الأشعري من علم علما فليعلمه الناس وإياه

قال أبو موسى الأشعري: من علم علماً، فليعلمه الناس، وإياه أن يقول ما لا علم له به فيمرق من الدين ويكون من المتكلفين.

حكم الأثر: جيد

أخرجه أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاد العطار النصيبي في فوائده (الأثر برقم 21) من طريق أبي العباس محمد بن يونس بن موسى الكديمي البصري متهم بالكذب حدثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي، عن حميد الطويل، عن أبي رجاء، عن أبي قلابة، عن أبي المهلب، قال: سمعت أبا موسى الأشعري على منبر البصرة وهو يقول: يا أيها الناس، من علمه الله علما فليعلمه الناس، ولا يقول ما لا علم له به فيكون من المتكلفين ويمرق من الدين.

- أبو رجاء هو سلمان مولى أبي قلابة
- أبو قلابة هو عبد الله بن زيد الجرمي
- أبو المهلب هو الجرمي اختلف في اسمه وهو عم أبي قلابة قال ابن سعد وكان ثقة قليل الحديث (الطبقات الكبرى ط العلمية ج7/ص90)

وأخرجه آدم بن أبي إياس في العلم والحلم (الأثر برقم 29) حدثنا حماد بن زيد، عن حميد الطويل، قال: حدثنا أبو رجاء، عن أبي قلابة، عن أبي موسى الأشعري، قال: من علمه الله علما فليعلمه الناس، وإياه أن يقول ما لا علم له به، فيمرق من الدين، ويكون من المتكلفين.

حميد الطويل مدلس وقد صرح بالتحديث فانتفت شبهة التدليس لكن ليس في الإسناد أبو المهلب فلا أدري أوقع من سنده أم السند حقاً هكذا

وأخرجه الدارمي في مسنده ت حسين أسد (ج1/ص274) وابن المنذر في الأوسط ط دار الفلاح (ج10/ص463) من طريق إبراهيم بن محمد بن يزيد السعدي كلاهما عن يزيد بن هارون، حدثنا حميد، عن أبي رجاء، عن أبي المهلب،: أن أبا موسى رضي الله عنه، قال، في خطبته: من علم علماً، فليعلمه الناس، وإياه أن يقول ما لا علم له به فيمرق من الدين ويكون من المتكلفين.

قال ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج21/ص485) كتب إلي أبو نصر بن القشيري أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو عبد الله الحافظ قال قرأت بخط أبي عمرو المستملي قال وحدث يعني محمد بن يحيى الذهلي عن يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أبي رجاء عن أبي المهلب فقال أبو رجاء هو مولى أبي قلابة وليس بالعطاردي وينبغي أن يكون بينه وبين أبي المهلب أبو قلابة

وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج4/ص82) أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء العجلي قال: حدثنا حميد الطويل عن أبي رجاء عن أبي المهلب قال: سمعت أبا موسى على منبره وهو يقول: من علمه الله علماً فليعلمه ولا يقولن ما ليس له به علم فيكون من المتكلفين ويمرق من الدين.

وأخرجه ابن حزم في الصاع ت مشهور بن حسن (ص594 الأثر برقم 308) ثنا عبد الله بن ربيع، ثنا عبد الله بن محمد بن عثمان، ثنا أحمد بن خالد، ثنا علي بن عبد العزيز - هو البغوي -، ثنا الحجاج بن المنهال، ثنا حماد بن سلمة، عن حميد، عن أبي رجاء العطاردي، أن أبا موسى الأشعري، قال: من كان عنده علم، فليعلمه الناس، وإن لم يعلم فلا يقولن ما ليس له به علم، فيكون من المتكلفين، ويمرق من الدين.

قلت هكذا ليس فيه أبو قلابة ولا أبو المهلب والعطاردي في اسم أبي رجاء غلط ولعله إضافة إما من ابن حزم لتوضيح نسب الراوي أو ممن فوقه والله أعلم

وله شاهد

أخرجه أبو إسماعيل الهروي في ذم الكلام وأهله (ج3/ص221-222) أخبرنا أبو يعقوب أخبرنا العباس بن الفضل أخبرنا يحيى بن أحمد بن زياد حدثنا أحمد بن سعيد بن صخر حدثنا أحمد بن سليمان حدثنا الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن القاسم بن مخيمرة قال كتب أبو موسى إلى ابنه يا بني ما آتاك الله من علم فلا تكتمه فتخرج من الدين ولا تزد فيه فتكون من المتكلفين.

وهذا إسناد رجاله صدوقون

- أبو يعقوب هو إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الهروي المعروف بالقراب الحافظ ثقة
- العباس بن الفضل هو أبو منصور العباس بن الفضل بن زكريا النضروي الهروي قال الخطيب وكان ثقة (تلخيص المتشابه في الرسم للخطيب ج1/ص525)
- يحيى بن أحمد بن زياد هو أبو منصور الهروي الشيباني يروي عن يحيى بن معين وصحح له الحاكم في المستدرك
- أحمد بن سعيد بن صخر هو أبو جعفر الدارمي ثقة
- أحمد بن سليمان هو أحمد بن أبي الطيب صدوق في حفظه شيء
- الوليد بن مسلم صدوق لكنه مدلس ولم يصرح بالتحديث
- عبد الرحمن بن يزيد بن جابر هو أبو عتبة الشامي ثقة
- القاسم بن مخيمرة  ثقة سمع من أبي بردة بن أبي موسى الأشعري وأما سماعه من أبي موسى الأشعري فهو مرسل أي منقطع قال ابن حبان وما أحسبه سمع أبا موسى ثم قال وليس يصح له عندي عن أبي موسى سماع (الثقات لابن حبان ج7/ص332) وقال عباس الدوري سمعت يحيى بن معين يقول القاسم بن مخيمرة كوفي ذهب إلى الشام ولم أسمع أنه سمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (تاريخ ابن معين رواية الدوري ج3/ص430)

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
6 تعليقات
  • شرير
    شرير 6/16/2022

    ما معنى سند جيد ؟ وليس حسن ؟

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 6/17/2022

      جيد عندي يعني أنه بين "الضعف" و"الحسن أو الصحيح" وذلك لأنني احتار أهو ضعيف أم حسن
      وإذا رأيت حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أقول فيه "جيد" فهذا يعني أنه لا يحتج به لكنه مرتبة أعلى من الضعيف بقليل

    • شرير
      شرير 6/17/2022

      واذا كان قول تابعي وقلت عنه انه جيد ؟
      هل يحتج به؟

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 6/17/2022

      الأمر يعتمد على الأثر

    • شرير
      شرير 6/18/2022

      هذا الاثر
      " أخرج البيهقي في السنن الكبرى (ج10/ص375) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأ أبو بكر بن إسحاق، أنبأ أبو مسلم، ثنا معقل بن مالك الباهلي، قال: خرجت من المسجد الجامع فإذا رجل قد قربت إليه دابة، فسأله رجل: ما كان الحسن يقول في الشطرنج؟ فقال: كان لا يرى بها بأساً، وكان يكره النردشير، فقلت: من هذا؟ فقالوا: ابن عون، وكان مضبب الأسنان بالذهب. إسناده جيد
      "
      https://www.islamink.com/2021/04/blog-post_11.html

    • Ezzeddin Aykal
      Ezzeddin Aykal 6/20/2022

      هذا لا بأس به يحتج به

إضافة تعليق
رابط التعليق