مدى صحة أن عليا بال قائما في الرحبة ثم توضأ ومسح على نعليه ودخل المسجد

قال أبو ظبيان حصين بن جندب: رأيت علياً رضي الله عنه يبول قائماً في الرحبة، ثم توضأ ومسح على نعليه ودخل المسجد. وسيأتي الحديث بطوله

حكم الأثر: صحيح ثابت

أخرجه ابن سعد في الطبقات ط دار (ج6/ص241) والخطيب في الموضح (ج2/ص373) كلاهما من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، قال: حدثنا حنش بن الحارث، عن قابوس بن حصين بن جندب، عن أبيه، قال: فذكره. إسناده صحيح

وقد توبع قابوس

1- تابعه سليمان الأعمش أخرجه عفان بن مسلم في أحاديثه (ص101) حدثنا عبد الواحد - هو ابن زياد العبدي -، حدثنا سليمان الأعمش، حدثنا أبو ظبيان حصين بن جندب قال: رأيت علياً عليه السلام في هذه الرحبة مع الناس عليه إزار أصفر وخميصة ونعلان ومعه عنزة، فوضع خميصة ثم أتى جدار المسجد فبال وهو قائم حتى رغا بوله ثم أتى بكوز من ماء فغسل كفيه وتمضمض واستنشق وغسل وجهه ويديه، ثم جعل ماء في كفه فوضعه على رأسه، ومسح نعليه ثم دخل المسجد فأقيمت الصلاة قال: أحسبه قال صلاة العصر قال: فخلع نعليه وصلى، قال فحدثت به إبراهيم النخعي، قال فلقينا أبا ظبيان فسأله إبراهيم عنه فحدثه، فقال إبراهيم: ألا تعجب من قوله: ثم خلع نعليه. إسناده صحيح وقد صرح الأعمش بالتحديث وأخرجه أحمد بن حنبل في العلل ومعرفة الرجال (ج3/ص166) حدثنا سفيان - هو ابن عيينة - عن الأعمش قال أخبرنا أبو ظبيان ثلاث مرات ومعي إبراهيم قال رأيت علياً أتى الرحبة فبال قائماً حتى رغا بوله وقال سفيان مرة سمعت الأعمش عن أبي ظبيان رأيت علياَ بال في الرحبة حتى رغا ثم توضأ ومسح على نعليه ودخل المسجد فنزع نعليه وصلى قال سمعته عن أبي ظبيان ثلاث مرات مع إبراهيم قال لي إبراهيم سله.إسناده صحيح وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص431) وابن المنذر في الأوسط ط طيبة (ج1/ص334) كلاهما من طريق ابن نمير، عن الأعمش، عن أبي ظبيان، قال: رأيت علي بن أبي طالب بالرحبة بال قائماً حتى أدعى فأتي بكوز من ماء فغسل يديه واستنشق وتمضمض وغسل وجهه وذراعيه ومسح برأسه، ثم أخذ كفا من ماء فوضعه على رأسه حتى رأيت الماء ينحدر على لحيته، ثم مسح على نعليه، ثم أقيمت الصلاة فخلع نعليه، ثم تقدم فَأَمَّ الناس قال ابن نمير: قال الأعمش: فحدثت إبراهيم قال: إذا رأيت أبا ظبيان فأخبرني فرأيت أبا ظبيان قائماً في الكناسة فقلت: هذا أبو ظبيان فأتاه فسأله عن الحديث. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج1/ص350) عن الثوري، عن الأعمش، عن أبي ظبيان قال: رأيت علياً بال وهو قائم حتى أرغى، وعليه خميصة له سوداء، ثم دعا بماء فتوضأ، فمسح على نعليه، ثم قام فنزعهما، ثم صلى الظهر. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج1/ص173) عن ابن إدريس، عن الأعمش، عن أبي ظبيان، قال: رأيت علياً، بال قائماً، ثم توضأ ومسح على نعليه، ثم أقام المؤذن فخلعهما. وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ط عالم الكتب (ج4/ص268) حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا سعيد بن عامر، قال: ثنا شعبة، عن سليمان الأعمش به. حدثنا فهد، قال: ثنا عمر بن حفص، قال: ثنا أبي، عن الأعمش به.

2- وتابعه سلمة بن كهيل أخرجه البيهقي في السنن الكبرى (ج1/ص430) من طريق سفيان الثوري والطحاوي في شرح معاني الآثار ط عالم الكتب (ج1/ص97 وج4/ص268) من طريق شعبة كلاهما عن سلمة بن كهيل عن أبي ظبيان قال: بال علي وهو قائم، ثم توضأ ومسح على النعلين، ثم خرج فصلى الظهر [ولفظ شعبة: ثم دخل المسجد فخلع نعليه ثم صلى].

3- وتابعه أبو الهذيل حصين بن عبد الرحمن السلمي أخرجه ابن المقرئ في معجمه (ص342) من طريق أبي محصن حصين بن نمير وابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج1/ص115) من طريق عبد الله بن إدريس مختصراً كلاهما عن حصين، عن أبي ظبيان قال: رأيت علياً بال قائماً حتى رغا بوله، ثم توضأ ومسح على نعليه ثم جعلهما بنعلهما ثم دخل المسجد.

4- وتابعه أبو يزيد وقاء بن إياس الكوفي أخرجه مسدد في مسنده كما في إتحاف الخيرة للبوصيري (ج1/ص277) ثنا يحيى - هو ابن سعيد القطان -، ثنا وقاء بن إياس، حدثني أبو ظبيان قال: رأيت علياً رضي الله عنه يبول قائماً في الرحبة، ثم توضأ ومسح على نعليه ودخل المسجد. صحيح

5- وتابعه عبد العزيز بن رفيع الأسدي أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ت كمال (ج1/ص173) حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي ظبيان، أنه رأى علياً، بال في الرحبة، ثم توضأ ومسح على نعليه.

6- وتابعه يزيد بن أبي زياد أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج1/ص350) عن معمر، عن يزيد بن أبي زياد، عن أبي ظبيان الجنبي قال: رأيت علياً بال قائماً حتى أرغى، ثم توضأ ومسح على نعليه، ثم دخل المسجد فخلع نعليه فجعلهما في كمه، ثم صلى.

هذا والله أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق