مدى صحة حديث إنما أهلك من كان قبلكم هذا الدينار والدرهم وهما مهلكاكم

حكم الأثر: الأصح هو الموقوف وله حكم الرفع

أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج19/ص256) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج1/ص261) وأخرجه هناد بن السري في الزهد (ج2/ص359) وأبو داود السجستاني في الزهد (ص251) ومسدد في مسنده كما عند ابن حجر في المطالب العالية (ج13/ص303) كلهم من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، عن شقيق - هو أبو وائل -، عن أبي موسى - هو الأشعري -، قال: إنما أهلك من كان قبلكم هذا الدينار والدرهم، وهما مهلكاكم.

وهذا له حكم الرفع فكيف علم أبي موسى أنه أهلك من كان قبلهم؟ أكيد قد علمه من النبي صلى الله عليه

- وقد توبع أبا معاوية تابعه جعفر بن عون على وقفه أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص513) ثم قال البيهقي

- ورواه وكيع عن الأعمش واختلف عنه

فرواه الحسين بن حريث عن وكيع مرفوعاً أخرجه ابن حبان في صحيحه ط الرسالة (ج2/ص469) أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون الرياني، قال: حدثنا الحسين بن حريث، قال: حدثنا وكيع به.

وخالفه أبو بكر بن أبي شيبة ثقة حافظ فرواه موقوفاً كما في مصنفه ت عوامة (ج21/ص265) حدثنا وكيع، به.

والصواب عن وكيع الموقوف فأبو بكر بن أبي شيبة ثقة حافظ أوثق وأثبت من الحسين بن حريث

- ورواه سفيان الثوري واختلف عنه

فرواه أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي صدوق سيء الحفظ عن الثوري موقوفاً أخرجه أبو بكر الشافعي في الغيلانيات (ج1/ص647) حدثني إسحاق - هو الحربي -، ثنا أبو حذيفة، ثنا سفيان به.

وخالفاه يحيى بن سعيد القطان ثقة جبل وأبو نعيم الفضل بن دكين ثقة ثبت فروياه عن سفيان مرفوعاً أخرج الأول الدارقطني في العلل (ج7/ص229) وأبو محمد الحسن بن أحمد بن محمد بن الحسن بن علي بن مخلد بن شيبان العدل في الفوائد وأبو طاهر المخلص في المخلصيات وأخرج الثاني البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص514)

والصواب عن سفيان الثوري المرفوع

- شعبة عن الأعمش مرفوعاً

أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (ج2/ص294) والبيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص514) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج4/ص112) وأبو طاهر المخلص في المخلصيات كلهم من طريق مؤمل بن إهاب قال: نا أبو داود الطيالسي قال: نا شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن هذه الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم، ولا أراهما إلا مهلكيكم.

- محمد بن عبيد الطنافسي عن الأعمش مرفوعاً

أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص513) حدثنا أبو طاهر الفقيه، ومحمد بن موسى، قالا: نا أبو العباس الأصم، نا إبراهيم بن عبد الله القصار، أنا محمد بن عبيد، عن الأعمش، عن شقيق، عن أبي موسى ولا أعلمه إلا قد رفعه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم، وإنهما مهلكاكم.

- مالك بن سعير عن الأعمش مرفوعاً

البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص515) أخبرنا أبو علي بن شاذان، أنا عبد الله بن جعفر، نا يعقوب بن سفيان، نا أبو عبد الرحمن مؤمل بن أهاب، سمعته بحلب، نا مالك بن سعير، نا الأعمش به.

وقد رجح الدارقطني الوقف كما في علله (ج7/ص229)

ورواه عاصم بن بهدلة عن أبي وائل شقيق واختلف عنه

فرواه حماد بن زيد عن عاصم مرفوعاً أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ط الرشد (ج12/ص515) أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أنا أبو عمرو بن مطر، أنا جعفر بن محمد بن الليث، نا سليمان بن حرب، والوليد بن الحكم، عن حماد بن زيد، عن عاصم به.

- جعفر بن محمد بن الليث هو الزيادي البصري قال الدارقطني كان يتهم في سماعه ضعيف (انظر سؤالات حمزة السهمي ص188 وسؤالات السلمي للدارقطني ص147)

ورواه حماد بن سلمة عن عاصم موقوفاً أخرجه إسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب (ج2/ص205) أخبرنا أبو بكر سعيد بن أحمد الواحدي، أنبأ أحمد بن الحسن القاضي، أنبأ حاجب بن أحمد، ثنا عبد الرحيم بن منيب، ثنا النضر بن شميل، ثنا حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة به.
- أحمد بن الحسن القاضي هو أبو بكر الْحَرَشِيُّ الحيري
- حاجب بن أَحمد هو أبو محمد الطوسي
- عبد الرحيم بن منيب هو المروزي الأبيوردي وصفه حاجب بالأستاذ كما عند الواحدي في أسباب النزول ت الحميدان (ص268) وأكثر عنه البيهقي وغيره وعامة ما يرويه قد توبع عليه وأحاديثه صحيحة ولم أجد من ذكره باسمه ووثقه

والموقوف عن عاصم هو الصواب إن شاء الله

وله طريق آخر موقوفاً أخرجه أحمد بن حنبل في الزهد (ص162) حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال: سمعت منصور بن زاذان، يحدث عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى، أنه قال: إن هذا الدرهم والدينار أهلكا من كان قبلكم وإني ما أراهما إلا مهلكيكم.

وله شاهد أخرجه الرامهرمزي في المحدث الفاصل (ص514) حدثنا الحضرمي - هو محمد بن عبد الله -، ثنا بشر بن الوليد - هو الكندي -، ثنا محمد بن طلحة، ثنا روح، عن نفسي أني حدثته بحديث، عن زبيد، عن مرة، عن عبد الله بن مسعود، أنه قال: إن هذا الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم وهما مهلكاكم. رجاله ثقات سوى بشر بن الوليد الكندي  صدوق إلا أنه شاخ وخرف

وروي من طريق ضعيفة عن ابن مسعود مرفوعاً والموقوف أصح

هذا والله أعلم

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق