مدى صحة قال الصحابي ابن مسعود لا راحة للمؤمن دون لقاء الله؟

قال ابن مسعود رضي الله عنه: ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله عز وجل، ومن كانت راحته في لقاء الله فَكَأَنْ قَدْ.

حكم الأثر: صحيح

أخرجه وكيع في الزهد (ص311) ومن طريقه أحمد بن حنبل في الزهد (ص128) حدثنا سفيان - هو الثوري -، عن العلاء بن المسيب، عن إبراهيم - هو النخعي - قال: قال عبد الله - يعني ابن مسعود -: لا راحة للمؤمن دون لقاء الله. 

قلت هذا إسناد صحيح إلى إبراهيم ومراسيل إبراهيم عن ابن مسعود صحيحة فقد قال الأعمش قلت لإبراهيم النخعي: أسند لي عن ابن مسعود فقال: إذا حدثتكم عن رجل عن عبد الله بن مسعود فهو الذي سمعت، وإذا قلت: قال عبد الله فهو عن غير واحد عن عبد الله (انظر سنن الترمذي ت بشار ج6/ص252)

ورواه ابن المبارك عن سفيان الثوري واختلف عنه

فرواه الحسين بن الحسن المروزي ومحمد بن مقاتل المروزي كلاهما عن ابن المبارك عن سفيان عن العلاء بن المسيب عن إبراهيم عن ابن مسعود. أخرجه ابن المبارك في الزهد رواية الحسين بن الحسن المروزي (ج1/ص6) ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء رواية محمد بن مقاتل المروزي عن ابن المبارك (ج1/ص136) أخبرنا سفيان، عن العلاء بن المسيب، عن إبراهيم، قال عبد الله بن مسعود: ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله عز وجل، ومن كانت راحته في لقاء الله فكأن قد.

وخالفهما معاذ بن أسد فرواه عن ابن المبارك عن سفيان عن العلاء بن المسيب عن أبيه عن ابن مسعود. أخرجه أبو الحسن محمد بن أحمد بن العباس الإخميمي في فوائده (ص114) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج33/ص182) حدثنا محمد - هو ابن عبد الله بن سعيد المهراني -، ثنا عبد الملك - هو ابن محمد الرقاشي صدوق مختلط -، حدثنا معاذ بن أسد، ثنا عبد الله بن المبارك به.

والصواب الأول أي عن ابن المبارك عن سفيان عن العلاء بن المسيب عن إبراهيم عن ابن مسعود

وأخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء (ج8/ص133) حدثنا أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا إسماعيل بن يزيد ثنا إبراهيم بن الأشعث - ضعيف -، ثنا فضيل بن عياض، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن عبد الله بن مسعود، قال: ليس للمؤمن راحة دون لقاء الله عز وجل فمن كانت راحته في لقاء الله فكأن قد. إسناده خطأ إبراهيم بن الأشعث ضعيف والراوي عنه إسماعيل بن يزيد هو القطان فيه ضعف كان قد اختلط والصواب عن العلاء بن المسيب عن إبراهيم النخعي عن ابن مسعود

هذا وبالله التوفيق

مواضيع ذات صلة

إرسال تعليق