قال عمر بن الخطاب: قد عَلِمْتُ متى صلاح الناس، ومتى فسادهم: إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى عليه الكبير، وإذا جاء الفقه من قبل الكبير تابعه الصغير فاهتديا.
وفي لفظ: ألا وإن الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، ولم يقم الصغير على الكبير، فإذا قام الصغير على الكبير فقد
قال أبو عبيد القاسم بن سلام الهروي أن المراد بالصغر في هذا صغر القدر لا السن
حكم الأثر: صحيح وقد روي بنحوه عن ابن مسعود (انظر تخريجه في هذه المقالة بالتفصيل)
أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (ج2/ص158) أنا عبد الملك بن محمد عن (1) عمر بن محمد الجمحي، نا علي بن عبد العزيز، نا أبو نعيم الفضل بن دكين، عن سعد بن أوس العبسي الكاتب، عن بلال بن يحيى: أن عمر، قال: قد عَلِمْتُ متى صلاح الناس، ومتى فسادهم: إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى عليه الكبير، وإذا جاء الفقه من قبل الكبير تابعه الصغير فاهتديا.
- (1) في الأصل "بن" وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه
- عبد الملك بن محمد هو أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشران الأموي الواعظ قال الخطيب كتبنا عنه وكان صدوقاً ثبتاً صالحاً (تاريخ بغداد ت بشار ج12/ص188)
- عمر بن محمد الجمحي هو أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن عمرو بن أبي سفيان بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية القرشي المكي صدوق شيخ الحاكم وصحح له في المستدرك
- علي بن عبد العزيز هو أبو الحسن البغوي ثقة
وقد توبع عبد الملك بن محمد أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص615) أخبرنا عبد الرحمن، نا عمر - هو ابن محمد الجمحي -، أنا علي - هو ابن عبد العزيز البغوي -، نا أبو نعيم الفضل بن دكين، عن سعد بن أوس العبسي، عن بلال يعني ابن يحيى، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قد عَلِمْتُ متى صلاح الناس ومتى فسادهم إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى عليه الكبير وإذا جاء الفقه من قبل الكبير تابعه الصغير فاهتديا.
- عبد الرحمن هو أبو زيد عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عبد الله بن يحيى العطار القرطبي قال ابن بشكوال وكان ثقة في روايته كثير السماع من الشيوخ (الصلة في تاريخ أئمة الأندلس ص295)
وقد توبع عمر الجمحي حيث قال ابن عبد البر عقب الإسناد السابق (ج1/ص615) قرأت على عبد الوارث، عن قاسم - هو ابن أصبغ -، نا محمد بن إسماعيل الترمذي، نا أبو نعيم، أخبرنا سعد بن أوس الكاتب، نا بلال بن يحيى، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قد عَلِمْتُ متى صلاح الناس، فذكره حرفاً بحرف إلى آخره.
- عبد الوارث هو أبو القاسم عبد الوارث بن سفيان بن جبرون القرطبي يعرف بالحبيب صدوق عفيف قال أبو عمر بن الحذاء كان شيخاً صالحاً عفيفاً يتعيش من ضيعة ورثها عن أبيه رحمه الله (الصلة لابن بشكوال ص364)
- قاسم هو أبو محمد قاسم بن أصبغ البياني القرطبي إمام ثقة
- محمد بن إسماعيل الترمذي هو أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن يوسف السلمي البغدادي ثقة مشهور
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (ج13/ص301) وفي مصنف قاسم بن أصبغ بسند صحيح عن عمر فساد الدين إذا جاء العلم من قبل الصغير استعصى عليه الكبير وصلاح الناس إذا جاء العلم من قبل الكبير تابعه عليه الصغير وذكر أبو عبيد - يعني القاسم بن سلام الهروي - أن المراد بالصغر في هذا صغر القدر لا السن والله أعلم. انتهى كلامه
وله شاهد صحيح
أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (ج1/ص94) أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد، ثنا سعيد بن محمد الحناط، ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، ثنا سفيان بن عيينة، عن هلال الوزان، قال: حدثنا شيخنا القديم عبد الله بن عكيم وكان قد أدرك الجاهلية، قال: أرسل إليه الحجاج يدعوه، فلما أتاه قال: كيف كان عمر يقول؟ قال: كان عمر يقول: إن أصدق القيل قيل الله، ألا وإن أحسن الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة ضلالة، ألا وإن الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، ولم يقم الصغير على الكبير، فإذا قام الصغير على الكبير فقد.
إسناده صحيح
- محمد بن عثمان بن محمد هو أبو الحسن محمد بن عثمان بن محمد بن عثمان بن شهاب الدقيقي البصري المعروف بالنفري قال الأزهري والعتيقي شيخا الخطيب ثقة زاد العتيقي مأمون (تاريخ بغداد ت بشار ج4/ص82)
- سعيد بن محمد الحناط هو أبو عثمان سعيد بن محمد بن أحمد بن سعيد البيع أخو زبير بن محمد الحافظ وثقه يوسف القواس (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج10/ص153)
- إسحاق بن أبي إسرائيل هو أبو يعقوب بن إبراهيم بن كامجر المروزي ثقة ضابط وقد توبع
أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ج1/ص615) قرأت على سعيد بن نصر، أن قاسم بن أصبغ حدثهم، نا ابن وضاح، نا موسى بن معاوية، نا عبد الرحمن بن مهدي، نا سفيان بن عيينة، عن هلال الوزان، عن عبد الله بن عكيم قال: كان عمر رضي الله عنه، يقول: ألا إن أصدق القيل قيل الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، ألا إن الناس لم يزالوا بخير ما أتاهم العلم عن أكابرهم.
- سعيد بن نصر هو أبو عثمان يعرف بابن أبي الفتح أثنى عليه الحافظ ابن عبد البر وقال كان من أهل الدين والورع والفضل معرباً فصيحاً (جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس للحميدي ص235)
- ابن وضاح هو أبو عبد الله محمد بن وضاح القرطبي
- موسى بن معاوية هو أبو جعفر الصُّمَادِحِيُّ الإفريقي مولى جعفر الطيار قال أبو العرب الإفريقي كان ثقة مأموناً عالماً بالحديث (طبقات علماء إفريقية ص106)
وهذا إسناد صحيح وعبد الله بن عكيم سمع من عمر بن الخطاب وبايعه بيده أخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج6/ص169) بسند صحيح عن شعبة عن هلال الوزان قال: سمعت عبد الله بن عكيم قال: بايعت عمر بيدي هذه على السمع والطاعة فيما استطعت.
هذا والله أعلم