مدى صحة قال ضمرة سألت الثوري أصافح النصراني؟ قال: نعم برجلك

مدى صحة أثر قال ضمرة بن ربيعة سألت سفيان الثوري: أصافح النصراني؟ قال: نعم برجلك

قال ضمرة بن ربيعة الفلسطيني: سألت سفيان الثوري: أصافح النصراني؟ قال: نعم برجلك.

قلتُ: لكن صح عن الثوري المصافحة فقد قال عبد الرزاق سمعت الثوري وعمران لا يريان بمصافحة اليهودي والنصراني بأساً (مصنف عبد الرزاق ط التأصيل الثانية ج6/ص204) فلا أدري أرجع أم لم يكن يقصد بقوله "برجلك" يعني عدم مصافحته إنما على سبيل الزجر ونحوه

حكم الأثر: حسن

أخرجه أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص في المخلصيات (ج3/ص118) حدثنا عبيد الله: حدثنا أحمد: حدثنا أحمد قال: حدثنا ضمرة بن ربيعة قال: سألت سفيان الثوري: أصافح النصراني؟ قال: نعم برجلك.

- عبيد الله هو أبو محمد عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عيسى السكريُّ قال الخطيب وكان ثقة وقال الدارقطني شيخ نبيل (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج12/ص70)

- أحمد هو أبو عبد الله أحمد بن يوسف بن خالد التغلبي صاحب أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي قال أبو العباس بن عقدة -متهم ضعيف- عن عبد الرحمن بن خراش وعبد الله بن أحمد بن حنبل أنه ثقة

قلتُ: وأيضاً ذكر البيهقي حديثاً من عدة طرق هو فيه ثم قال رواة هذا الحديث كلهم ثقات مجمع على عدالتهم. وروى الدارقطني حديثاً من عدة طرق هو فيه ثم ضعف ثلاث رواة منهم ولم يطعن في أحمد بن يوسف التغلبي وتعقبت حديثه فرأيت الثقات يتابعونه ويتابع حتى فيما يرويه عن صاحبه أبي عبيد الهروي وذكره ابن حبان في الثقات وروى عنه جمع من الثقات الحفاظ (انظر الخلافيات للبيهقي ت النحال ج1/ص187 وسنن الدارقطني ط الرسالة ج2/ص120 وتاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج6/ص465 وتاريخ دمشق ط الفكر ج6/ص110)

- أحمد هو أحمد بن أبي الحواري معروفة ثقة

وقد توبع أحمد بن أبي الحواري أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج6/ص379) حدثنا أحمد بن جعفر بن سلم، ثنا أحمد بن علي الأبار، ثنا إبراهيم بن أيوب الحوراني، ثنا ضمرة، قال: سألت سفيان الثوري أصافح اليهود والنصارى فقال: برجلك نعم.

- أحمد بن جعفر بن سلم هو أبو بكر أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي قال الخطيب وكان صالحاً ديناً مكثراً ثقة ثبتاً (تاريخ بغداد ت بشار ج5/ص113)

- إبراهيم بن أيوب الحوراني قال ابن أبي حاتم الرازي من العباد وقال الخطيب  كان عن عباد الله الصالحين وأثنى عليه عبد الله بن عبد الرحمن الدمشقي وقال كان رجلاً صالحاً (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ط المعارف ج2/ص88 وتاريخ دمشق لابن عساكر ط الفكر ج6/ص359) وقال ابن حجر ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عَن أبي الطاهر أحمد بن محمد بن عثمان المديني أنه قال: إبراهيم بن أيوب: حوراني ضعيف قال أبو العرب: وكان أبو الطاهر من أهل النقد والمعرفة بالحديث بمصر (لسان الميزان لابن حجر ت أبي غدة ج1/ص246) قلت والعباد يغلب على أحاديثهم الوهم لتفرغهم للعبادة بشكل عام ولكنه هنا متابع

هذا والله أعلم

تعليق واحد

  1. طرق الاثر كلها ضعيفة ولكن صححتها بمجموعها!
    وهنا ثلاثة اشكاليات
    1 هذه قاعدة خلافية فابن حزم الاندلسي يبطلها
    2 انها قاعدة نظرية فما يراه احد يصحح بمجموع طرقه يراها لا يصحح بمجموع طرقه
    3 ان السلف قيلا ما كانوا يلجؤون لها
    وبما ان الاثر كل طرقه اسنادها ضعيف فلا أعلم مثل هذا الأثر لماذا يصحح بمجموعة بصراحة