مدى صحة حديث ما أفلح صاحب عيال قط

حديث ما أفلح صاحب عيال قط.

حكم الحديث: باطل

أخرجه الديلمي كما عند ابن حجر في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (ج6/ص172) أخبرنا أبي أخبرنا نصر بن حمد أخبرنا أبو طاهر ابن سلمة حدثنا عدي بن عبد الله بن عدي حدثني أبي إملاء حدثنا علي بن الخليل الهمداني حدثنا موسى بن عمران الجرجاني حدثنا عثمان بن طالوت حدثنا أيوب بن نوح المطوعي حدثني أبي عن محمد بن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة رفعه: ما أفلح صاحب عيال قط.

إسناده مظلم باطل وأيوب بن نوح روى عن أبيه بهذا الإسناد حديث إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن الله عز وجل يطفيه (انظر تخريجه في هذه المقالة)

وأخرجه حمزة السهمي في تاريخ جرجان (ص284) أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الشروطي حدثنا أبو محمد عدي بن عبد الله بن عدي الجرجاني حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن سيف العصار بجرجان حدثنا أحمد بن حفص بن عمر السعدي حدثني أحمد بن سلمة الكسائي حدثنا سفيان - هو ابن عيينة - عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أفلح صاحب عيال قط.

إسناده هالك ساقط
- أحمد بن حفص بن عمر السعدي يكنى أبا محمد قال ابن عدي حدث بأحاديث منكرة لم يتابع عليه (الكامل ج1/ص328)
- أحمد بن سلمة الكسائي هو أبو عمرو الكوفي قال ابن عدي حدث عن الثقات بالبواطيل ويسرق الحديث (الكامل ج1/ص328)

ثم قال ابن عدي وهذا الكلام من قول ابن عيينة قلت وقول سفيان بن عيينة أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج35/ص56) أخبرنا أبو القاسم أنا أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي العجائز القاضي أنا أبي أنا أبو بكر محمد بن سليمان بن يوسف الربعي أنا محمد بن تمام بن صالح البهراني نا محمد بن قدامة قال أتينا باب سفيان بن عيينة فحجبنا عنه قال فجلسنا على بابه قال فلم نشعر إلا بخادم لهارون الرشيد يقال له حسين جاء في طلبه فأخرجه قال فقمنا إليه قال فقلنا له يرحمك الله أما أهل الدنيا فيصلون إليك وأما نحن فلا نصل إليك قال قد وجدتم مقالاً فقولوا لا أفلح ذو عيال ثم أنشأ يقول
اعمل بعلمي ولا تنظر الى عملي ... ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري
قال ثم التفت إلينا فقال يا أصحاب الحديث تركتم الطواف وجئتم قال قلنا أصلحك الله قد طفنا ولسنا نترك حظنا منك قال ما مثلي ومثلكم الا كمثل اخوة يوسف إذ قالوا اقتلوه وكونوا من بعده قوماً صالحين ثم قال يا أصحاب الحديث بما تشتهون حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما شغل عبدي ذكري عن مسألتي إلا أعطيته أفضل ما أعطي السائلون قال قلنا له تقول يرحمك الله قال يقول الشاعر 
وفتى خلا من ماله 
ومن المروءة غير خالي أعطاك قبل سؤاله
وكفاك مكروه السؤال

- أبو القاسم هو علي بن إبراهيم
- أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي العجائز القاضي هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن علي ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي العجائز لم أجد فيه جرحاً أو تعديلاً
- أبي هو أبو علي عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي العجائز القاضي هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن علي ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي العجائز الأزدي العدل
- أبو بكر محمد بن سليمان بن يوسف الربعي ثقة
- محمد بن تمام بن صالح البهراني هو أبو بكر الحمصي ثم السلماني قال أبو عبد الله بن مندة حدث عن محمد بن آدم المصيصي بمناكير (تاريخ دمشق لابن عساكر ج52/ص169) وقال الذهبي لاَ أَظُنُّ بِهِ بَأْساً (سير أعلام النبلاء ط الرسالة ج14/ص468)

قلت وابن عدي يحدث عن محمد بن تمام بن صالح فلعل قول ابن عيينة أخذه منه أي بهذا الإسناد

زوائد تاريخ بغداد الملحق بتاريخ بغداد ط العلمية (ج18/ص175) قرأت في كتاب أبي البركات بن السقطي بخطه وأنبأنيه عنه ذاكر بن كامل، أنبأنا القاضي أبو المظفر هناد بن إبراهيم النسفي قراءة عليه، أنبأنا القاضي علي بن الحسن ابن خلف، حَدَّثَنَا عبيد الله بن محمد بن أحمد الفرضي، حدثنا محمد بن يحيى الصولي، حدثنا محمد بن القاسم أبو العيناء، حدثنا محمد بن مسعر قال: كنا عند سفيان بن عيينة في الموسم وقد حج الرشيد، فخلى في داره يحدث خدم الرشيد ولم يدخل إليه غيرهم، فجاء ابن مناذر الشاعر فوقف على الباب وصاح:

بعمرو وبالزهري والسلف الأولى ... بهم تثبت رجلاك عند المقاوم
حييت طوال الدهر يوما لحاتم ... ويوما لحفان ويوما لغانم
وللحسن المحتاج يوما وربما ... خصصت حينا دون تلك المواسم
نظرت فطال الفكر منك فلم تكن ... تدير رحى إلا لأخذ الدراهم

ثم مضى، فخرج سفيان وهو متكئ على عصا، فقال: ابن الخبيث بن الخبيث ابن عدو الله، فمن رأى صاحب عيال فقد أفلح.

- أبو المظفر هناد بن إبراهيم النسفي ليس بشيء اتهمه ابن الجوزي وأشار الخطيب في تاريخه إلى ضعفه وقال غيره صاحب مناكير
- محمد بن القاسم أبو العيناء ضعيف

هذا والله أعلم

الموضوع التالي الموضوع السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق