مدى صحة قال عمر يا ليتني هذه التبنة ليتني لم أك شيئا ليت أمي لم تلدني

قال عبد الله بن عامر بن ربيعة: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أخذ تبنة من الأرض، فقال: يا ليتني هذه التبنة، ليتني لم أك شيئاً، ليت أمي لم تلدني، ليتني كنت نسياً منسياً.

حكم الأثر: ضعيف

أخرجه ابن المبارك في الزهد (ج1/ص79) أخبرنا شعبة، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: رأيت فذكره.

وقد توبع ابن المبارك

1- تابعه سعيد بن عامر عمر بن شبة في تاريخ المدينة (ج3/ص920) ولفظه رأيت عمر رضي الله عنه أخذ تبنة من حائط فقال: يا ليتني فذكره.

2- وتابعه شبابة بن سوار أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج7/ص98) ولفظه رأيت عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الأرض فقال: ليتني هذه التبنة، ليتني لم أَكُ شيئاً، ليت أمي لم تلدني، ليتني كنت نسياً منسياً.

3- وتابعه الجبل يحيى بن سعيد القطان أخرجه أبو داود السجستاني في الزهد (ص83) ولفظه سمعت عمر بن الخطاب وأخذ تبنة، فقال: وددت أني هذه، ووددت أن أمي لم تلدني، وددت أني كنت نسياً منسياً.

6-5-4- وتابعه يزيد بن هارون ووهب بن جرير وكثير بن هشام أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى ط العلمية (ج3/ص274) ومن طريقه ابن الجوزي في المقلق (ص41) وأخرجه البلاذري في أنساب الأشراف (ج10/ص437) كلهم عن شعبة عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: رأيت عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الأرض فقال: ليتني كنت هذه التبنة، ليتني لم أخلق، ليت أمي لم تلدني، ليتني لم أك شيئاً، ليتني كنت نسياً منسياً.

7- وتابعه علي بن الجعد أخرجه ابن أبي الدنيا في المتمنين (ص26)

والخلاصة مداره على عاصم بن عبيد الله بن عاصم وهو ضعيف وقال سفيان بن عيينة كان بعض الشيوخ يَتَّقِي حديث عاصم بن عبيد الله الذي يحدث عن عبد الله بن عامر بن ربيعة (انظر العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله ج3/ص214)

هذا والله اعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق