مدى صحة قال مجاهد إذا جامع ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه

هذا الأثر إسناد هالك اضرب عليه أخرجه الحكيم الترمذي والطبري من طريق سهل بن عامر البجلي متروك عن يحيى بن يعلى ضعيف عن عثمان عن مجاهد

قال مجاهد بن جبر: إذا جامع ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه.

قوله (لم يسم) يعني لم يسم بالله ويقول بسم الله

حكم الأثر: ساقط ضعيف جداً

أخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ت تكله (ج2/ص414 وج4/ص465) والطبري في تفسيره ت شاكر (ج23/ص65) كلاهما عن محمد بن عمارة بن صبيح الأسدي، قال: حدثنا سهل بن عامر البجلي، قال: حدثنا يحيى ابن يعلى الأسلمي، عن عثمان بن الأسود، عن مجاهدٍ، قال: إذا جامع الرجل أهله ولم يسم، انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله تعالى: {لم يطمثهن إنسٌ قبلهم ولا جانٌ}.

إسناده ضعيف جداً

- سهل بن عامر البجلي هو كوفي متهم بالكذب قال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث روى أحاديث بواطيل أدركته بالكوفة وكان يفتعل الحديث (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج4/ص202) وقال البخاري منكر الحديث لا يكتب حديثه (التاريخ الأوسط للبخاري ج2/ص336)
- يحيى بن يعلى الأسلمي هو أبو زكريا القطواني كوفي ضعيف

وروي عن جعفر بن محمد أن الشيطان يقعد على ذكر الرجل فإذا لم يقل : بسم الله أصاب معه امرأته وأنزل في فرجها كما ينزل الرجل.

وروي أن رجلاً قال لابن عباس: إن امرأتي استيقظت وفي فرجها شعلة من نار؟ قال : ذلك من وطء الجن.

كلها لا تصح اضرب عليها

هذا والله أعلم

إرسال تعليق